المجلات والدوريات

mo10.jpgmo11.jpgmo3.jpgmo4.jpgmo6.jpgmo7.jpgta.jpg

سلاسل

U2.jpgU3.jpgU4.jpgc1.jpgc2.jpgc3.jpgc5.jpgc6.jpgt1.jpgta.jpgu1.jpgu5.jpg

البحث في الموقع

مكتبة الفيديو

160.107

معارض الدار الدائمة

  • المعرض الدائم في بابل / كلية الفنون الجميلة في بابل
  • المعرض الدائم في واسط / جامعة واسط
  • المعرض الدائم في كربلاء / البيت الثقافي في كربلاء
  • المعرض الدائم في البصرة / البيت الثقافي في البصرة
  • المعرض الدائم في تكريت / جامعة تكريت
  • المعرض الدائم في الفلوجة / البيت الثقافي في الفلوجة
  • المعرض الدار الدائم في الديوانية
  • المعرض الدار الدائم في ذي قار
 

chart1

الملاريا بين العلم والتطبيق 156

صدر كتاب بعنوان: (الملاريا .. بين العلم والتطبيق) للدكتور خليل أبراهيم شهاب ضمن سلسلة الموسوعة الثقافية وهي سلسلة ثقافية شهرية تتناول مختلف العلوم والفنون والآداب التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة .
يبلغ عدد صفحاته (310) من القطع المتوسط يتحدث المؤلف فيه عن مرض الملاريا في العراق منذ زمن بعيد أذ كان أهلنا في ريف وسط البلاد يسمونه "الباردة" ويقول المعجم الطبي الموحد أنه "البرداء" أسم الملاريا و المأخوذ عن الايطالية "الملاريا" أي الهواء الفاسد لأن الملاريا كانت تنتشر في مستنقعات أيطاليا الجنوبية وكانوا يظنون أن هذا الهواء الفاسد هو سبب المرض . وتحدث الملاريا على مدار السنة في البلدان الحارة مثل أفريقيا الاستوائية وجنوب شرق أسيا وأمريكا الوسطى من بلدان أمريكا الجنوبية .
تظهر على البعوض الناقل قابيلة مقاومة المبيدات الحشرية فيصنع الناس غيرها ويقاوم طفيلي الملاريا الادوية المستعملة مثل الكلوروكوين أو الكنين فيستعمل الانسان تركيبات أخرى من الادوية . وبسبب هذا الصراع تبقى السيطرة على مرض الملاريا في بعض البلدان ذات الظروف الطبية الملائمة للبعوض والطفيلي صعبة جدا . ولا يعلم أحد الى متى يبقى هذا المرض يحصد آلاف وآلاف من الناس في كل سنة .

موسوعة 155

عن دار الشؤون الثقافية العامة صدر العدد الجديد للموسوعة الثقافية بتسلسل 551 وجاء بعنوان الألعاب الشعبية لأولاد وبنات مدينة الحلة يقع الكتاب في151 صفحة من الحجم الصغير للكاتب محمد حمزة العذاري.

تعتبر الألعاب الشعبية التراثية وبالتحديد الألعاب الخاصة بالأطفال التي تناقلتها الأجيال عبر العصور وأنمّتها وطورتها بما يتلاءم والتطور الحاصل بتلك العصور عبر الزمن فهي عبارة عن نشاط تعلمي واجتماعي يتم عبر سلسلة من الحركات تؤدى بواسطة الألعاب لغرض التسلية وتحقيق المتعة إذ تساعد على تنمية شخصية الطفل من خلال ما يتعلمه من مفاهيم وعلاقات.

تشكل الألعاب مسألة مهمة في حياة الطفل لاسيما أنها تساهم في تفعيل نشاطه اليومي من خلال التحكم بتصريف طاقته. ويعد احد أساسات التطور النمائي للطفولة، من خلال تحقيق المتعة، كما تكمن أهمية اللعب في جعل الأطفال قادرين على التكيف والانسجام مع إقرانهم لذلك يعد اللعب من ضرورات الحياة بالنسبة للطفل.

153

صدر عن دار الشؤون الثقافية العامة الموسوعة الثقافية (153)تحمل عنوان (قصة الحاج مراد) بـ135 صفحة من القطع الصغير.

تعد قصة "الحاج مراد" اكبر واهم عمل لتولستوي في العقد الأول من القرن العشرين. لم يرغب الكاتب في حياته نشر قصة "الحاج مراد" وتركها لتطبع بعد وفاته، ويرى المتخصصون بادب تولستوي ان القصة وصية فنية لهذا العبقري، ومن مهام هذا الكتاب هو الكشف عن الطابع الجمالي لهذا العمل الادبي.

فالفن عند تولستوي على نوعين: فن يعطي شعورا نابعا من الوعي الديني بوضع الانسان في العالم وعلاقته بالله انه الفن الديني، وفن: يقدم ابسط مشاعر الحياة اليومية المتاحة لجميع الناس في العالم كله ـ وهو الفن العالمي. هذان النوعان فقط يمكن عدهما فنا جديدا في عصرنا هذا فحاول تولستوي في وقت واحد تجربة هاتين الفكرتين الجماليتين الموجدتين واختبارهما . فكان يفكر بكتابة اعمال أدبية متناغمة معهما.

فتولستوي على مستوى وعي المؤلف في حاج مراد يتجنب التناقض في تقييم احاسيس البطل وافكاره وسلوكه.

في هذا الكتاب تمكن المؤلف من ان يحافظ في القصة على استقلال البطل اللازم في الشعرية الواقعية ولايفرض المؤلف على البطل أفكاره. وجرى تحليل أسلوب تولستوي المتاخر بشكل رئيس على حساب تكبير تقييم المؤلف وهذا ضروري للتاثير الهادف الموجه الى عقل واحساس القارىء بهدف ايقاظ الحس الجمالي فيه والفعالية الروحية.