Welcome in the demo
Another demo
وزارة الثقافة تطلق مسابقة جائزة الإبداع للعام 2024

صدر حديثا

 

دراسات في الأدب والنقد للأستاذ الدكتور عناد اسماعيل الكبيسي تقديم ومراجعة أفتخار عناد اسماعيل الكبيسي

420199148 3143857102414654 6051482254033653433 n

على الرغم من الموسوعية التي غزت أمهات الكتب والتي كانت ديدن العلماء القدامى الذين سعوا في الحديث في حلّ الموضوعات الأدبية والنقدية والبلاغية .وحملت في طياتها من الإيجابيات و السلبيات التي أغنت الفكر العربي

كرات الثلج

كرات الثلج

زينب مسافر

ضمن سلسلة "سرد" التي تعنى بالفنون السردية (رواية وقصة) وتوضع الآليات والخطط والبرامج للتعريف بالنتاج العراقي الإبداعي ضمن سياق نثري متنوع يتيح للباحثين والنقاد فرصة دراسته ومتابعته بيسر.

إصدرت دار الشؤون الثقافية العامة مجموعة قصص قصيرة جديدة للكاتب "إسماعيل سكران" بعنوان (كرات الثلج) قدم فيها (17) قصة وقد اطلق على هذه المجموعة اسم أحدى هذه القصص وقد تضمنت المجموعة:ـ

كرات الثلج

شمس ومطر

طيور بيضاء

رماد الذاكرة

لا تثق بأحد

هواجس

وغيرها من القصص القصيرة مر من خلالها الكاتب على بعض الإحداث السياسية التي جرت في البلد عبر تجارب إنسانية عديدة.

ـ إسماعيل سكران قاص عراقي من مواليد مدينة الكوت 1949.

ـ بكلوريوس تربية

ـ عضو اتحاد ادباء وكتاب العراق

ـ رئيس اتحاد ادباء وكتاب واسط سابقاً

ـ له اكثر من مجموعة مجموعته الأولى: النثار 1977

ـ رفات الملائكة 2001

ـ القادمون فجراً 2008

ـ الارنب البري 2008

ـ ورواية "جثث بلا أسماء" 2015

ـ وروايته هزار 2016 التي تعتبر تتمه لروايته "جثث بلا أسماء" لكنها ليست بالتممة التقليدية المعروفة.

القاص سكران صوت سردي واضح المعالم حيث كتبت عن منجزه بعض الدراسات خصوصاً روايته "جثث بلا أسماء" فقد كتب عنها الناقد فاضل ثامر واصفاً إياها بالواقع الصادم.

اخيراً المجموعة صدرت ضمن إصدارات الدار للعام 2017.

صمم غلاف المجموعة رائد مهدي

دار الشؤون الثقافية العامة اصدارت جديدة

احيانا وبلا معنى سردموت صانع القبعات سرد

رنا محمد نزار
تعتبر دار الشؤون الثقافية صرحاً ثقافياً لامعاً في الوسط الثقافي فهي مؤسسة ثقافية توازي مؤسسات النشر العربية، دأبت هذه الدار على تقديم اصدارتها عبر سلاسل متنوعة
فضمن سلسلة (سرد) صدر لها حديثاً كتاب جديد بعنوان (احياناً وبلا معنى) للقاص هيثم الطيب ضم الكتاب 119 صفحة من القطع المتوسط.
شمل الكتاب مجموعة قصصية ضمت (22) قصة كتبت بأسلوب شيق وسلس وكانت تحمل معاني وعناوين مختلفة مستشهداً بانواع من التجارب الاجتماعية التي تهدف الى بلورة فكرة موضوع ما اختاره الكاتب من خياله.
كما صدرت عن الدار رواية بعنوان (موت صانع القبعات) لكاتب علي حداد بـ (223) صفحة من القطع المتوسط.
نسج الكاتب روايته من حالات المجتمع وبلورها في فكرة لتحظى برواية شيقة تجذب القارئ للاستمتاع بأحداثها ومؤثراتها.

إعلام الصحافة النجفية

raw

إعلام الصحافة النجفية

محمد رسن

مما لا يخفي على مدينة علمية مثل النجف الاشرف أنها حاضنة للمعرفة والعلم بدليل ألاف الوافدين إليها من بلدان مجاورة ودول بعيدة بعد إن توحدت وأصبحت هي القبلة العلمية وإذا ذكرت ذكر معها العلم ويبقى المتحرج منها صاحب عنوان واضح.

