المجلات والدوريات

mo10.jpgmo11.jpgmo3.jpgmo4.jpgmo6.jpgmo7.jpgta.jpg

سلاسل

U2.jpgU3.jpgU4.jpgc1.jpgc2.jpgc3.jpgc5.jpgc6.jpgt1.jpgta.jpgu1.jpgu5.jpg

البحث في الموقع

مكتبة الفيديو

160.107

معارض الدار الدائمة

  • المعرض الدائم في بابل / كلية الفنون الجميلة في بابل
  • المعرض الدائم في واسط / جامعة واسط
  • المعرض الدائم في كربلاء / البيت الثقافي في كربلاء
  • المعرض الدائم في البصرة / البيت الثقافي في البصرة
  • المعرض الدائم في تكريت / جامعة تكريت
  • المعرض الدائم في الفلوجة / البيت الثقافي في الفلوجة
  • المعرض الدار الدائم في الديوانية
  • المعرض الدار الدائم في ذي قار
 

chart1

الاخبار

 

2n

1n4n3n

شيماء عبد الرحمن

الوعي الصحي هو عملية إعلامية هدفها حث الناس على تبني نمط حياة وممارسة صحية سليمة من أجل رفع المستوى الصحي للمجتمع والحد من أنتشار الامراض والتثقيف الصحي يحقق الهدف بنشر المفاهيم الصحية السليمة. برعاية الاستاذ (حميد فرج حمادي) مدير عام دار الشؤون الثقافية وبالتعاون مع دائرة صحة بغداد/ الرصافة ومديرية الشرطة المجتمعية. وبحضور الدكتورة رهبة أسودي معاون مديرعام الدار عقدت على قاعة (مصطفى جمال الدين) في مقر الدار ندوة التوعية الصحية عن الصحة المدرسية والظواهر السلبية في المجتمع الطلابي والتحضيرات الاجتماعية والصحية لبدء الدوام للعام الدراسي الجديد. حاضرت في الندوة الدكتورة (سهير هشام) مديرة مركز الدهاليك /دائرة صحة بغداد الرصافة والسيد عمارأرمان أحسان الباحث في الشرطة المجتمعية. وادارها الاعلامي (طالب كريم حسن) وبحضور عدد من كوادر الشرطة المجتمعية ومنتسبي المستوصف. نوقشت في الندوة أساليب توعية الطلاب وذويهم في المجال الصحي وأثراء وعيهم في النظافة الشخصية والبيئة وماهي الطرق والاساليب التي تتبعها لنشر الوعي الصحي المدرسي مع عرض وسائل توضيحية وشرحها للحضور وتم مناقشة الظواهر السلبية في المجتمع من قبل موظفي الشرطة المجتمعية ومنها ظاهرة الابتزاز الالكتروني وظاهرة الاطلاقات العيارات النارية وظواهر آخرى.وتأتي هذه الندوة ضمن نشاطات الدار المتعددة وبشتى المجالات الثقافية والتربوية والتي تهدف الى مواكبة التطورات وتنوعها ولمد جسور التعاون الفكري والمعرفي والاكاديمي بين المؤسسة الثقافية ومثيلاتها في جميع الاختصاصات الانسانية والعلمية ومنظمات المجتمع المدني.

6E6F76C3 F01B 42FC 80ED D940E96FCDB39D14FF59 FB5C 45E5 A523 297790E09EEE

أسراء يونس

دأبت دار الشؤون الثقافية العامة/ وزارة الثقافة على مواكبة التطورات الثقافية والإدارية وسعياً منها لتطوير قابليات موظفيها في صياغة المخاطبات الرسمية "الثقافية والادارية".

أقامت الدار دورتان تطويريتان للمخاطبات الإدارية تضمنت الدورة الاولى "المخاطبات الرسمية الثقافية" حاضرت فيها الدكتورة "رهبة أسودي" معاون مدير عام الدار مديرة النشر. شملت الدورة عدة محاور في المخاطبات الداخلية مع الادارة العليا والاقسام. والمخاطبات الرسمية الخارجية وطرق أعداد المخاطبات الرسمية.

أما الدورة الثانية حاضر فيها السيد "رائد جبر" / معاون مدير قسم الموارد البشرية وتضمنت مواصفات المخاطبات الإدارية العامة، ومميزات التحرير الإداري وأنواعهُ، وكيفية كتابة المخاطبات الرسمية. 

 

kadem 4

kadem 2

بتوجيه من الاستاذ حميد فرج حمادي مدير عام دار الشؤون الثقافية العامة قامَ وفد من الدار بزيارة تفقدية للباحث والكاتب والمترجم الاستاذ (كاظم سعد الدين) للأطمئنان على صحته. وقامَ الوفد الذي ترأسهُ السيد (عامر غازي) مدير العلاقات والاعلام نيابة عن السيد المدير العام بتقديم باقة ورد مع نقل التحيات والتمنيات لهُ بالصحة والشفاء العاجل.

وبدوره قدمَ الباحث كاظم سعد الدين شكره وتقديرهُ لدار الشؤون الثقافية ومديرها العام لمبادراتها الطيبة في تفقد الادباء في جميع أوضاعهم الانسانية والصحية.

n1

aaq1aaq2

إسراء يونس

عقدت دار الشؤون الثقافية العامة بالتعاون مع دائرة صحة بغداد / الرصافة ندوة توعية صحية عن الحمى النزيفية، اعراضها والوقاية والعلاج.

