الاخبار

 

حفلاً أستذكارياً للمفكر العلاقة (هتني فحص)

download

((تقييم دار الشؤون الثقافية العامة))

 حفلاً أستذكارياً للمفكر العلامة (هتني فحص) رحمهُ الله على قاعة مصطفى جمال الدين في الدار بمحاضرة للأستاذ الباحث (جمعة مطلك) صباح يوم الاربعاء 19 / 11 / 2014.

 الساعة العاشرة صباحاً ـ والدعوة عامة للجميع.

 قسم العلاقات والاعلام

مربد السياب وزاد الادباء

DSC 0027DSC 0197

DSC 0162

بمناسبة انعقاد مهرجان المربد الشعري الحادي عشر (11).

دأبت وزارة الثقافة وبالتعاون مع الاتحاد العام للأدباء والكتاب في البصرة على أقامه هذا المهرجان كل عام ليلتقي فيه كل الادباء والكتاب والمثقفين والشعراء لتبهرنا اقلامهم وكتاباتهم وتبهر عشاق الأدب والمعرفة.

ومن ضمن هذا الكرنفال الكبير تحرص دار الشؤون الثقافية بإقامة معرض للكتاب على مدينة السياب البصرة الفيحاء لتساهم بنشر الادب والكتاب والمعرفة لدى هذا الطيف المثقف.

أذ ان دار الشؤون حريصة على مواكبة كل ما يرفد المثقف والكاتب والاديب والباحث وطلب العلم وهي حريصة على ايصال نتاجاتهم الى كل المحافل والمهرجانات.

هذا وتشارك دار الشؤون الثقافية بعدد كبير من الاصدارات المتنوعة والجديدة والدوريات وكافة الموسوعات المتنوعة باختلاف مواضيعها.

وقد اثنى على المعرض الكثير من الادباء والنقاد وبالأخص وكيل الوزارة طاهر ناصر الحمود والمستشار الثقافي حامد الراوي اللذان تحدثا عن هذا المعرض هو نقلة نوعية ومتميزة من حيث الجودة بالمطبوع وانتقاء العنوانان والدوريات.

اما الشاعر حميد المختار فقد استطرد حديثه عن شكره وامتنانه الى هذه الدار الرصينة بطباعتها وامتيازها بمطبوعاتها النوعية والثقافية والادبية.

 

كما افاد الروائي شوقي كريم حسن بالمعرض وتنوع الطباعة واهتمام  الدار بالطبع كافة شرائح المبدعين والاكاديميين من الشباب والرواد وطبع كتب جميع مبدعي العراق في الغربة...

امثال العوالم في مدينة دار السلام

003

(امثال العوام في مدينة دار السلام)

صدر عن دار الشؤون الثقافية العامة وضمن سلسلة  معاجم وموسوعات الكتاب الموسوم بـ(امثال العوام في مدينة دار السلام) للمؤلف : محمود شكري الالوسي ، تحقيق: د. هيثم عبد السلام محمد، احتوى الكتاب على مقدمة للمحقق ومقدمة اخرى للمؤلف نفسه وقد تناول المؤلف مجموعة من الامثال الشعبية رتبها حسب الحروف الابجدية توزعت على 247 صفحة من القطع المتوسط.

يعد هذا الكتاب اول مادون في هذا المجال في القرن المنصرم الذي فتح الباب على مصراعيه امام من جاء بعده وقد نقلوا  كثيرا من كتابه وللالوسي شغف كبير بالتراث الشعبي له عدة كتب منها  "العاب العرب" و"القول الانفع في الردع عن زيادة المدفع" وغيرهما فهو رائد التراث الشعبي، فمازال موروث الشعوب محط عناية الدارسين والباحثين وولع الناس على اختلاف ثقافتهم. فهو اصدق وثيقة معبرة عن حقبة تاريخية بعيدة عن التزوير والتشويه وافضل طريقة لمعرفة ثقافة الناس ومداركهم وعاداتهم لتلك الحقبة والعراق يمتلك كما  هائلا وضخما من هذا الموروث الشعبي  .