والعلم يحتاج إلى القرطاس، ولما كثر عدد طلبته وتكاثرت إعداد مؤلفاتهم أصبحت الحاجة ضرورية لطبع الكتب لتكون إلى جانب الطلبة أينما حلوا أو ارتحلوا، وكانت أوروبا قد سبقت الشرق في صناعة الطباعة الحديثة، وقد اختلف الباحثون فيمن اخترع حروف الطباعة حيث ادعى الهولنديون انه (لورنس كوسنر) من هلوم والمتوفي سنة 1432م، وكان يعمل معه (جان غونتبرغ) المتوفي سنة 1468م وقد وجهت إليه تهمة سرقة الاختراع الذي توصل إليه إذ حاول تقليد خطوط الناسخين ليبيع كتبه المطبوعة بأسعار الكتب المنسوخة خطأ. ثم دخلت الطباعة إيطاليا سنة 1465م، وباريسو إنكلترا وأصبحت 20 مطبعة سنة 1500م وان أول كتاب باللغة العربية تم طبعه في أوروبا هو كتاب (مزامير داود) الذي طبع في جنوى سنة 1516م ثم طبعت بقية الكتب مثل الإنجيل سنة 1591 وقانون ابن سينا سنة 1593م والتوراة سنة 1671م والقرآن الكريم سنة 1694م.

وقام نابليون بإدخال مطبعة لدى احتلاله مصر سنة 1798م وتركها فيها ثم ظهرت بقية المطابع مثل المطبعة الأهلية في بولاق سنة 1822م وكان قد أسسها محمد علي باشا ثم انتشرت المطابع في الشرق مثل لبنان وسوريا وتركيا ومصر وتونس ومراكش وزنجبار والهند وفارس وغيرها.

كل هذه الاضاءات يسلطها الكاتب الدكتور صباح نوري المرزوك في كتابه الموسوم (أعلام الصحافة النجفية) الصادر عن دار الشؤون الثقافية العامة حيث يجري الحديث عن جوانب النجف الاشرف التاريخية والعلمية والأدبية والفنية عذب شيق، وكلها تزخر بالحيوية واليقظة الروحية، وما هذه المعالم الفكرية والنشاطات الثقافية والمؤلفات والمطبوعات التي غزت الخافقين إلا دليل واضح على حيوية الشخصية النجفية المعنوية، وللباحث بعد إن يلم بهذه الجوانب اللامتناهية ويقف على التراث النجفي وبحوث علمائها وأدبائها كلهم إن يقول بحق كلمته الأخيرة في موضوع الشخصية النجفية الخالدة. التي طرقت باب الصحافة فكانت بكل جدارة ((إعلام الصحافة النجفية)).

صدر حديثا عن دار الشؤون الثقافية العامة

مراجع في الفولكلور

كتاب مراجع في الفولكلور مجموعة كتب في علم الفولكلور وروافده كان قد قرأها المؤلف وتبين محتوياتها واعد عروضا عنها لمجلة التراث الشعبي البغدادية.
لهذا وجد ان يجمع بعض ما كتبه في كتاب يمكن ان يوفر للقارئ جهد الحصول على الكتاب او معرفة محتوياته ويطلعه على صيغة عرضه. كما انه ييسر السبيل أمامه ان كان باحثاً. ان تجميع مصادر المعلومات والتعريف بها من اهم مقومات البحث في اي ثقافة وفي اي مجال ويغطي هذا التجميع الذي قام به المؤلف واحداً من اهم المجالات الحيوية في الدراسات الأنسانية والاجتماعية وهو علم الفولكلور. وتتجلى أهمية هذا العمل في انه يقدم خدمة لجميع المهتمين بالمجال الفلولكلوري على اختلاف مواقعهم، وطبيعة اهتماماتهم ومن المعروف ان مجال الفلولكلور من المجالات التي يصعب تحديدها. فدراسة الفولكلور ترتبط بدراسة اللغة والادب والفنون وتغطي هذه المراجع جميع فروع علم الفولكلور التي اتفق عليها المتخصصون في هذا المجال:
ـ المعتقدات والمعارف الشعبية.
ـ العادات والثقاليد الشعبية.
ـ الأدب الشعبي.
ـ الثقافة المادية والفنون الشعبية.
لقد تضمن هذا الكتاب عرضا لثلاثة وستين كتابا