حاضرت فيها الدكتورة سهير هشام مديرة المركز الصحي / الدهاليك تحدثت  فيها عن اسباب انتشار  ظاهرة الحمى النزيفية واعراضها في العراق وطرق الوقاية من المرض والحد من انتشاره واجابت على الاسئلة التي تقدم بها الحضور في الندوة.

كما بادرت دائرة صحة بغداد بتوزيع بوسترات توضيحية لاعراض واسباب المرض والوقاية منه واشادت الدكتورة سهير هشام بمبادرة الدار باقامة الندوة التوعيويه للظواهر الصحية الطارئة وهي السباقة في نشر الوعي الصحي بين منتسبيها من خلال التواصل المستمر مع مركز صحة الدهاليك.

134

بتوجيه من الاستاذ (حميد فرج حمادي) مدير عام دار الشؤون الثقافية العامة. رئيس مجلس الادارة.

أفتتحَ الشاعر (علي حسن الفواز) نائب الامين العام للاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق، معرض الكتاب الدائم في مقر الاتحاد وبحضور نخبة من الأدباء والكتاب والفنانيين. ويضم المعرض جميع إصدارات الدار من شتى صنوف المعرفة والإبداع، وقد خصصت الدار خصم 40% لجميع الكتب والمجلات دعماً للقراء ولتشجيعهم على الاقتناء ويأتي إفتتاح المعرض للتواصل وفتح منافذ جديدة ومتعددة لتوزيع النتاج الادبي ليصل شرائح المجتمع لكل أطيافها وللادباء وجمهور الندوات والمهرجانات التي يقيمها الأتحاد على مدار الاسبوع.

ويذكر أن إفتتاح المعرض جاءَ بمناسبة إنعقاد المهرجان الشعري الذي أقامهُ  نادي الشعر في الاتحاد.

12

رنا محمد نزار

تماشياً مع التطور الثقافي والفكري الذي تتبناه دار الشؤون الثقافية العامة / وزارة الثقافة في مواكبة تحولات المرحلة الراهنة ولأهمية الدور الثقافي الجديد في صناعة الحياة ودعم المنجز الابداعي العراقي ونشر الوعي الفكري المعاصر بشتى صنوف المعرفة والإبداع ولمقتضيات مصلحة العمل.

لجنة التآليف والترجمة والنشر  تواصل عقد اجتماعاتها الدورية بحرصٍ عالٍ في قراءة المخطوطات الفكرية والثقافية المقدمة للنشر في شتى الاختصاصات ولجميع السلاسل والدوريات التي تصدرها الدار .

وقد عقدت اللجنة إجتماعها الاخير برئاسة الاستاذ حميد فرج حمادي مدير  عام دار الشؤون الثقافية العامة ورئيس مجلس الادارة وبحضور الاعضاء كل من: 

1ـ السيد حميد فرج حمادي / مدير عام دار الشؤون الثقافية / رئيس مجلس الادارة                   رئيس اللجنة

2ـ الدكتور مازن بشير محمد / جامعة بغداد / قسم الاجتماع                                              عضو اللجنة

3ـ الدكتور عبد القادر جبار طه / جامعة بغداد / كلية الآداب / قسم اللغة العربية                       عضو اللجنة

4ـ الدكتورة انعام مهدي السلمان / جامعة بغداد / كلية الآداب / قسم التاريخ                           عضو اللجنة

5ـ الدكتورة رهبة اسودي حسين / مديرة قسم التآليف والترجمة والنشر                              عضو اللجنة

6ـ الدكتور فلاح خلف الربيعي / الجامعة المستنصرية / كلية الادارة والاقتصاد                       عضو اللجنة 

7ـ السيد علي حسن الفواز / الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق                                  عضو اللجنة

8ـ الدكتور محمد حميد عبد / الجامعة العراقية / عميد كلية القانون                                    عضو اللجنة

9ـ السيدة وسن بدر باسم                                                                                   مقررة اللجنة

وناقشت اللجنة جميع المخطوطات المقدمة للنشر ووافقت على المخطوطات الرصينة وذات المضمون العلمي والفكري والثقافي الصالحة للنشر واحالتها الى خبراء الاختصاص كل حسب تخصصه في مجالات عديدة.

D1D2D3jpg

إسراء يونس

التراث يعد من الأشياء المهمة في حياة الانسان، وهو مجموعة من التراكمات التاريخية التي ترتبط بماضي الانسان ارتباطاً وثيقاً كما تربط ما بين الواقع الذي يعيشه وبمستقبلة وحاضره وهو يعد حجر الأساس الذي يعتمد عليه ثقافة الامة في ماضيها وحاضرها.

وفي ظل التحديات الحضارية التي تواجها الامة العربية والإسلامية عبر تاريخها الطويل والتي تتجلى في تصاعد الاعتداءات على التراث الحضاري، كما هناك حاجة لتقديم وإبراز قيمة التراث الحضاري في العالم الإسلامي والعمل على نقله بصورة سليمة إلى الأجيال القادمة.

اِقرأ المزيد: دار الشؤون الثقافية العامة...  وسبل حماية التراث العربي الإسلامي