المجلات والدوريات

mo10.jpgmo11.jpgmo3.jpgmo4.jpgmo6.jpgmo7.jpgta.jpg

سلاسل

U2.jpgU3.jpgU4.jpgc1.jpgc2.jpgc3.jpgc5.jpgc6.jpgt1.jpgta.jpgu1.jpgu5.jpg

البحث في الموقع

مكتبة الفيديو

160.107

معارض الدار الدائمة

  • المعرض الدائم في بابل / كلية الفنون الجميلة في بابل
  • المعرض الدائم في واسط / جامعة واسط
  • المعرض الدائم في كربلاء / البيت الثقافي في كربلاء
  • المعرض الدائم في البصرة / البيت الثقافي في البصرة
  • المعرض الدائم في تكريت / جامعة تكريت
  • المعرض الدائم في الفلوجة / البيت الثقافي في الفلوجة
  • المعرض الدار الدائم في الديوانية
  • المعرض الدار الدائم في ذي قار
 

chart1

دار الشؤون الثقافية العامة

 

تأسست الدار بموجب القانون رقم (197) سنة 1975 عندما كانت تحمل اســم (دار آفاق عربية للصحافة والنشر) ترتبط بوزارة الثقافة والإعلام (المنحلة) وتعمل على إصدار مجلة (آفاق عربية) وبتأريخ 2/1/1986 تم تسميتها   ( دار الشؤون الثقافية العامة) بعد إلغاء(دائرة الشؤون الثقافية والنشر) وإناطة مهامها وإختصاصها وحقوقها والتزاماتها ومنتسبيها الى دار الشؤون الثقافية العامة وبتأريخ 22/2/1999 تحولت الى شركة عامة إستناداً الى أحكام قانون الشركات العامة رقم (22) لسنة 1997 (المعدل) وتحت تسمية (دار الشؤون الثقافية العامة- شركة عامة) وإنها دار ثقافية إنتاجية ممولة ذاتياً مملوكة للدولة بالكامل وتتمتع بالشخصية المعنوية والإستقلال المالي والإداري تعمل وفق أسس إقتصادية ترتبط بوزارة الثقافة والإعلام (المنحلة) سابقاً وبوزارة الثقافة حالياً ويكون مركزها الرئيسي في بغداد, ويشرف على إدارة الدار مجلس الإدارة وينظم عملها الداخلي الصادر في الوقائع العراقية بالعدد(3784) في 26/7/1999 الذي حدد اهداف ومهام وتقسيمات الدار، والهيكل التنظيمي للدار محدد في الفصل الثالث من النظام الداخلي.

 

أهداف الدار

1- هدف ثقافي: تهدف الدار الى تعميق المعرفة ودعم الثقافة عن طريق تبني الكتاب ونشرهِ.

2- هدف إنتاجي: تحقيق مردودات مالية لدعم وإسناد المطبوع الثقافي المدعوم من خلال تشغيل مطابعها.

المهام التي تمارسها الدار لتحقيق الاهداف:-

حددت المادة (الثالثة) من النظام الداخلي المهام والنشاطات والوسائل التي تمارسها الدار في تحقيق أهدافها والتي تمثلت بالاتي:

أ- نشر الثقافة العامة وتيسيرها وتشجيع المواهب الأدبية والعناية بشؤون التراث والأدب عن طريق إصدار المجلات والدوريات والصحف والسلاسل .

ب- رعاية الكتاب والمؤلفين من العراقيين والعرب وتشجيع نتاجهم بمختلف الوسائل.

ج- الاتفاق مع الأفراد أو التعاقد معهم لأغراض الكتابة والنشر وغيرها من الأغراض التي تتطلبها طبيعة عمل الشركة.

د- إمتلاك حقوق التأليف والترجمة لكل ماتقوم به أو شرائها من الغير للتصرف بها ضمن إختصاصاتها.

هـ - القيام بطبع المطبوعات بمختلف أنواعها وبجميع اللغات سواء كان لحسابها أو لحساب جهات أخرى بموجب المواصفات النوعية المعتمدة أو التي يتفق عليها.

و- شراء وإستيراد مستلزمات الانتاج أو أي مواد تدخل ضمن إنتاجها أو احتياجاتها.

ي- تطوير وتوسيع مطابعها باستخدام المكائن والأجهزة الطباعية الحديثة.

 

إصدارات الدار

 

تواصل الدار إصدار الكتب الثقافية موزعة حسب نظام (السلاسل) الذي إعتمدته الدار في تجربة تحولها الجديد إذ ينتمي كل كتاب الى سلسلة متخصصة ينضوي تحتها, إضافة الى الموسوعة الثقافية, فضلاً عن مجلات الدار التي تصدر بشكل دوري ( مجلة الأقلام, المورد, التراث الشعبي, الثقافة الأجنبية, آفاق أدبية).