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مراجع الفولكلور
المؤلف: قاسم خضير عباس
عدد الصفحات: 328
اصدار: 2014
طبع في مطابع دار الشؤون الثقافية

أول الطريق

اول الطريق

صدر عن دار الشؤون الثقافية العامة كتاب بعنوان (اول الطريق الى النهضة النسوية في العراق) للكاتبة صبيحة الشيخ داود أحتوى الكتاب على مقدمتين الاولى للاستاذ منير القاضي وزير المعارف السابق ورئيس المجمع العلمي. اثنى فيها على ما بذلته من جهد كبير في تتبعها لمسيرة المرأة العراقية في مجمل تحولاتها الاجتماعية ودورها السياسي في ما مر به العراق من تقلبات سياسية منذ العهد الملكي.
توزع الكتاب على مجموعة من الفصول اولها: دور المرأة في ثورة العشرين، التعليم النسوي، معركة العراقية مع الحجاب، الملك فيصل ينشأ مدرسة في بيته، فضيحة سوق عكاظ، مفكرون أنتصروا للمرأة، الجمعيات النسوية، واخر الفصول الذي تظمنها الكتاب (العراقية في التيارات الفكرية والادبية).
تقول المؤلفة في نهاية مقدمتها للكتاب ( فأذا كان هذا التطور الذي أتحدث عنه في الكتاب يلقي ضوءاً على مستقبل المرأة العراقية من خلال ماضيها، فأن الامل الاكبر في أن يكون عما قليل شريكة حقاً للرجل العراقية في نضاله المتواصل للبلوغ حياة عادلة كريمة ينعم فيها جميع من يضمهم هذا الوطن).

إضاءات في نظرية الدراما

12

تعد نظرية الدراما من الفنون التعبيرية الأولى التي كشفت عن توق الانسان الى المعرفة، وقد جسدت تساؤلاته الوجودية في متون محاكاتها ، إذ تمثل حقيقة وجود الانسان وجدلية الوجودية القائمة على أن الصراع متن الدراما الرئيس، وما الحياة الانسانية إلاعبارة عن صراعات متعددة الاسباب، ومن الصراع نتجت المعرفة، وعند تأمل واقع الحياة بشكل مجرد نجد أن كل ما أنتج الفكر الانساني هو عبارة عن أدراك لماهية صراعاته الروحية والمادية، فالدراما هي الادراك الاول للوجود الذي يحقق صداه الاول في الاسطورة، وما الاسطورة إلا تعبيراً عن شكل الصراع الميتافيزيقي، فكان صورة تعبيرية شفاهية مثلت المدرك العام لسؤال الانسان الأول عن أثر الصراع في حياته، ومن هذا المنطلق في قراءة الدراما جاءت فكرة كتاب (إضاءات في نظرية الدراما) لمؤلفيه( د.سافرة ناجي.. وحمد حماد )والذي  جاء في مقدمته. أن أثر الصراع في حياة الانسان كان أحد الاسباب التي أدت الى أن يقييم طقوسه الدينية، ومن جدلية الدراما نتج الدين، وهذا موقف معرفي تحول بالفكر البدائي الاول الى أن يصيغ لهُ رموز تمثل صراعه الميتافيزيقي. ومن الواحد الى الكثير التي أدت الى أنشاء بنى أجتماعية قوامها الفرد ثم العائلة فالقبيلة الى أن توسعت القبائل في دول وأمبراطوريات، وخاصة الانسان الى تنظيم العلاقات بين أفراد المجتمع أستلزم وسائل عديدة وفكر يحدد ويوصف هذه العلاقة.