يحتل المثل مكانة كبيرة لدى الناس عامة وارباب المعرفة الخاصة لذلك ترى الناس لايكفون عن ضرب مثل يحفظونه او ومقولة يعرفونها في مناسبات متعددة وتجد دهشة وبشاشة الناس بل استغراقهم بالضحك لدى سماعهم ولعل الامثال العامية اكثر قربا وامتع لمسامعهم عند الناس من سواها ويبدو ان تلك الامثال خرجت من بنات افكارهم وتلفظ بصورة ميسورة وسهلة تقترب من آذهانهم، ولكن ماذا يعني المثل؟ الجواب تجده عند قرائتك لهذا الكتاب.

 

لقد سار المؤلف على طريقة الاولين فمثلا مجمع الامثال للميداني يذكر امثال المولدين بعد كل حرف من دون شرح.كما قام المؤلف بترقيم الامثال ليسهل الرجوع عند الاشارة اليها، وبيان فيم يضرب المثل ولم يتوسع الكاتب في سرد القصص لان كتب الامثال السابقة قد حوتها، وقد شكل حروف  الامثال بالحركات ليسهل قرائتها وفق لفظها بالعامية قدر المستطاع.

مقدمات السياب

001

مقدمات السياب  (وثائق وملاحظات)

حسين عبداللطيف

عرض/ كريم العماري

ظمت اصدار الموسوعة الثقافية الشهرية التي تتناول مختلف العلوم والفنون والاداب التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة.

صدر كتاب بعنوان مقدمات السياب (وثائق وملاحظات) للاستاذ حسين عبداللطيف والذي اكد فيه ان الشاعر السياب شاعر كبير صرف وقته وجل طاقته ليفجر حداثة الشعر العربي انطلاقا من العراق.

وان السياب كان ذا راي قيما  لايبتعد عن روح النقد التي كانت سائدة في العراق نهاية الاربعينيات وبداية الخمسينيات..

وقد تحدث فيه عن مجموعة من المقدمات كالاساطير وفي طريق الحياة ورياح الدروب والغد المشرق ومرفأ السندباد واشواق. ومن خلال احاديثه عن منجز السياب الشعري نشر بعض المقتطفات من قصائد السياب منها.

عشتار ياانشودة العاشقين

في مديح الحب قبل الصباح

ابتهلي للحب واذهبي.. للعالم السفلي قبل الرواح

المجموعة جائت بـ 80 صفحة من الحجم المتوسط ويتسلل 132 من هذه السلسلة الثقافية المهمة والتي ساهمت مساهمة رائعة في ايصال حصاد الابداع الى المهتمين به بشكل طباعي رائع وتصميم جميل وسعر مناسب جدا

اللوحة بأكملها

 002

اللوحة باكملها

شعر / محفوظ داود  سلمان

عرض/ كريم العماري

دأبت دار الشؤون الثقافية  العامة على مواكبة الابداع العراقي وتوثيقه بالصياغة التي تكفل حضورا معرفيا للجميع عبر قنوات هذه الدار ومكانتها الرئويوية والاجرائية في هذا المجال.

واذ تقدم اليوم متون الاعمال الابداعية من خلال سلسلتها (شعراء) فأنما تسعى الى تعزيز الصلة الثقافية  بين البنية المعرفية ومبناها العام على نحو مائز.

وتؤكد التضافر مع المبتكرات الجمالية على وجه التخصيص في ظل التحولات الديمقراطية وفضاءاتها المستقبلية في بلاد المعرفة والشعر والجمال.

صدرت المجموعة الشعرية للشاعر محفوظ دلود سلمان عن سلسلة (شعر) بـ175 صفحة من الحجم المتوسط حملت تلك الصفحات المطرزة بالابداع 40 قصيدة واكبت وبدقة الاصدارات  التي جرت بعد عام 2003 وصورتها بشكل يستحق الثناء. فقد كانت اغلب القصائد تحمل الصبر والثبات والايمان في بناء مستقبل جديد تسوده المحبة والاخاء.

