دور المواطنة الوظيفية في مكافحة الفساد

dsgfds

برعاية مدير عام دار الشؤون الثقافية العامة الاستاذ حميد فرج حمادي وبالتعاون مع مكتب المفتش العام لوزارة الثقافة أقامت ندوة حول: (دور المواطنة الوظيفية في مكافحة الفساد)

تحدثو فيها الاستاذين ضياء يونس وعبد الله العزاوي وأدار الندوة الاستاذ طالب كريم حسن. الباحث ضياء يونس بدء الندوة بقوله: (بعد عام 2003 تم تشكيل جملة من الهيئات والمؤسسات التي تحملت مسؤولية محاربة الفساد الاداري والمالي. وكانت هذه المؤسسات داعمة لديوان الرقابة المالية، وبعد عام 2007 أنضوى العراق تحت لواء أتفاقية دولية لمكافحة الفساد. وشكل مجلس مكافحة الفساد ومن خلاله وضعت ستراتيجية وطنية لمكافحة الارهاب وقد قام هذا المجلس عشرات الندوات بمختلف دوائر الدولة لشرح الابعاد الخطيرة لما يفعله الارهاب والفساد الاداري والمالي.

يعد ذلك تحدث الاستاذ المهندس عبد الله العزاوي عن المواطنة قائلاً: (للمواطنة عدة مفاهيم والمواطنة مفهوم يوناني قديم لان ولاء اليونانين لدولتهم وليس العائلة وكانت المواطنة حق وراثي يعطي للمواطن الاصلي الذي عاشوا أجداده على ارض الوطن.

يعد ذلك توسع مفهوم المواطن واخذ يشمل الذكور فقط ومن ثم تراجع واصبح المواطن هو المالك للارض.

وعندما جاءت الثورات ومنها الثورة الفرنسية التي الغت هذه الامور واصبح كل انسان يولد على ارض الدولة هو من مواطنيها، واصبح المواطن مصدرالتشريع.

وعندما جاء الاسلام عمل بمقولة الخليفة عمر الخطاب (رض) حيث قال متى أستعبدتم وقد ولدتكم امهاتكم احرار.

وجاء عام 1920اعطت الولايات المتحدة الامريكية حق المرأة بساواتها بالمواطنة مع الرجل.

وبعدها فرنسا عام 1945 وتحدث عن منح الجنسية للمواطن وعلاقته بالدستور.

بعد ذلك اضاف الاستاذ ضياء يونس معلومات قيمة تمس العمل الوظيفي واشكال المحسوبية والمنسوبية. وعدم الدوام المنتظم وفي الوقت المقرر للدوام والحفاظ في الموال على ممتلكات الدائرة و التعاطي مع الموظفين والمراوسين في معالجة الاخطاء والياهومالتي والشعلية وبث الاخبار التي تخدم العدو.

 

حضر الندوة عدد كبير من موظفي الدائرة وقامت وسائل الاعلام المرئية والمسموعة والمقروءة بتغطيتها بشكل جيد. 

  • المعرض الدائم في بابل / كلية الفنون الجميلة في بابل
  • المعرض الدائم في واسط / جامعة واسط
  • المعرض الدائم في كربلاء / البيت الثقافي في كربلاء
  • المعرض الدائم في البصرة / البيت الثقافي في البصرة
  • المعرض الدائم في تكريت / جامعة تكريت
  • المعرض الدائم في الفلوجة / البيت الثقافي في الفلوجة
  • المعرض الدار الدائم في الديوانية
  • المعرض الدار الدائم في ذي قار