وعن مجمل أشكالية هذا أخترع وسيطاً للتفاهم، يمكن أن يكون فضاء تواصل ووسيلة من وسائل التفاهم التي أنتجها الفكر الانساني في صورة رموز اللغة على مستوى الصوت أو العلاقة الدرامية بصيغ متنوعة مما ولد نوع من التداخل الفكري في نصوصها، وأذا أخذت الدراما من الاسطورة موضوعاً، لأن الدراما في مولدها الفكري هي السا بقة ولكن مدلولها الحركي المشهدي هي اللا حقة لان فنون المشاهدة الدرامية بحاجة الى بنى معرفية متقدمة من شأنها أن تستوعب الشكل الفني الحي لارسالية الدراما وفنونها، سيما وأن كل التأكيدات والبحوث الفلسفية وآراء المنظرين تؤكد أن المحا كات غريزة أنسانية كامنة في وعي ولا وعي الانسان، هذا المتن التعبيري الذي يواكب ويستجيب الى الفكر، ليكون فضاءاً إبتكارياً للإنسان المعاصر. ولانها تحاكي ماهية الوجود حددها الكثير بأنها تتسم بالتقليد لهذه الماهية، وهذا الالتباس المفاهيمي حاولنا في دراستنا أن نضيئة، وعلى ضوء هذا لم نعيد شرح تفاصيل العناصر المشكلة لإجراءات الدراما في التراجيديا والكوميديا، وأنما قد تم أضائتها من خلال جدليتها المعرفية بوصفها سؤال الانسان الأول/ سؤال الوجود، وتفصيلاً لفكرة الدراسة أشتغلنا على الفكري المعرفي بوصفها دالة الوجود الحضاري للفكر الانساني والشكل له، لهذا حددنا بالعناوين التي ضمتها متن هذه الدراسة، ونعتقد أن هذه الدراسة ستفيد الباحثين والدارسين والمهتمين بفنون الدراما، وكلنا وعي وأدراك أن المعرفة دائرة مفتوحة في السؤال المغاير لمحولات ما أنتج الفكر الانساني، وهذا ما يؤكد عليه قانون الدراما بأنها ذات سيا قات متحولة من أجل إعادة صياغة معنى آخر لهذا الوجود.

وفي استهلال أول تحت عنوان (الدراما سؤل الوجود)  تعد الدراما من الفنون العقلية- الحسية التي تستبطن سؤالاً إشكالياً حول ماهية الوجود الإنساني وحركية تفاعله معه وتعاطيه وماينتج عن هذا التعاطي من موقف جديد.. ولان الانسان والوجود عبارة عن ثنائيات متضادة تحقق وجودها من خلال الصراع بين هذه المتضادات، سيما وأن كل محمولات الوجود هي صورتي ظاهره وباطنه، ولكل من هذه الصورة دوال مفاهيمية يحققها الاستنتاج الذهني لها، ليشكل بذلك موقفاً جديداً، وعلى ضوء هذه التناقضات تحقق الدراما دالتها في أنها مستقرء هذا الوجود من خلال ثنائية التضاد بين العقل والحس وعلى ضوء هذا تعرف الدراما.. وفي باب الفصل الاول الموسوم (محاولة التوفيق بين المتضادات الوجودية لأنتاج موقف جديد) نقرأ: تعد الدراما وعي الإنسان الاول بالوجود، ولكي يعبر الانسان درامياً عن وعيه فهو بحاجة الى أن يبحث عن صياغة معينة أو أطار تعبيري يمكنه من أن يبلور أفكاره عبر أداة التعبير المختارة. وفي الباب نفسه: أن مفهوم الدراما قا ئم على خلق المدركات الواعية بالوجود. بوصفها فن إعادة تركيب مستمر بتجربتنا.. وأنها عملية جدل للاتصال الانساني.

 

