المجلات والدوريات

mo10.jpgmo11.jpgmo3.jpgmo4.jpgmo6.jpgmo7.jpgta.jpg

سلاسل

U2.jpgU3.jpgU4.jpgc1.jpgc2.jpgc3.jpgc5.jpgc6.jpgt1.jpgta.jpgu1.jpgu5.jpg

البحث في الموقع

مكتبة الفيديو

160.107

معارض الدار الدائمة

  • المعرض الدائم في بابل / كلية الفنون الجميلة في بابل
  • المعرض الدائم في واسط / جامعة واسط
  • المعرض الدائم في كربلاء / البيت الثقافي في كربلاء
  • المعرض الدائم في البصرة / البيت الثقافي في البصرة
  • المعرض الدائم في تكريت / جامعة تكريت
  • المعرض الدائم في الفلوجة / البيت الثقافي في الفلوجة
  • المعرض الدار الدائم في الديوانية
  • المعرض الدار الدائم في ذي قار
 

chart1


تميز في صناعة الكتاب وابداع متواصل

تميز في صناعة الكتاب وابداع متواصل

تحت شعار (الكتاب نبراس يضيء دروب المعرفة) وبرعاية الأستاذ حميد فرج حمادي / مدير عام دار الشؤون الثقافية العامة نظمت الدار ندوة ثقافية حوارية بعنوان (صناعة الكتاب الواقع والطموح). حاضر فيها د. عبد الوهاب الراضي / رئيس اتحاد الناشرين وأ. د. عبد الأمير الفيصل / أستاذ الإعلام الرقمي في...

دار الشؤون الثقافية العامة  تقيم معرضاً للكتاب في كلية التربية الاساسية/ جامعة واسط

دار الشؤون الثقافية العامة تقيم معرضاً للكتاب في كلية التربية الاساسية/ جامعة واسط

شيماء عبد الرحمن أفتتحَ أ.د علي عز الدين الخطيب معرضاً للكتاب الشامل والذي أقامتهُ دار الشؤون الثقافية العامة/ وزارة الثقافة، على أروقة الكلية، وضمَ المعرض أكثر من (300) عنوان من شتى صنوف المعرفة والإبداع من إصدارات الدار، بالإضافة الى المجلات والموسوعة الثقافية وحضرَ الأفتتاح عدد من الاساتذة في الكلية...

دار الشؤون الثقافية العامة...  علامة مضيئة في صناعة الكتاب

دار الشؤون الثقافية العامة... علامة مضيئة في صناعة الكتاب

اسراء يونس ضمن مهرجان طريق الشعب للصحافة العراقية السادس. والذي أقيمَ على حدائق (أبي نؤاس) شاركت دار الشؤون الثقافية العامة بمعرضٍ للكتاب ضم  أكثر من 300 عنوانا متنوع من إصداراتها الرصينة في الأدب والفنون والثقافة، وأفتتح المعرض السيد (مفيد الجزائري) عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي ورئيس تحرير جريدة...

صناعة الكتاب.. المعوقات والحلول في دارالشؤون الثقافية العامة

صناعة الكتاب.. المعوقات والحلول في دارالشؤون الثقافية العامة

 طالب كريم حسن لكل صناعة من الصناعات إنتاج معين محدد المواصفات ونتيجة لفكرةِ.. فمشروع.. ودراسةُ جدوى الى غير ذلك من الخطوات. أما صناعةُ الكتاب فإنها أخطر ما أنتجتهُ كل الصناعات بدون إستثناء.. ولأن هذا المنتج لايسهم في الحركة الثقافية والاقتصادية أو في تطوير المعارف ونموها وحسب. بل في توجيه...

  • تميز في صناعة الكتاب وابداع متواصل

    تميز في صناعة الكتاب وابداع متواصل

    منشور في الاخبار

  • معهد الفنون الجميلة يحتضن إصدارات دار الشؤون الثقافية العامة

    معهد الفنون الجميلة يحتضن إصدارات دار الشؤون الثقافية العامة

    منشور في الاخبار

  • دار الشؤون الثقافية العامة  تقيم معرضاً للكتاب في كلية التربية الاساسية/ جامعة واسط

    دار الشؤون الثقافية العامة تقيم معرضاً للكتاب في كلية التربية الاساسية/ جامعة واسط

    منشور في الاخبار

  • دار الشؤون الثقافية العامة...  علامة مضيئة في صناعة الكتاب

    دار الشؤون الثقافية العامة... علامة مضيئة في صناعة الكتاب

    منشور في الاخبار

  • صناعة الكتاب.. المعوقات والحلول في دارالشؤون الثقافية العامة

    صناعة الكتاب.. المعوقات والحلول في دارالشؤون الثقافية العامة

    منشور في الاخبار

الشعر الجاهلي 

محمد رسن

صدرَ كتاب جديد عنوانهُ: (قراءات في الشعر الجاهلي في ضوء المناهج النقدية الحديثة) للدكتورة أخلاص محمد عيدان، ضمن سلسلة الموسوعة الثقافية التي تصدر عن دار الشؤون الثقافية العامة. يبلغ عدد صفحاته (175) صفحة من القطع الصغير.