وقد كان الشاعر موفقا في اختيار مواضيع قصائده التي ترجمت ماكان يروم ايصاله الى القارىء الكريم مما جعل تلك القصائد ان تكون  اضافة رائعة لما كتبه الشاعر في مجاميعه الشعرية السابقة وما تشر له في صفحات اهم المجلات المرموقة  في العراق والوطن العربي ومن قصائده في هذه المجموعة قصيدة بعنوان (مقهى الشابندر) يقول فيها:

هل يمكن ان تشرب كوبين

 من الشاي

او الليمون بمقهى الشابندر

مغلفة يوم الجمعة والمثنين

لايقرا

مافي الصحف اليومية

لاجدوى

من تقرأ راس المال

الطبقات الرثة

لاتفهم فائض انتاج القيمة

والحرس

الوطني يسد الشارع

يالخوذ المغشوشة

 يالطين ـ  اذن دعنا نبحث عن

شرق بعيد

001

شرق بعيد

محمد رسن

في يوم ما بدى بلا نهاية تصاعد  غبار اصفر وغطى الافق الضيق الذي يتيحه النافذة الصغيرة امامها كانت تقف قبالتها في محاولة الامتصاص ما يتيحه الزجاج المغبر من الضوء ضوء يشبه القدر ابتسمت للفكرة ورددتها مرات بايقاعات متنوعة قدر يشبه الضوء وضوء يشبه القدر قدر وضوء يتشابهان مسحت عن وجهها ظلال داكنة وتنهدت  قبل ان تغلق النافذة كانت الصالة الكبيرة المكتظة بالاثاث القديم تطبق على صدرها اريكة وسريران كبيران يشغلان زوايا الصالة السرير الاول مركون بعناية في زواية حادة كان يعود الى امها التي ماتت في لحظة صماء انفجرت بهوساً لم يعرف حدوده الا الله وقررت بأصرار مع ذاتها ومع كل من قال غير ما ارادت انها ستبقي السرير في مكانه مهما كانت الظروف اما الثاني فكان سريرها الذي باتت لا تفارقه الا قليلاً احست بما لا يقبل الشك انها تثير الكثير من كوابيس الموت ومشاعر غريبة تؤكد بلا لبس فيه شعوراً بمثل هذه اللغة والاسلوب يشتغل القاص محمد علوان جبر في مجموعة القصصية الجديدة التي جاءت تحت عنوان (شرق بعيد) المجموعة ضمت سبعة عشر قصةً من عناوينها (شرق بعيد ورعب الحاضر) (نجمة) (نزهة) (مدينة الماء الازرق) (المحطة) (شرق بعيد) (انكسارات هشه) (يوم خاص) (لغة) (وقائع موت معلن) (مقامة العاشق ابراهيم) (غابة الاسمنت) (بورتريه) (احتراق الكتب) (الموت الجميل) .

 

صدرت المجموعة عن دار الشؤون الثقافية بواقع 120 صفحة من القطع المتوسط ضمن سلسلة سرد التي تعنى بالفنون السردية (رواية قصة) تهدف الى تقديم صورة واضحة للسرد العراقي ضمن سياق نثري واحد يتيح للباحثين والنقاد فرصة دراسته ومتابعته بيسر وتأشير اتجاهاته الفنية وتطوراته وصولاً الى تحديد هوية عراقية لجنس ابداعي طالما عده النقاد من الفنون الاديبة الوافدة على الثقافة العربية.

العنف الاجتماعي

العنف الاجتماعي

(العنـف الاجتماعــي)

وبعض مظاهره في المجتمع العراقي

طالب كريم حسن

لم يخل مجتمع من المجتمعات من مظاهر العنف، سواء الظاهرة منها أوتلك التي تكون في حالة كمون، فهو واقعة تاريخية أرتبط ظهورها بوجود الانسان وتطورت خلال مسيرة البشريه ونمو الضمير الحضاري ,ليبتدي باشكال مختلفه ,منها ما هو مادي وماهو نفسي وفكري يشتمل على استلاب الوعي والضغوط الفكريه ,وغيرها من المظاهر التي تختلف اختلافا شاسعا من حيث الشكل والجسامه والمدلول والهدف.

