مجلة المورد.. عدد جديد 2021

murd 1murd 2

شيماء عبد الرحمن
صدرَ العدد الجديد من مجلة (المورد) وهي مجلة تراثية فصلية محكمة تصدر عن دار الشؤون الثقافية العامة، تمتد عدد صفحاتها بواقع (239) صفحة من القطع الكبير،
تحدث أ.د. عبد العزيز رمضان في مقدمة المجلة عن التناول الأبوكاليبسي المجهول أنموذجا وهو نوع من الأدب أرتبط بالأذهان الذي عاد الى الظهور للتعبير عن حلم بات من الصعب تحقيقهُ على أرض الواقع، وعلى المستوى الايديولوجي خلق النجاح الإسلامي في الشرق حالة من القنوط لدى البيزنطيين وأنصارهم من أهل البلاد المفتوحة.
كما جاءَ في المقدمة قضية جينالوجيا الشعر العربي قبل الأسلام حيثُ حضية بعناية النقاد قديماً وحديثاً. نظراً لان الشعر الذي وصلنا على أنه البداية قد بلغ مبلغاً عظيماً من الفنية والجمالية. ويهدف هذا البحث الى وضع مقدمات منهجية للبحث في هذه القضية وتخليص هذا المبحث من بعض ماعلق به من مقدمات خاطئة.
تناولت المجلة في ملف العدد مواضيع ودراسات مختلفة منها (شعر الثار في العصر الجاهلي) يحاول الكاتب من خلاله الى تتبع وتفكيك الأنساق الثقافية التي كان لها الاثر في إدامة النعف والتطرف والإبادة في شعر الثأر، وتعرية الممارسات الثقافية المفروضة على الموتورين وعلاقتهما بالعنف والثأر.
وموضوع آخر بعنوان (الاوطان الخراب في رائية الخريمي) يهدف البحث الى درس “رائية الخريمي" وذلك من خلال تحليل هذه القصيدة التي تتألف من مئة وخمسة وثلاثين بيتا، تدور حولَ رثاء بغداد وما حلّ بها من خراب وفوضى، في نفسٍ سرديً؛ تغلب عليه الحسرة والوجع لما حلّ بحاضرة الخلافة، وذلك من خلال الكشف عن طرائق التشكيل الشعري؛ اللغوية، والإيقاعية، والسردية، وأخيرا من حيث تشكيل الصورة الشعرية.
كما جاءت المجلة بموضوع (بلاغة الغموض في شعر المتنبي) قدمَ فيها الكاتب دراسة الاستراتيجيات الغموض وأسبابه في شعر المتنبي بنظر الشارح ابن فروجة، فعمد الى اختيار الأبيات وتصنيفها على وفق تقسيم المؤلف لأسباب الغموض، من عود الضمير وتقديم وتأخير وجاز ، مع عرض لأبيات أبي الطيب ببعض الشرح والتحليل.
كما صدرَ ملحق (هدية العدد) بعنوان (الفنون الأسلامية) للدكتور مصطفى جواد، أذ قدمَ في فصولهِ الخمسة أبحاثاً رائدة، تناولَ فيها بالشرح المجمل حيناً والمفصل أحياناً، انواع الفنون في الموروث الحضاري العربي الأسلامي، وهو حقل قلّما صنف فيه الكتاب العراقيون من جيله والجيل الذي سبقهُ.

  • المعرض الدائم في بابل / كلية الفنون الجميلة في بابل
  • المعرض الدائم في واسط / جامعة واسط
  • المعرض الدائم في كربلاء / البيت الثقافي في كربلاء
  • المعرض الدائم في البصرة / البيت الثقافي في البصرة
  • المعرض الدائم في تكريت / جامعة تكريت
  • المعرض الدائم في الفلوجة / البيت الثقافي في الفلوجة
  • المعرض الدار الدائم في الديوانية
  • المعرض الدار الدائم في ذي قار