Welcome in the demo
Another demo
وزارة الثقافة تطلق مسابقة جائزة الإبداع للعام 2024

دار الشؤون الثقافية العامه تتألق في معرض الكتاب الدولي في بيروت

aaa1

من أجل توسيع التعاون والتلاقي الثقافي وخلق حاله من التبادل المعرفي المتواصل. شاركت دار الشؤون الثقافية العامة في معرض الكتاب الدولي للكتاب في بيروت بدورته (٥٨) في البيال بمشاركة (٢٠٠) دار للنشر اللبنانية والعربية. أفتتح المعرض من قبل السيد رئيس الوزارء سلام تمام بحضور حشد رسمي وشعبي كبيرين.

و شاركت الدار من بمطبوعات والسلاسل والدوريات التي تصدر عن الدار والتي يبلغ عددها (١٧٩) عنواناً ، لم يقتصر المعرض على عرض الكتب فقط، وانما شهدت قاعات المعرض واجنحتها العديد من الندوات وحفلات التوقيع والمحاضرات والتكريم.

فشهدت قاعة مركز بيال للمعارض في بيروت أقامة أحتفالية بالذكرى الخمسين على وفاة شاعر العراق والعرب (بدر شاكر السياب) أقامها المركز الثقافي العراقي في بيروت بالتعاون مع الملحقية الثقافية في السفارة العراقية.

أبتدأ الحفل بكلمة الدكتور (علي عويد العبادي) مدير المركز الثقافي العراقي، مرحباً بالحضور مستذكراً وفاة العلامة والمفكر (هاني فحص) و(جورج جرداق) والشاعر (سعيد عقل).

بعدها قدمَ الناقد (فاضل ثامر) رئيس الاتحاد العام  للأدباء والكتاب في العراق دراسة رصينة عن الشاعر (بدر شاكر السياب).

وقدمَ  الدكتور (وجيه فانوس) كلمة أشادَ بها بالثقافة العراقية وأعلامها الرواد والمحدثين، وأستذكرَ الشاعر (بدر شاكر السياب) بكلمات شفافة قائلاً: (بدر شاكر السياب توفي ولم يمت بدليل هذا الكم الكبير من الدراسات والبحوث حولهُ.

ثم أعتلى المنصه عدد من الشعراء منهم (الشاعر علي الفواز، والشاعر جاسم محمد، والشاعرة أفياء الاسدي، والشاعر ناصر صالح).الاحتفالية كانت عرساً ثقافياً عراقياً عربياً.

بعدها أنتقلَ المحتفلون الى جناح دار الشؤون الثقافية حيث أستكملَ الحوار الثقافة العراقية ومنجزات ودور الدار في هذا المجال. 
وهذه التظاهرة الثقافية كانت محط أنظار الزائرين جميعاً.
كما زارَ المعرض الاستاذ كمال الساعدي/ مستشار نائب رئيس الجمهورية العراقية. الذي أشادَ بدور (دار الشؤون الثقافية) في مجال رعاية الثقافة والمثقفين . وطلبَ السيد المستشار العناوين الصادرة عن الدار عند عودة الوفد للعراق.

كما زارَ الاستاذ (حسن حجازي) المستشار الثقافي في وزارة الخارجية اللبنانية والقائم بأعمال السفارة اللبنانية.

 

والتقى وفد دار الشؤون الثقافية العامة السيد رئيس مؤسسة الفرات اللبنانية. وأتفق الطرفان على آلية التوزيع للكتاب العراقي من قبل مؤسسة الفرات بالتعاون مع الدار. 

  • المعرض الدائم في بابل / كلية الفنون الجميلة في بابل
  • المعرض الدائم في واسط / جامعة واسط
  • المعرض الدائم في كربلاء / البيت الثقافي في كربلاء
  • المعرض الدائم في البصرة / البيت الثقافي في البصرة
  • المعرض الدائم في تكريت / جامعة تكريت
  • المعرض الدائم في الفلوجة / البيت الثقافي في الفلوجة
  • المعرض الدار الدائم في الديوانية
  • المعرض الدار الدائم في ذي قار