والمضمون هذا يكشف دينامات خاصه بالعنف من خلال استجلاء بعض مظاهره الواقعيه, ومسح مختلف الميادين التي ينتشر فيها قبل تجديد معالمها معتمده في ذلك منهجا وصفيا يقوم على تصوير الواقعة وتقريرها,ومن ثم تحليلها وتفسيرها هذه مقدمه لما يتناوله كتاب

العنف الاجتماعي..و بعض مظاهره في المجتمع العراقي: مدينة بغداد أنموذجاً) للكاتبة (أسماء جميل) والصادر عن سلسلة (دراسات) التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة ضمن أصدارات بغداد عاصمة الثقافة العربية – السلسة التي تعنى بمناقشة ظواهر مختلفة ونشاطات جادة في أنساق الثقافات المتنوعة. وقد تألفت هذه الدراسة من خمسة فصول موزعة على بابين.

الباب الاول نظري، والثاني الميداني. الفصل الاول يبحث في الابعاد الاساسية للدراسة وأهم الافكار التي ستناقشها محاولاً أعطاء صورة واضحة لاهم مفرداتها مبتدئاً بعرضٍ تاريخي موجز عن الكيفية التي فسر خلالها رواد علم الاجتماع ظاهرة العنف والعنف الاجتماعي. وفي المبحث الاول لهذا الفصل تم الوقوف على عناصر البحث الاساسية.

وفي الباب الاول (الدراسة النظرية) الفصل الاول الموسوم (ألابعاد والمفاهيم الاساسية للدراسة) المبحث الاول (أبعاد الدراسة أولاً: مدخل: العنف في تراث علم الاجتماع جاء فيه. حظي موضوع العنف بأهتمام الكثير من الباحثين في الحقل الاجتماعي، أبتداءً من أبن خلدون-مؤسس علم العمران- وأنتهاءً باللحظة العلمية الراهنة. ومنذ ذلك الوقت، يساور الشك الفلاسفة الاجتماعيين، شأن طبيعة السلوك العنفي وهل أنهُ دافع مكتسب من البيئة المحيطة بالأنسان؟ لقد أعتقد أبن خلدون أن العنف نزعة طبيعية"ومن أخلاق البشر- فيهم الظلم والعدوان، بعض على بعض. فمن أمتدت عينه على أمتاع أخيه أمتدت يدهُ الى أخذه الى أن يصدهُ وازع" وهناك أمثلة ودراسات لكثير من أشتغلوا بعلم الاجتماع.
ثانياً مشكلة العنف الاجتماعي. ينطوي مفهوم العنف على مشكلة تتعدد أبعادها، ويتداخل فيها العامل النفسي- والبيولوجي والاجتماعي، كما يضم سلسلة من الافعال التي تتراوح مابين الضرر المادي والجسدي والاهانات النفسية وغيرها من أشكال الإيذاء التي تنبسط على سلم طويل من الدرجات، يبدأ بالتهديد والمساومة ماراً بالتجريح والتجويع والكسر والإسكات والتكذيب والسب والشتم ثم القتل. وفي أدراك للمؤلفة. تقول إن الصور المختلفة للانحراف التي يشهدها المجتمع في الظرف الحالي إنما هي شاهد ومؤشر على وجود تناقضات كامنة في بناء المجتمع تضغط على الفرد، وتؤدي الى أن ينحرف الفعل الاجتماعي على المنظومة المعيارية التي تحكم مساره، فيتخذ شكل خروقات تهدد النظام الاجتماعي وتتبدى في أرتفاع معدلات الجريمة، أو في ظهور أنماط إجرامية لم يشهدها المجتمع قبلاً، أو قد تمثل في أرتفاع  حوادث العنف التي ترتكب للتفريج عن التوترات المختزنة لشرائح سكانية تعطي أكثر مما تأخذ.

وفي الباب الثالث: أهمية دراسة العنف الاجتماعي

تتأتى أهمية هذه الدراسة من الخطورة التي تنطوي عليها ظاهرة العنف الاجتماعي بوصفه مؤشراً على مجموعة من التوترات التي تعتري تآلف الجماعة. أن الدراسة الحالية هي محاولة لنقل التركيز من الجانب المباشر والشخصي – والقانوني للعنف إلى مايتسم به من قدرات على الفعل. أذ تكشف لنا الرؤية السيكولوجية للعنف عن العوامل المتعلقة بالجماعة التي يعيش معها الفرد، ومايكتنفها من إحباط وقمع وصراع.