إذ تعيد تنظيم أجراء الوجود الملموس واللا ملموس في صيغ أخرى، وبما أن الدراما معرفة مؤجلة لخلق الصور الذهنية على مستوى النص.. إذ تسعى لتؤسس الى تحقيق معنى اخر مجرد، ففنون الدراما هي إستجابة لكل ماهو أشكالي وفظيع، أنها تعلم الانسان عدم التوقف أو العودة الى الوراء أو الانكماش.. فالدراما تجاوز للواقع بما هو موجود...الدراما والميتافيزيقي.. عنوان محبث .جاء فيه:ان محمولات الدراما الفكرية تنطلق من محاكاتها للحضور المادي للإنسان وجدلية علاقة الغيبية مع الطبيعة ذات المعطيات الماورائية ‘وتشترك كل من الدراما والميتافيزيقيا في انهم فضاءات انشائية معرفية تحاول أن تعبر عن الوجود،أوتجد دالة تشير له معبرة عنه بشكل ما وفضاء المقارنة بين الدراما والمتافيزيقيا في أنهما من(الآن)المتفاعل مادياً في التعاطي مع الوجود،ويعرَّف المذهب الميتافيزيقي على انه((اتجاه أدبي وفلسفي يبحث في ظواهر العالم بطريقة عقلية وليست حدسية صوفية ويمزج العقل بالعاطفة ويبتدع اساليب أدبية تجمع  بين المختلف والمؤتلف من الاخيلة الفكرية والظواهر الطبيعية ))كما جاء في هذا الباب .الطروحات المتافيزيقية تكتنز جدلية الدراما الفكرية من خلال الواقع  والمشا بهة معه رمزيا إلا انها ايضاً تعارضه في سؤال ماهوي لما بعد الوجود ، لذلك فأن الدراما هي فعل السؤال الدائم عن كل ماهو كامن خلف ماأظهر لنا الضوء من اشكال ،وبمعنى آخران كل مايظهر مع اكتشافه فانه يستتر شيئا آخرغير منظور ،لهذا في كل مرة تقدم الدراما قراءتها له بشكل تعبيري جديد فمرة من خلال الاسطورة وثانية من خلال الشعر واخرى من خلال الملحمة،فهي تقدم توازناً من خلال الذاتي والمحسوس والمادي والموضوعي في صياغة جمالية لاكتشاف الوجود ،لذلك فأن قراءة عقلية حسية لتغيير ظواهر الوجود بتعدد اشكالها،.ومن خلال ما تقدم يمكن القول بأن الدراما هي القراءة الكلية الجدلية الفكرية لظاهرة الوجود الانساني بكل مايظهر ويحتجب عن العقل الانساني،فهي فضاء ادرك العالم (المثل\الميتافيز يقيا)،تعمل على ادراك عالم المثل من خلال العالم المحسوس ،التي يظهرها الخيال القادر على صياغة ما تفترض الدراما ان يكون عليه العالم من حوله ،ومن هنا يمكن القول ان علاقة الدراما بالميتافيزيقيا هي البحث عن اسرار الوجود وسؤالها الاستفزازي له مدركات حسية .وفي (الدراما والاسطورة)نقرأ:تعد الدراما تجسيدا للصراع الدائر في الحياة ،في محاولة للكشف عن جوهر هذا الصراع ،اي انها ليست مجرد تصوير للصراع،لكونها تضفي عليه ادراكها وفهمها لقوانينه ،فتقدمه بحلّة جديدة من خلال الرؤية والمعالجات التي تطرحها للحياة في صورة درامية واعية .كما جاء في الكتاب:هل ان الاسطورة الحديثة تتوازى مع الاسطورة القديمة؟-ان الاسطورة لاتشكل بؤرة لنصها الجديد من كونه يعتمد على الابتكار والخلق،فهي تنشأ من اعماق الذات الانسانية المعاصرة لتنسجم مع مشكلاتها وقلقها المعاصر،ومع هذا فأن الاسطورة القديمة والحديثة يتوازيان مع كونهما يمثلان صورة من الخلق الألهي،ومن هنا نستخلص بأن الاسطرة الدرامية هي سلوك اجرائي فني يختص بالبناء وآليات التشكيل الداخلي للنص،من غير ابتكار قيمة معيارية لمثله الجديد،إذ ترسم رؤيتها عبر اسطورتها الجديدة.وقد استشهد المؤلف بمعادلة (الأسطورة+دراما=اسطرة)ومن ذلك نستخلص بأن الدراماهي الفكر المؤسطر لقيم المثال ،ولهذا تعد الاسطرة هي الاجراءات التقنية التي يجريها الكاتب في تشكيل البنى الداخلية للنص الدرامي ،أي ان الاسطرة هي كل ما يقدمه المبدع في شكل تعبيري عن الواقع الانساني.وعليه نجد ان الدراما واجراءها الاولي الراسخ في الاسطورة هي الشكل الاول الذي ظهرت به الدراما المتوافقة مع فكر الانسان البدائي آنذاك .وفي باب (الدراما والرمز)ان محاكات الدراما الاسطورية تتخذ  من الرمز مدخلاً لايجاد معادلات موضوعية لحركية الوجود.لذلك نجد الدراما توظف أو تستعير تعابير رمزية لتمثل مفاهيم  لانكون قادرين على تحديدها أوادراكها تمام الادراك .