دار الشؤون الثقافية في مشروع بغداد عاصمة الثقافة العربية 2013

 

تحت هذا الشعار (بغداد.. عربية الوجه... اسلامية القلب... انسانية الروح) نظمت دار الشؤون الثقافية العامة مؤتمرها الصحفي على قاعة مصطفى جمال الدين واعلن فيه الناطق الرسمي لبغداد عاصمة الثقافة العربية عام 2013  عن اهم الاسهامات والتحضيرات اللوجستية التي تم انجازاها واستعداداها لاقامة معرض بغداد الدولي للكتاب (بدورته الثانية) الذي سيتم افتتاحه في شهر نيسان المقبل.

واشار خلال حديثه ان المساحة المحددة للمعرض تكون ضعف ما محدد بالدورة السابقة.

وهذه المساحة الاضافية رديفة لاقامة المقهى الثقافي الذي سيكون حاضراً طيلة ايام المعرض في اقامة ندوات ثقافية وحفل تواقيع لاصدارات كتب جديدة كما سيكون هناك اقامة معارض لفنانين تشكيلين وفوتوغرافيين واوبريتات وعرض مسارحيات وعزف موسيقي.

وان عدد الاصدارات التي تصدرها دار الشؤون الثقافية والتي حققت الرقم القياسي بعدد ايام السنة 360 كتاب.

كما أوضح المتحدث الرسمي ان الكتاب العراقي له حضور خاص لان العراق هو بلد (يؤلف ويطبع ويقراء) وقد حقق نجاحاً كبيراً في معارضنا.

 

 

والكتاب العراقي سوف يصل الى جميع الجامعات العراقية والى المؤسسات الرسمية والمحصلة يكون الكتاب بين ايدي الجميع.

وفي ختام حديثه اعلن عن افتتاح مشروع عاصمة الثقافة الذي سيكون له دور يليق بكم ورسالتنا الاولى والاخيرة الرد على الوضع السياسي الراهن.

وشكراً لجميع الاعلامين والقنوات الفضائية على حضورها في شتى الميادين فهي سباقة مع الزمن ومواكبة الحدث اول باول.

وشاركنا الحديث رؤساء اللجنة التحضيرية للمعرض موضحاً دور ومهام رؤساء اللجان:

أبتدأها الدكتور رياض موسى سكران / نائب رئيس الجنة التحضيرية طاب يومكم ونحن نستقبل بغداد عاصمة الثقافة العربية ونتحدث عن معرض بغداد الدولي للكتاب (بدورته الثانية) وكل ما يتعلق بدورته المعنية والبرامج التي تم انجازها.

وكان للشاعر منذر عبد الحر مشاركة / رئيس لجنة الاعلامية واضح عن دور الاعلامي التي سيقوم به طيلة ايام المعرض وقسمه الى قمسين: القسم الاول يتعلق بالدور الاعلامي بنشر النشاطات الفكرية بتهيئة مواد ومواكبة سير المعرض والقسم الثاني يتعلق بالمجلة الخاصة بالمعرض وابوابها ونوافذها لتعريف القراء بالمعرض.

اما السيد مناف جلال الموسوي / رئيس لجنة المتابعة تحدث عن انجاز مهم بما ستشهد الثقافة العراقية الصلة بين المثقف العربي والمؤسسات الثقافية والى هذه اللحظة تم توجيه الدعوات الى اكثر من 100 شخصية ثقافية كما أن هناك رؤية واضحة ودقيقة ومشاركة اكثر من 100 دولة عربية واجنبية في المعرض رغم الظروف الصعبة.

اما الدكتورة سافرة ناجي / رئيسة المقهى الثقافي تحدثت عن منهاج المقهى الثقافي الذي سيتضمن شعار لان المعرفة هويتنا خلال ايام المعرض اوضحت عن الجوانب الفنية والادارية بأستضافة المثقفين من كافة انحاء العالم.

وحصلت المدخلة من قبل المثقفين والادباء ومنظمات المجتمع المدني.

هذا واستمع اللجنة الى ردود المراسلين والفضائيات والمثقفين من لهم شأن في هكذا محافل.

وفي الختام هناك حركة من كتاب وادباء وشعراء بغداد ونحن نعرف ان العراق مدينة الحضارة.

 

معارض الدار الدائمة

  • المعرض الدائم في بابل / كلية الفنون الجميلة في بابل
  • المعرض الدائم في واسط / جامعة واسط
  • المعرض الدائم في كربلاء / البيت الثقافي في كربلاء
  • المعرض الدائم في البصرة / البيت الثقافي في البصرة
  • المعرض الدائم في تكريت / جامعة تكريت
  • المعرض الدائم في الفلوجة / البيت الثقافي في الفلوجة
  • المعرض الدار الدائم في الديوانية
  • المعرض الدار الدائم في ذي قار