كما أن ضخامة المؤسسات التي تفرز العنف بشكل مباشر أو غير مباشر كثفت من أهمية دراسته، فثمة أشكال من العنف المتقن أو المقبول عرفاً ممالايثير أي تساؤل، وذلك لانهُ صادر عن العائلة أو المؤسسة الدينية أو الاقتصادية أو القانونية. وهناك أبواب في الفصل حملت عناوين

1- أهداف الدراسة ، فرضيات الدراسة، حدود الدراسة، ومنهج الدراسة، وفيه: تعد الدراسة الحالية نمطاً من الدراسات الوصفية التي تهدف الى أكتشاف الوقائع الاجتماعية ، بمعنى وصف الحقيقة الاجتماعية وتصويرها.وهناك طريقتان يمكن بوساطتهما إجراء المسوح الاجتماعية‘ الاولى شاملة تتضمن جميع وحدات مجتمع الدراسة وتغطي كل مفردة من مفرداتها. أما الثانية فهي طريقة المسح بالعينة، وذلك بأنتقاء عينة ممثلة للمجتمع الكلي. وفي المبحث الثاني ( تحديد  المفاهيم) العنف .. تتعدد تعريفات العنف وتتنوع، بتنوع زوايا البحث وأيديولوجية الباحث وتخصصهُ العلمي، ولاجل أعطاء صورة واضحة تشتمل على الاستعمالات المختلفة للمصطلح، سنحاول أن نتقصى مفهوم العنف تبعاً للحقوق المعرفية التي تمَ تداولهُ فيها.

1-المعنى القاموسي:وردت لفظة(العنف)في المعجم العربي بمعنى الخرق بالامر وقلة الرفق،ليشمل كل سلوك يتضمن معاني الشدة والقسوة والتوبيخ واللوم والتفريغ.وبهذا يكون العنف سلوكا فعليا او قوليا،اما في المعنى القانوني يعرف العنف من الناحية القانونية بأنه:الاستعمال غير القانوني لوسائل الاكراه المادية من اجل تحقيق أغراض شخصية او جماعية وفي المعنى السياسي:يصبح العنف سياسيا عندما تكون اهدافه ودوافعه سياسية،فهوً اعمال التمزيق والتدمير والاضرار التي يكون الغرض منها اواختيار اهدافها وضحاياها او الظروف المحيطة بها ذات دلالات سياسية،تنحو الى تغير سلوك الآخرين في موقف تساومي له اثاره على النظام الاجتماعي - وفي المعنى السايكولوجي،يعرف العنف في علم النفس بانه السلوك الذي يتسم بالقسوة والشدة والاكراه اذ تستثمر فيه الدوافع العدائية استثمارا صريحا كالضرب والتقتيل للافراد والتحطيم للمتلكات. وفي حقل السلوك الجمعي يعرف العنف بوصفه ظاهرة جمعية تحتوي على عدو من الاشخاص يسود بينهم نوع من التجانس اوالتماثل في موقف اجتماعي معين وفي اطار نمط من التفاعل يمثل تجسيدا واقعيا لتواترات متفجرة.واما المعنى السوسيولوجي وفي اطار علم الاجتماع استعمل مفهوم العنف ليشير الى كل ما يربك النظام الاجتماعي والعلاقات القائمة بين اعضائه.عند الإمعان بالتعريفات المختلفة للعنف نجد انها تتدرج تحت ثلاثة فئات رئيسية

 1- العنف سلطة او قوة تمارسها الجماعات المسيطرة ضد الجماعات المسيطر عليها من قبل المؤسسات المختلفة التي يتألف منها المجتمع:السياسية،الاقتصادية،الدينية‘التربوية،العائلية واستنادا على الملاحظات السابقة تقترح الدراسات الحالية التعرف الإجرائي الأتي:العنف الاجتماعي: هو كل سلوك مادي او معنوي مقصود،يسبب إيلاما جسديا او نفسيا،يصدر عن فرد او جماعة او مؤسسة ويستدعي رد فعل متبادل ‘لإلحاق الأذى بالشىْ المدرَك على أنه مصدر فعلي للإيذاء أو بوصفه رمزا له. وجاء المبحث الثالث(بعض المفاهيم المرتبطة بالعنف) يتداخل مفهوم العنف مع عدد المفاهيم الاخرى القريبة منه في المعنى مما يؤدي احيانا الى الخلط بينهما ومن اهم المفاهيم التي يجب التميز بينهما في علاقاتها بمفهوم العنف هي العدوان والقهر والقوة والصراع.