 

أ. السلاسل

تحرص الدار على النهوض بالواقع الثقافي العراقي، والتواصل مع الفعل الثقافي العربي والعالمي حيث تتقدم الدار بإصدار عدد من السلاسل التي تغطي مساحات واسعة من النتاج الثقافي على اختلاف المشارب والوجهات، إبداعاً وتأليفاً وترجمة، وعلى وفق الآتي:-

1. سلسلة ( أكاديميون جدد ):- تعنى بنشر كتب رائدة شكلت منعطفاً مهماً في المجالات المعرفية المختلفة أنتجها فكر أكاديمي يأبى أن يكون مرجعاً يقوم بوظيفة الشرح والتعليق فحسب , بل تمتد يداه إلى آفاق التأسيس ليكون مصدراً ينهل منه الواردون .

2. سلسلة ( بصمات ) :- وتعنى بالإصدار الأول للمبدعين لا سيما من المواهب والطاقات الشابة من الذين تصدر لهم كتب لأول مرة , في مجالات الإبداع والمعرفة في حقل الأدب حصراً .

3. سلسلة ( منابع ) :- تعنى بإصداركتب التراث والسيرة , ويتم اعتماد مبدأ التكليف لكتاب مرموقين ممن لديهم إمكانية الكتابة والتحرير في هذا المجال .

4.  سلسلة ( دراسات ) :- تعنى بنشر الدراسات في الحقول الإنسانية المختلفة في انساق الثقافات المتنوعة في محاولة الكشف عن موضوعات هامة في مجالات تستحق الوقوف عندها والنظر إليها في ضوء الأفكار الحديثة .

5. سلسلة ( وفاء ) :- وهي ذاكرة ثقافية تحتفي بالمبدعين الراحلين وبمنجزهم الإبداعي وآثارهم في بناء الثقافة العراقية منذ سبعينيات القرن الماضي وحتى الآن , وقد شهدت هذه السلسلة توثيق المنجز الثقافي لمبدعينا العراقيين في مختلف مجالات الإبداع والفكر والأدب جزءاً من وفاء غيبته سياسات استبعادية في السابق لمنجزات ثقافية واعية .

6.  سلسلة ( مسرح )  :- تعنى هذه السلسلة بنشر كتب إبداعية في حقل التأليف المسرحي والآداب الدرامية .

7.  سلسلة ( شعراء ) :- تعنى بالكشف عما تجذر من ثراء إبداعي, أسسته الأصالة في المنتج والفرادة في التجربة , تعزيزاً للنوعي من الحضور المتفوق للشعرية العراقية , مقارنة بمجاوراتها, وتوخياً لإذكاء جذوة هذا الفن الخالد وإعادة الاعتبار لتجوهره الخلاق.

8.  سلسلة ( الموسوعة الثقافية ) :- سلسلة دورية نصف شهرية تعنى بنشر النتاج الثقافي بكل صنوفه الأدبية والفنية والثقافية والعلمية .

9. سلسبلة ( مدن عراقية ) :- تعنى بنشر كتب البلدانيات والأمكنة العراقية , وتعرف جغرافياً الإنسان العراقي ومجتمعه .

10. سلسلة ( علم وأثر ) :- تعنى بنشر كتاب يعدُّ أثراً ثقافياً مميزاً لعلمٍ من أعلام الثقافة العراقية في الحقبة المعاصرة حتى السبعينات وقد شهدت هذه السلسلة ايضاً توثيق منجزات ثقافية حرصت الدار على تخليد أصحابها عرفاناً بالجمل لهذه القامات الثقافية المبدعة .

11. سلسلة ( المعاجم والفهارس) :- سلسلة تعنى برفد المثقفين واللغويين والمصنفين بما تجود به أقلام المتخصصين ليرى النور من نافذة لا تنفث إلا النور .

12. سلسلة ( خزانة التراث ) :- سلسلة تعنى بنشر الكتب المحققة في شتى صنوف المعرفة شعراً ونثراً ونقداً ومتون أدبية وعلمية أخرى لشعراء وناثرين وأعلام , من كنوز التراث القديمة .

13. سلسلة ( تواصل ) :- سلسلة تجسَّد إستراتيجيةالدار في تحولها الجديد ومشوارها الجاد في الانفتاح على منافذ الإبداع العراقي الممتد , بالتنسيق مع فروع الاتحاد العام للأدباء والكتاب والجامعات والمنتديات الثقافية والمثقفين أفراداً ومؤسسات في المحافظات وخارج العراق .