وفي (الدراما والشعر)يتداخل نسقي الدراما والشعر على أعتبار ان الشعر شكل من اشكال المحاكات التي لهما نظامهما المتداخل درامياً لذلك فأن العلاقة بين مفهوم الدراما لمدركات الواقع الانساني والشعر ،أوغنائية الوجدان الذاتي هي علاقةحركية متداخلة في البوح ،إذ كلاهما يجمع بين المنطق الخاص للبوح الفردي وبين المنطق العام للبوح الجماعي مادامت الدراما تمثل فضاء هذه الحركة بانساقها المتداخلة جمالياً،لهذا يعد الشعر عند(ارسطو)هو "فن المحاكات:ان الشاعر محاك مثله مثل المصور أو أي محاك آخر"، مايؤكد على عمق التداخل بين الدراما والشعر،ولاسيما كلاهما يكشف عن حاجات الانسان  ويناقشها جماليا، لذلك تعد الدراما هي"ذلك النوع الفني الذي يمثل التركيب النهائي للشعر عموما".وفي(الدراما والفلسفة)كتبوا:تعد الفلسفة هي السؤال الذي يبغي الحقيقة وادراكها،وعلاقة الدراما بالفلسفة هي علاقة تحقق المجرد عند زجه في فضاء التجريب الجمالي ،  وهذا يشير الى ان الدراما هي فضاء فحص التساؤلات الكونية   لان"الفلسفة تنتج نظاماً مترابطاً من المفاهيم التجريدية تدعي تفسير العالم،والدراما تقدم نظامها المترابط لمفاهيم الفلسفةالمجردة في حدها الجمالي وتوظيفها في خلق نظام انساني ذو نظام تراتبي،وبناء على هذانجد ان تعاطي الدراما مع الفلسفة هو أحد التقنيات الفكريةالتي كشفت عن الوجود وصراعه الفكري في ماهية الكون والاشياء ،وعليه فان الدراما والفلسفة هما حدي الوجود.وتناول الكتاب عدة محاور مثل :الدراما واللذة الجمالية،والدراما والقدر،والدراما والملحمة،وفي هذا المحور:تنفرد الدراما عن الملحمة في انها تكشف عن الشخصية ،سيما الملحمة تشرح كل شي للمتلقي وتغلق عليه دائرة البحث أو التوقع لما يمكن ان يحدث لمستقبل قص الحدث،والابرز في ذلك ان المشكلة العامة هي التي تتحكم في الملحمة،بينما الشخصية في الدراما هي من يمنح المشكلة قيمتها،ولاسيما فيالدراما الحديثة.كما جاء في الكتاب محاور:الدراما والشكل،والدراما وقانون التراجيديا، وقانون الكوميديا الدرامي، وثنائية التضاد،والدراما وقانون الحبكة،وايقاع الفعل الدرامي،والدراما ومفهوم البطل التراجيدي،والدراما وتقنية الاكتشاف والتحول،والدراما والزمن والمكان،والعقدة والفعل،والدراما ومفهوم التما ثل،والدراما ومفهوم السرد،وفيه:الوجود عبارة عن سرد متواصل وحكاية انسانية طويلة،وما الافعال الانسانية إلاشكل من اشكال الحكاية حتى وان تعددت انساقها الثقافية ،لذلك يعني السرد بصوت عال ،وبما ان الدراما تمتاز بخصوصية زج جميع الاجناس الفنية الاخرى في خطابها ،فعندما تستعير اللغة لتقديم الفعل الدرامي عن طريق الشخصيات فهي تمارس عملية السرد ولكن بتقنية التقديم لا العرض.اما محاور الكتاب الاخرى:الدراما ومفهوم التطهير،والدراما والاسلوب،ومنه الاسلوب الدرامي له قيمة اسلوبية خاصة به تحددها طبيعة الموضوع المحاكى وهذا نجده حاضراًفي الفنون المجاورة للدراما،إلا ان الاسلوب الدرامي هو الانحراف بالكا مل عن الواقع بغض النظر عن الشكل الذي يظهر فيه،فهو يكتنز الانحراف متناًجمالياً.وفي محور الكتاب الاخير الدراما والمجتمع  ،نجد ان هناك تخصصاًفي المتن الداخلي لهذه النصوص،وعليه نجد ان علاقة المجتمع بالدراما الآن تغيرت من منظور الخصوصية البحتة شكلاً ومضموناً،ليكون محاكاتها موضوعاً انسانيا عاماًبالدال العام وشيوع المدلول..ومن خاتمة الكتاب نختزل :الدراما متن تعبيري ذات مسارات فكرية تبحث عن حقية الوجود عبر نسقاها الاجرائي الرئسيين التراجيديا والكوميديا.وما الفلسفة واسئلتها عن الحقيقة إلا أنثيالاًعن الدراما،سيما وان الدراما تؤكد على فاعل ومحرك الوجود (الانسان)بما يمتلك من قدرة تخيلية على صنع الرمز، فان المثل وصورتها(الافلاطونية)ما هي إلا من صناعة هذا الفاعل،فحقيقة المثال هو الانسان ،ولتحقيق ذلك فانها تؤكد على قانون تقديم الفعل لاسرده،لان الاول ينتج فكر والثاني يكمم الفكر،لذلك قانون الدراما انتاج المدلولات اللامتناه ،لهذا نؤكد ان الدراما هي الفن التعبيري الاول وما الاسطورة والغنائية والملحمية إلاموقف جمالي من مواقف الدراما من الوجود،وكما تأكد ذلك في ان الدراما قانون متحول دائماً لكل عصر جديد فأن الاسطورة هي تعبيردرامي عن الوجود ومحدداته الفكرية  آنذاك ،وكما في باقي فنون التعبير..