1- العدوان:غالبا ما يستعمل العنف والعدوان على انهما مترادفان ،اذ تعُرض نظريات العدوان في اطارالحديث عن العنف او العكس، ويستعملها بعض الباحثين بالتبادل بشكل يصعب الفصل بينهما.

2-  القهر يمثل القهر وجهين لحقيقة واحدة اذ يستعمل المفهومان الاشارة الى ممارسات ذات طبيعة مشتركة تدل على الايذاء والقوة والاكراه. إلا انهما يختلفان من ناحية الهدف والجهة التي يصدران منهما والقهر من جهة خارجة عن الانسان مثل الطبيعة او من جهة تحتوي على عناصر بشرية، وتاسيسا على ما سبق يمكن القول ان العنف يرتبط بالقهر في علاقة جدلية (حوارية) دائمة بحيث يصعب معها الكشف عن نقطة البداية.

 3- القوة: يعد مفهوم القوة من اكثر المفاهيم تداخلا مع مفهوم العنف، فالقوة جوهر معظم التعريفات التي حددت‘ ومع ذلك فإن هناك اختلافا اصطلح عليه الباحثون في استعمالهم  للمفهومين، وان القوة والعنف يشيران الى  معنى واحد.فكل قوة تهدف الى اجبار الاخرين. بالوسائل المادية والمعنوية وكل اجبار هو عنف ما دام يرمي الى فرض الانصياع والخضوع على الاخرين. اما الصراع الاجتماعي يعرف بانه الاتجاه الذي يهدف الى التفوق على الافراد او الجماعات المعارضة، أو الأضرار بهما او بممتلكاتها او ثقافتها او باي شيء يتعلق بها. ويتخذ الصراع شكلين، فهو اما ان يكون هجوما او دفاعا وفي كلتا الحالتين يعد العنف بعدا رئيسيا من ابعاد الصراع، ويضاف الى كون العنف اداة لحسم الصراع فهو الوسيلة التي تعمل على تشكيله وخلقه ويختلف العنف عن الصراع(الذي يكون أشمل واوسع ومتضمنا للعنف) في البعد الزمني فيما يشمل العنف على جولة واحدة

( في موقف احتدامي آني ) فان الصراع الاجتماعي يتطور مع الزمن ويتميز بالاستمرارية.اذ ليس بالضرورة ان ينتهي بقيام اعمال العنف، وقد يتخذ شكلا مستتراً أو كامنا الى ان تتوافر الظروف المهيأة لانفجاره على شكل عنف مرة اخرى اما في الفصل الموسوم (دراسات سابقة) على الرغم من الاهمية التي يحضى بها العنف وعناية الباحثين في العلوم السياسية والنفسية والانثروبولوجية بهذه الموضوعة إلا انها بقيت بعيدة عن اهتمام عالم الاجتماع وبالتحديد الباحث العراقي والباحث العربي، وعلى الرغم من وجود هذا التباين الا ان جميع هذه الدراسات تلتقي في تناولها لمستوى معين من العنف، وهو الذي يقع في اطار التفاعلات اليومية بين الأفراد من دون ان يصل الى مستواه التجريبي (القتل).

