صدر حديثا.. مجلة "الثقافة الأجنبية " العدد الاول لعام ٢٠٢١

tha

إسراء يونس
تواصل دار الشؤون الثقافية العامة تحقيق إنجازاتها في الانفتاح على منافذ الإبداع من خلال إصدار مجلاتها الرصينة وفي مختلف صنوف المعرفة والإبداع ، فقد صدر حديثا مجلة الثقافة الأجنبية ، وهي مجلة فصلية تعنى بشؤون الثقافة والآدب والفنون في العالم بواقع ٢٦٤ صفحة من القطع المتوسط، يراس تحريرها الاستاذ باقر جاسم محمد .
تعنى المجلة باتجاه ترصين دورها المهم بوصفها نافذة واسعة تجعل القاريء العراقي والعربي قادرا على متابعة حركة المشهد الثقافي في شتى اللغات والحوارات.
كتبت افتتاحية المجلة بقلم الدكتور حسن ناظم/ وزير الثقافة والسياحة والاثار، بعنوان "الثقافة الاجنبية".. المعرفة بوصفها صناعة، تناول فيها جميع الدراسات والمحاور والملفات التي ضمتها ابواب المجلة في عددها الخاص.
وكان اولها دراسة مهمة حول تصورات الاخر عن بعض مراحل تشكيل الثقافة العربية، وقد اعقبت هذه الدراسة مقالة مهمة للمترجم الفاضل ناقش فيها بعضا من نتائجها، ثم نقرا مقالة مهمة وحديثة عن كتابة المحو، والمقالة تكشف عن بعض التموجات المهمة في الثقافة الحديثة. وتاتي دراسة (النقد التحليلي وانعكاساته على الادب الحديث) لتؤشر حضور النزعة الاكاديمية في دراسة الجوانب النفسية في الأدب وتختتم باب دراسات بمقالة تثير مسألة ( الشعرنة السياسية) اي جعل الشعر في خدمة السياسة.
وفي محور العدد (تشومسكي والتحويلات اللسانية)، حرصت المجلة على تقديم رؤية متوازنه قدر الامكان لدور تشومسكي في سياق التحولات المساندة قبل ظهور كتابه الاول البنى النحوية في عام ١٩٥٧ حتى اخر ماكتبه في المجال اللساني.
وفي اطار ملاحقة كل ماهو جديد في عالم الابداع، تقدم المجلة ترجمة لمسرحية ( العمالقة) للكاتب ساباتو سسيو في جنوب أفريقيا،.
من جانب اخر قدمت المجلة قصصا ومختارات شعرية لقصاصين وشعراء مهمين من ذوي الحضور الابداعي المؤثر، وهي نصوص منتقاة بعناية من الثقافات الالمانية والايطالية والأمريكية والبريطانية.
وفي باب حوارات كانت هناك مقابلة مع احد عمالقة التمثيل السينمائي الا وهو جاك نيكلسون مما يضيء جوانب مهمة من مهنة التمثيل، ونشرت المجلة ملفا عن الشاعر الامريكي بيلي كوينز تضمن لقاءا موسعا معه ونصوصا شعرية تمثل جوانب مهمة من انتاجه الابداعي.
وضمن باب متابعات، الذي اختص بالادب الافريقي والتغير الاجتماعي: القبيلة، والامة، والعرق، نقرأ عن فوز الشاعرة لويز كليك بجائزة نوبل للأدب لعام ٢٠٢٠ وايضا نقرأ عرضا لكتاب الادب الافريقي والتغير الاجتماعي: القبيلة، والامة، والعرق، وهذا العرض يرتقي الى مرتبة الحوار المعرفي والثقافي المعمق مع مؤلف الكتاب، وتضمن الباب موضوعين مهمين هما ( رسامو الخرائط من الحجر والهواء) لكولين ثوبرون، و( الاساس الظاهراتي للقصيدة) لدى أنجيلا مينديلوفيتشي.
وختاما وضعت ضوابط النشر التي اعتمدتها المجلة في طية الغلاف الاخير ليتعرف عليها القاريء الكريم.

  • المعرض الدائم في بابل / كلية الفنون الجميلة في بابل
  • المعرض الدائم في واسط / جامعة واسط
  • المعرض الدائم في كربلاء / البيت الثقافي في كربلاء
  • المعرض الدائم في البصرة / البيت الثقافي في البصرة
  • المعرض الدائم في تكريت / جامعة تكريت
  • المعرض الدائم في الفلوجة / البيت الثقافي في الفلوجة
  • المعرض الدار الدائم في الديوانية
  • المعرض الدار الدائم في ذي قار