قاعدة العقد شريعة المتعاقدين

قاعدة العقد شريعة المتعاقدين

عن دار الشؤون الثقافية العامة صدر حديثاً كتاب بعنوان قاعدة العقد (شريعة المتعاقدين)، دراسة  للاستاذ أحمد طلال عبد الحميد، وتأتي اهمية هذا الدراسة في استعارة وتطويع الكثير من القواعد والمبادئ المعمول بها في القانون الخاص ومن ثم اعادة توظيفها في مجال القانون العام.

وقد اشاد الكاتب من خلال دراسته بأنه قد انطبع النمط الكلاسيكي او التقليدي في اعداد البحوث وعرض المعلومات وتسلسل الافكار الا اننا عندما نسبر غور المضامين التي تستتر خلف هذه العناوين سنجد انها تحمل بين طياتها وسطورها طرحاً فكرياً فلسفياً لمشكلة يسعى الباحث الوقوف عليها ومحاولة للاجابة عن التساؤلات التي تحوم حولها. كما نوه إن مشكلة البحث تتعلق بآثار وامتيازات السلطة العامة التي تتمتع بها الادارة على التوازن المالي والاقتصادي للعقد الاداري وتأثير ذلك في المركز القانوني للمتعاقد مع الادارة.

 

وتقع الدراسة في اربعة فصول رئيسية تناول الفصل الاول التعريف بقاعدة (العقد شريعة المتعاقدين) وهذا الفصل يقسم الى مبحثين المبحث الاول يتناول تعريف قاعدة العقد شريعة المتعاقدين مع بيان اصل هذه القاعدة في الفقه الاسلامي وبينما كان البحث الثاني تناول التعريف بالعقد الاداري في حين جاء الفصل الثاني من البحث ليتناول التعريف بالعقد الاداري ومعايير تميزه عن العقد المدني وقسمه الى بحثين الاول يتناول التعريف بالعقد الاداري والثاني يتناول معايير تمييز العقد الاداري عن العقد المدني وكان الفصل الثالث لدراسة امتيازات السلطة العامة الخارقة لقاعدة العقد شريعة المتعاقدين وقسمه الى ثلاثة بحوث الاول يتناول سلطة الادارة في مراقبة وتوجيه العقد الاداري وبينما كان البحث الثاني عن سلطة الادارة في فرض الجزاءات على المتعاقدين معها والبحث الثالث تحدث عن سلطة الادارة في تعديل وانهاء العقد الاداري اما الفصل الرابع والاخير فقد خصصه لدراسة ضمانات المتعاقد مع الادارة تجاه سلطات الادارة الخارقة لقاعدة العقد شريعة المتعاقدين.

ثلاثة مجموعات شعرية ضمن سلسلة شعر

Picture 001Picture 002Picture

صدر عن دار الشؤون الثقافية العامة ثلاثة مجموعات شعرية ضمن سلسلة شعر حملت الاولى عنوان (ماء مبلل بي) للشاعر رعد البصري، ويقع الكتاب في 137 صفحة من القطع المتوسط.

تحدث الشاعر في مقدمتها عن شعراء الزمن النازف امثال فائز الشرع ونوفل ابو رغيف وعارف الساعدي وحسن عبد راضي وعباس عبد معلة ومحمد راضي شارف واسماء اخرى إذ ذكر أن هذه النخبة من الشعراء تملك طاقات كبيرة لها مقومات الشعر الحقيقي: الموهبة وحساسية الرؤى والحدس ورهافة اللغة والانشداد الى نبض اللحظة والوجودية المحتدمة،   واخيرا ليس اخراً  انشغالهم بألهم الثقافي.

