جامعة الامام جعفر الصادق (ع) ومهرجانها السنوي الاول

 

بغداد عاصمة للثقافة العربية

DSC 0370DSC 0379DSC 0380

أقيم في يوم الثلاثاء المصادف 5 / 3 / 2013. وتحت شعار (بغداد عاصمة الثقافة العربية.... تحتضن أبنائها الطلبة )

تقييم جامعة الامام جعفر الصادق (ع) المهرجانها السنوي الاول لطلبة الجامعة بالتعاون مع وزارة الثقافة وبرعاية السيد حسين الشامي (رئيس الجامعة المحترم).

ابتدأ المهرجان بتلاوة إيٍِّ من الذكر الحكيم، أعقبهُ عزف للنشيد الوطني... والملفت للأنتباه ماحدث عند بداية عزف النشيد ومن خلال اذاعته انقطعت الكهرباء فأكمل الجمهورالحضور قرائته بصوتٍ حماسي شبابي جميل مفعم بالفخر والاعتزاز بالعراق ونشيده الوطني.

ثم القى بعدها د. سعد التميمي (نائب رئيس الجامعة) كلمة نيابة عن رئيسها قال فيها:( ان جامعة الامام الصادق (ع) صرح لم يعد فتي مع عمره القصير، وهي بهذا المهرجان تسبق الاحتفال المركزي لبغداد عاصمة الثقافة وهو احتفال طلابي خالص بجهود طلبتنا وطلبة جامعات عراقية اخرى استمر الاعداد له أكثر من شهر.

وان جامعتنا ستبقى سباقة في مثلٍ هذه الفعاليات وسترعاها كما رعت الكثير من غيرها من المهرجانات والمؤتمرات والنشاطات الثقافية المنوعة، فأبوابها مشرعة لمن يريد ان يقدم لهذا الشعب زاده من الثقافة.

أهلاً وسهلاً بالضيوف الكرام، الجامعات والمؤسسات الثقافية ستبقى بغداد عاصمة للثقافة، فبها ومنها حرروا قيود الثقافة، وهاهو العراقي المثقف اينما ذهب فهو يحرك الوسط الذي يعيش فيه باتجاه الثقافة وبكل الوانها، شكرا للحضور المميز، شكرا للجهود التي بذلت وستبقى الجامعة تشد عزم طلبتها في جميع الفعاليات.

ثم القى ممثل الطلبة / الطالب سرمد فاضل كلمته قال فيها (بغداد الدنيا كلها واهلها هم اهل الدنيا).

بأسم الثقافة بأسم العلم والمعرفة نفتتح مهرجاننا هذا، فعندما نذكر بغداد نجعلها بداية سطر الثقافة، اتقدم بالتهنئة للجميع، لاختيار بغداد عاصمة للثقافة العربية وشكرا لجميع الحضور)

ثم قدمت بعد ذلك مقاطع موسيقية على الة العود والفلوت تفاعل معها جمهور الحضور ونالت استحسان الجميع، بعدها قدمت كلية الفنون الجميلة مسرحيتان الاولى/ صامتة _ الفن الايمائي (فالصمت لغة ايضا) قدم من خلاله الطلاب جهداً متميزاً مؤكدين ان العراق كان ولا يزال وسيبقى بلد المعرفة والثقافة والانجاز اللافت حيث جسدت المسرحية متغيرات الحياة والتصارع على البقاء للمخرج الشاب الطالب (علي جواد الركابي) المرحلة الرابعة / وبعدها قدمت مسرحية (جحا وحماره) وهي كوميدية هادفة، وفي المسرحيتين كان هنالك رؤى جميلة وجهداً متميزاً وطاقات تبشر بخير، وبعدها قدمت التوصيات والمقررات للمهرجان حيث أكد من خلالها على الاهتمام بهذا النوع من المهرجانات ودعوة الجميع للمشاركة الفاعلة , لان بغداد... بغدادنا جميعآ.

ثم اعتلى المنصة السيد (حسين الشامي) رئيس الجامعة لالقاء كلمته حيث قال (ان مشروع  بغداد عاصمة للثقافة العربية هو مفتاح خير وخطوة بأتجاه الثقافة الجادة المنوعة شكراً لوزارة الثقافة لرعايتها  هذه المهرجان ولكل المؤسسات والجامعات التي شاركت وحضرت وتفاعلت, حيث ان هناك علاقة جدلية بين الثقافة وبغداد والامام الصادق (ع) فهو استاذ الاساتذة وخير المجتهدين , والمعين الذي لا ينضب , والعطاء الدائم الذي ليس له انقطاع , اما بغداد فهي عاصمة للثقافة ليس وليدةُ اليوم لانها قلعه للحضارة وجنة للشعر والعلم وملتقى للفكر والادب وحاضرة الدنيا وعاصمة للخلافة الاسلامية, وان الثقافة والادب والفنون هي التي توحد الشعوب  وتقضي على كل الخلافات وهي العنصر الذي يتجاوز كل الحدود بارك الله بكل الجهود الطيبة التي انجزت وقدمت هذا المهرجان وشكراً لكل الذين شاركونا.

ثم قدم بعد ذلك السيد حسين الشامي دروعاً تكريميه على شرف حب بغداد للاساتذة وممثلي الجامعات والمؤسسات الثقافيه لتبقى تذكار لهذا الحدث الوطني الجميل .

وقد حضر وفد من دار الشؤون الثقافيه ممثلآ عن وزارة الثقافة, وعلى هامش المهرجان شاركت الدار بمعرض للكتاب ضم اكثر من ((200)) من العناوين المختلفة لكتب تم طبعها في الدار ومجموعة من السلاسل والمجلات التي تصدر عنها  اضافة الى مشاركة الجامعة نفسها
بـ ((34)) من الكتب المختلفة و اعداداً من مجلة الفكر الجديد التي تصدرها الجامعة، وقد شارك في المهرجان كل من  / جامعة المأمون وكلية الامام الكاظم (ع) الجامعة وكلية الرافدين وكلية الفنون الجميلة، وقد غطتها فضائيات عراقية مميزه وكان المهرجان شبابياً مميزاً يفيض حيوية وعنفواناً لطلبة وشباب العراق , امل الامة وقادتها .

 

  • المعرض الدائم في بابل / كلية الفنون الجميلة في بابل
  • المعرض الدائم في واسط / جامعة واسط
  • المعرض الدائم في كربلاء / البيت الثقافي في كربلاء
  • المعرض الدائم في البصرة / البيت الثقافي في البصرة
  • المعرض الدائم في تكريت / جامعة تكريت
  • المعرض الدائم في الفلوجة / البيت الثقافي في الفلوجة
  • المعرض الدار الدائم في الديوانية
  • المعرض الدار الدائم في ذي قار