ويمكن تعميم ماحدث في أطار التفاعل الاولي والاكثر بساطة بحسب منطلقات النظرية التبادلية. في فهم العنف الذي يصدرهُ الفرد تجاه المؤسسة الاجتماعية سواء أكانت أسرة أم مؤسسة أقتصادية أم سياسية وحتى ضد المجتمع (العنف بنائياً.. كما في المفهوم النظري: يحدث العنف طبقاً لهذا المفهوم عندما يتم خرق قانون العدالة التوزيعية،وفحوى هذا القانون: إن كل فرد يدخل طرفاً في علاقة تبادل يتوقع أن تكون مكافأته معادلة لتكاليفه ومتناسبة معها. مع كل ذلك نخلص الى القول: أن العنف من وجهة النظر التبادلية هو أنحراف عن معايير التبادل، فعندما تفشل توقعات الفرد في الحصول على مكافات مسترجعة، فإنه سيبحث ن موقف عقابي يوجه الى الفرد/ المؤسسة/ المجتمع الذي لم يرد مكافأته، كما جاءَ في النظريات النفسية في معالجتها لموضوعة العنف، على القوى التي تحرض الفرد والعوامل التي تعمل على كبت بعض الانماط السلوكية والبواعث التي تثير السلوك العنفي أو تعيقه. وفيها: منحت وجهة التحليل النفسي الإنسان أولوية على المجتمع ونظرت اليه على أنه مخلوق ضعيف مقهور، قد تتعرض طبيعته البدائية للانفجار فتتخذ شكل السلوك المضطرب وفي نظرية التعلم الاجتماعي: تختلف المضامين العلمية لنظرية التعلم الاجتماعي: أختلافاً كبيراً عن المضامين التي أفترضتها نظريات التحليل النفسي، فالعنف وفقاً لهذا هو سلوك متعلم، يتم أكتسابه من خلال ملاحظة الآخرين وهم يظهرون نماذج سلوكية عنيفة.

 

وفيما يخص الاكتساب- تؤكد نظرية النمذجة أن الجانب الكبير من التعلم القائم على الخبرة المباشرة لكونها خاضعة لنتائج العقاب والثواب التي تصاحب أو تتبع أفعالاً معينة.. وخلاصة القول: فإن العنف طبقاً لهذه النظرية يتم تعلمه من خلال ملاحظة نماذج عنيفة في الحياة اليومية ومن الاشخاص المحيطين بالفرد، وإن الفرد يتعلم الاستجابات العنيفة من مشاهدة غيره يمارسها ويحصل على أثابة لدى قيامه بها (التعلم بالمشاهدة) كما يتعلم الفرد الممارسات العدوانية عندما يؤديها ويحصل على إثابات مجزية (التعلم بالتعزيز) أو قد يعتدي على شخص معين وينجح في ذلك فيعمم ذلك، على أشخاص آخرين، وعندما نحاول تطبيق هذه الفرضيات في الظاهرة موضوع الدراسة- نجد أن الاحباطات الكثيرة التي يواجهها أفراد المجتمع، والعقبات التي تفرضها الانظمة الاجتماعية المؤسسية تثير لدى الافراد دافعاً للعنف- غير أن الخوف من العقوبة وعدم قدرة الفرد على الوصول الى مصدر أحباطه، تؤدي به أزاحة هذا  العدوان الى أهداف بديلة تتمثل با لممتلكات العامة أو الافراد الآخرين الذين يتفاعل معهم في مواقف أجتماعية معينة، فتصبح هذه الاهداف البديلة بمثابة (كبش فداء) يوحه اليها الاشخاص عدوانيتهم من دون توقع أي شكل من أشكال العقاب. وتختتم الكاتبة بالعنف من منظور علم الاجتماع هو صورة من صور التفاعل الإنساني‘يشذ فيه الفعل عن مساره المنظومي بعد غياب القاعدة البنائية التي تحكمه ‘وهو مايسبب ضرراً مادياً أو معنوياً لأطراف التفاعل.واعنف من حيث هو سلوك إيذائي إنما يرتكز على مجموعة قوى وعناصر بيولوجية‘ونفسية‘واجتماعية. غير أن العوامل الثقافية والعائلية لاتمثل الدور الحاسم في العملية العنفية ولانجد فيها سبباً مباشراً‘فالثقافة والعائلة تزود الفرد بالكيفية التي يعمل بها .أما لماذا يعمل فذلك أمر مرهون بعوامل بنائية مجتمعية تشير الى وجود خلل في الأداء الوظيفي للنظام الاجتماعي ‘يتمثل بغياب العدالة التوزيعية والحرمان النسبي وضعف الاندماج الاجتماعي ‘وانعدام الأمن الاجتماعي الذي يكفل للمواطن إشباع حاجاته الأساسية.