الكتاب محاولة لتقويم النصوص الشعرية الجاهلية نقدياً في ضوء مناهج النقد الحديثة، على الرغم من ما يعتري البحث من صعوبات عدة منها: البعد الزمني الذي يحتّم على الدارس الإنسحاب الى عالم هذا العصر، والولوج إلى مداخل أعماق النص من منافذ مختلفة، ومنها اللغة غير المألوفة، فهي وإن كانت معجمية إلا أنها تحتاج إلى قارئ حاذق يقف على دلالات الألفاظ، لا على معانيها فحسب، بتتبعة سياق النص والإلمام بمقاصد الشعراء، ومنها ما غيّبته السنون والأخبار والرواية عن حيوات المبدعين من شعراء ذلك العصر التي لو وصلت لأستطاع الباحث أن يسبر أغوار النص بثقة وقوة.

هذا ماجاءَ في صفحة الغلاف الاخير للمؤلفة أخلاص محمد عيدان.مشيرة الى أن الباحث في الشعر الجاهلي يواجه صعوبات عدة منها: البعد الزمني الذي يحتّم على الدارس الإنسحاب إلى عالم هذا العصر، والولوج إلى مدخل اعماق النص من منافذ مختلفة، ومنها اللغة غير المألوفة، فهي وإن كانت معجمية إلا أنها تحتاج الى قارىء حاذق يقف على دلالات الألفاظ، لاعلى معانيها فحسب، بتتبعه سياق النص والإلمام بمقاصد الشعراء، ومنها ماغيّبته السنون والأخبار والرواية عن حيوات المبدعين من شعراء ذلك العصر التي لو وصلت لأستطاع الباحث أن يسبر أغوار النص بثقة وقوة إلاّ أن هذا كله لم يمنع محبي هذا الشعر ومتذوقي نصوصه من الوقوف عليها، والكشف عن مواطن الجمال والإبداع فيها، ولايمكن أن يزعم أحد بأن الدراسات النقدية في شعر عصر ما إنتهت، ولاجديد في الأفق، فما زال الشعر القديم بحاجة إلى وقفات جادة على وفق رؤى نقدية حديثة تبرهن عكس هذه المزاعم، فجاء هذا الكتاب محاولة لتقويم النصوص الشعرية الجاهلية نقدياً في ضوء مناهج النقد الحديثة، وهو في ثلاثة فصول:

الاول (كسر أفق التوقع في الشعر الجاهلي) وهو بحث إهتم بملتقى النص الجاهلي، وما يحدث في هذا النص من مفاجأة وإثارة عُرفت نقدياً بكسر أفق توقعه أو إنتظاره، عن طريق مايأتي به الشاعر من خرق وأنزياح للصور التقليدية المتداولة التي ثبتت في إذهان المتلقين فهم يتوقعونها دائماً.

تناول الفصل الثاني (الشاعر الجاهلي بين البحث عن الهوية والهوية البديلة هويات الشعراء الجاهليين التي لم نعنِ بها الإنتماء، إنما الشاعرية أو الفروسية أو الكرم أو التغزّل... ممّا عُرفوه به،  وعُدّ بصمة تسمهم وتميزهم، والهويات البديلة التي طفت على هوياتهم الاول فألغتها أو مسختها، فأصبح بعض الشعراء يُعرفون بالهوية الجديدة التي ظهرت بفعل نقلة غيّرت مجريات واقعهم ومستقبلهم.

ويقع الفصل الثالث: (سيمياء التسمية في داليّة دريد بن الصّمة) في باب التواصل والتسمية التي تُشكل نظاماً سيميائياً، ولها في كل مجتمع أهمية ودلالات تجمع المُسمّي والمُسمى لهُ، وقد وقع الإختيار على داليّة دريد بن الصّمة الشاعر الفارس الجاهلي لأنها بنيت على التسمية في نظام سيميائي تراتبي، إذ تبين لي بعد قراءات عدّة لهذه القصيدة أنها لايمكن أن تُدرس إلاّ سيميائياً.