14. سلسلة ( ترجمان ) :- سلسلة تعنى بنشر ترجمات الكتب الأجنبية على اختلاف اختصاصاتها, بحثية كانت أم أبداعية .

15. سلسلة ( شعر ) :- تسعى الى تعزيز الصلة الثقافية بين البنية المعرفية ومبناها عموماً , والتضافر مع المبتكرات الجمالية على وجه التخصيص في ظل التحولات الديمقراطية وفضاءاتها المستقبلية في البلاد ...

16. سلسلة ( سرد ) :- سلسلة تعنى بالفنون السردية (رواية وقصة), تهدف الى تقديم صورة واضحة للسرد العراقي ضمن سياق نشري واحد يتيح للباحثين والنقاد فرصة دراسته ومتابعته بيسرٍ , وتأشير اتجاهاته الفنية وتطوراته, وصولاً الى تحديد ملامح هوية عراقية لجنس إبداعي طالما عده النقاد من الفنون الأدبية الوافدة على الثقافة العربية

17. سلسلة ( تسامح ) :-  سلسلة تعنى بنشر ثقافة التسامح وقبول الآخر , وتعزز قيم الاختلاف المشروع والتعددية القائمة على احترام حرية الرأي والتعبير وعبر هذه السلسلة تتيح الدار أمام الكتاب إمكانية الإسهام الفعلي في بناء قيم تؤسس لمجتمع ديمقراطي حُرٍ مثقف .

18. سلسلة دراسات فلسفية او (فلسفات ) :-  ترمي إلى تقديم نصوص فلسفية تأسيسية او شروحية حديثة وقديمة , للقارىء المهتم أو المتخصص – مؤلفةً بالعربية أو مترجمةً عن اتجاهاتٍ فلسفيةٍ عالميةٍ – تُرضي قدر المستطاع ,تلك الغاية وتعالج تفصيلاتها .

19.  سلسلة ( نقد ) :- سلسلة تعنى بنشر النتاج النقدي الحديث والقديم وفي هذه السلسلة تصل دار الشؤون الثقافية العامة النشاط النقدي بنشاط استجابة عبر ما تقدمه من علامات في النقدية العراقية , على صعيد المنتج النقدي أو قدرة منتجة .

20. سلسلة (عودة النص ):- سلسلة تعنى بالنتاج الثقافي المطبوع خارج العراق لطبعه داخل العراق لأسماء مبدعةٍ استبعدت من الساحة الثقافية العراقية قسراً أو بفعل ظروف معينة دعتهم للهجرة , فكان لابد أن تشهد الدار توثيق أعمالهم من أجل ترميم وتصحيح مسار ما حدث من استبعاد نتاجات مثقفي الخارج .

21. سلسلة ( آثار ) :- سلسلة تعنى بدراسة ما خلفته الحضارات الإنسانية القديمة من آثار وما أتاحته لنا التنقيبات وكشوفات علم الآثار لا سيما آثار أقدم حضارة بشرية في وادي الرافدين .

22. فعاليات وانجازات :- سلسلة تقطف أهم انجازات دار الشؤون الثقافية العامة في تفعيل الحركة الثقافية وتنمية الفعل الإبداعي في العراق ودعم الأدباء والكتاب . مبدعين ومثقفين .

23. سلسلة ( تجارب ) :- سلسلة تجسد ستراتيجية الدار في نهجها الحركي المغاير للساكن تفتح فيها ملفات الابداع العراقي في سلسلة تنتمي – حتماً – الى المائز الأنضج من عطاء الثقافة الرصين بما أنطوت عليه من شهادات وتجارب وحوارات .

24. السلسلة القانونية :- وتُعنى بالدراسات القانونية .

25.  سلسلة (سينما ) :- سلسلة تعنى بالابداع السينمائي .

 

2.المجلات:-

 

تسعى الدار وعبر مسيرة تحولها الجديد إلى إعادة رسم ملامح المشهد الثقافي ليبقى مميزاً ومتفوقاً من خلال رفد الساحة الثقافية بمجلات الدار الثقافية والأدبية،الدورية التي تصدر على وفق الآتي:-

- مجلة الاقلام : فكرية ثقافية عامة تُعنى بالدراسات الفكرية والأدب الحديث.

- مجلة آفاق أدبية : تُعنى بمشهد الإبداع والأدب وتتيح فضاءً واسعاً للقدرات الثقافية الواعدة.

- مجلة المورد : تُعنى بالتراث العربي والإسلامي والبحوث الرصينة وهي فصلية محكّمة.

- مجلة التراث الشعبي : تُعنى بالدراسات والبحوث الفولكلورية والتراث.

- مجلة الثقافة الأَجنبية : تُعنى بنشر الأدب الأجنبي المترجم للعربية بمختلف مفاصلهِ وإمتداداته.