دار الشؤون الثقافية العامه تتألق في معرض الكتاب الدولي في بيروت

aaa1

من أجل توسيع التعاون والتلاقي الثقافي وخلق حاله من التبادل المعرفي المتواصل. شاركت دار الشؤون الثقافية العامة في معرض الكتاب الدولي للكتاب في بيروت بدورته (٥٨) في البيال بمشاركة (٢٠٠) دار للنشر اللبنانية والعربية. أفتتح المعرض من قبل السيد رئيس الوزارء سلام تمام بحضور حشد رسمي وشعبي كبيرين.

و شاركت الدار من بمطبوعات والسلاسل والدوريات التي تصدر عن الدار والتي يبلغ عددها (١٧٩) عنواناً ، لم يقتصر المعرض على عرض الكتب فقط، وانما شهدت قاعات المعرض واجنحتها العديد من الندوات وحفلات التوقيع والمحاضرات والتكريم.

فشهدت قاعة مركز بيال للمعارض في بيروت أقامة أحتفالية بالذكرى الخمسين على وفاة شاعر العراق والعرب (بدر شاكر السياب) أقامها المركز الثقافي العراقي في بيروت بالتعاون مع الملحقية الثقافية في السفارة العراقية.

أبتدأ الحفل بكلمة الدكتور (علي عويد العبادي) مدير المركز الثقافي العراقي، مرحباً بالحضور مستذكراً وفاة العلامة والمفكر (هاني فحص) و(جورج جرداق) والشاعر (سعيد عقل).

بعدها قدمَ الناقد (فاضل ثامر) رئيس الاتحاد العام  للأدباء والكتاب في العراق دراسة رصينة عن الشاعر (بدر شاكر السياب).

وقدمَ  الدكتور (وجيه فانوس) كلمة أشادَ بها بالثقافة العراقية وأعلامها الرواد والمحدثين، وأستذكرَ الشاعر (بدر شاكر السياب) بكلمات شفافة قائلاً: (بدر شاكر السياب توفي ولم يمت بدليل هذا الكم الكبير من الدراسات والبحوث حولهُ.

ثم أعتلى المنصه عدد من الشعراء منهم (الشاعر علي الفواز، والشاعر جاسم محمد، والشاعرة أفياء الاسدي، والشاعر ناصر صالح).الاحتفالية كانت عرساً ثقافياً عراقياً عربياً.

بعدها أنتقلَ المحتفلون الى جناح دار الشؤون الثقافية حيث أستكملَ الحوار الثقافة العراقية ومنجزات ودور الدار في هذا المجال. 
وهذه التظاهرة الثقافية كانت محط أنظار الزائرين جميعاً.
كما زارَ المعرض الاستاذ كمال الساعدي/ مستشار نائب رئيس الجمهورية العراقية. الذي أشادَ بدور (دار الشؤون الثقافية) في مجال رعاية الثقافة والمثقفين . وطلبَ السيد المستشار العناوين الصادرة عن الدار عند عودة الوفد للعراق.

كما زارَ الاستاذ (حسن حجازي) المستشار الثقافي في وزارة الخارجية اللبنانية والقائم بأعمال السفارة اللبنانية.

 

والتقى وفد دار الشؤون الثقافية العامة السيد رئيس مؤسسة الفرات اللبنانية. وأتفق الطرفان على آلية التوزيع للكتاب العراقي من قبل مؤسسة الفرات بالتعاون مع الدار. 

الصفحة 29 من 34

معارض الدار الدائمة

  • المعرض الدائم في بابل / كلية الفنون الجميلة في بابل
  • المعرض الدائم في واسط / جامعة واسط
  • المعرض الدائم في كربلاء / البيت الثقافي في كربلاء
  • المعرض الدائم في البصرة / البيت الثقافي في البصرة
  • المعرض الدائم في تكريت / جامعة تكريت
  • المعرض الدائم في الفلوجة / البيت الثقافي في الفلوجة
  • المعرض الدار الدائم في الديوانية
  • المعرض الدار الدائم في ذي قار