ونضمنت هذه المجموعة الشعرية  ثيمات منوعة منها حكاية نهر، مقاطع من حياتك، الحب والمدينة الجريحة، وطن وغريبان، في الطريق الى البصرة، تراب المواطنة... وغيرها من الاشعار المرهفة.

وهذا مقطع من قصيدة حكاية نهر:

قال الراوي:

كان النهر:

يرسل عطراً في إثر النسمات الحلوة

يوقظ أحلام القصب الممتد على (غنوة)

ويربي أفياء النارنج باحضانِ الغيمات السكرى

ويؤرجح ذاكرة للعشق

ما بين الاغصان وبين القبلات الحرى

ويمد على التربة ظلاً

للحب يطارد خوفه

وبليلٍ تشربني....

اما المجموعة الثانية حملت عنوان (سجادة من حرير العناء)، للشاعر ياس السعيدي، ويقع الكتاب في 111 صفحة من القطع المتوسط.

إذ سطر السيد المدير العام لدار الشؤون الثقافية العامة الدكتور نوفل ابو رغيف على ظهر الغلاف كلمات عطره ووصف فيها سلسلة شعر قائلاً: (دأبت دار الشؤون الثقافية العامة على مواكبة الإبداع العراقي وتوثيقه بالصياغة التي تكفل حضوراً معرفياً للجميع، عبر قنوات هذه الدار وممكناتها الرؤيوية والاجرائية في هذا المسار.

وإذ تقدم اليوم متون الأعمال الإبداعية من خلال سلسلتها (شعر) فإنما تسعى الى تعزيز الصلة الثقافية بين البنة المعرفية ومبناها العام على نحو مائز. وتؤكد التضافر مع المبتكرات الجمالية على وجه التخصيص في ظل التحولات الديمقراطية وفضاءاتها المستقبلية في بلاد المعرفة والشعر والجمال).

ووردت في الكتاب قصائد عدة  مثل (سادن الفقر، سجادة من حرير العنا، ثوب الحياة الممزقة، بغداد رسالة من الزمان الزاجل، من غيمة أنثى، لفرحتها المسنة، الملامح خارطة المرايا السيرة الذاتية لوساوسهم، دمعة تتحدث الفصحى وغيرها

وهذا مقطع من قصيدة ثوب للحياة الممزقة:

أجب أغنياتي

فالتفاصيل محرقه

وآخر أحلام العصافير

زقزقه

وقمر صلاتي

والنهارات

في دمي......

اما  المجموعة الشعرية الثالثه فكانت بعنوان (قطرات من غزل)، للشاعرة سمارة الفرطوسي، يقع الكتاب في (102) صفحة من القطع المتوسط.

احتوى الكتاب على مجموعة قصائد عبرت الشاعرة فيها عن امالها واحاسيسها الجياشة   من خلال قصائد تغمرها العاطفة هي: (لا غيرك يسكن اجفاني، عيناك، لقاء البحر، اخبروني انك تهواها، جزر مسائية، حين دقت الساعة الثانية عشرة، خبئني، انغام نبي، انتظار، لم اتصور  وهذا مقطع من (لقاء البحر):

في كل مرة التقي فيها البحر

اراه أزرق

لكني يوم امس

حين التقيته

كان على غير عادته

مرتدياً ازهاراً بيضاً

وهنالك طيور خضر

تمشي على اهدابه

وحين اقتربت منه اكثر

وجدت ان عينيك

 

قد اغرقتا بحري الصيفي 

مجلة المورد / عدد خاص عن بغداد

مجلة المورد في ضيافة مجلس المخزومي

mured1

عن دار الشؤون الثقافية العامة صدرت مجلة المورد مجلة فصلية تراثية محكمة جاءت بـ 235 صفحة من القطع الكبير تميز العدد بخصوصية بغداد عاصمة للثقافة العربية لعام 2013 وقد ضمَ مجموعة من اصدارات دار الشؤون الثقافية العامة  لهذه المناسبة.
 تنوعت العنواين لتشمل كل جوانب بغداد في العصور القديمة ومنها دراسات فكرية، دراسات لغوية، نص ونقد عرض ونقد، متابعات ثقافية.
احتوى الغلاف الداخلي الاول صور منوعة لحفل تأبين عميد المسرح الشعري فقيد الشؤون الثقافية العامة الشاعر الراحل محمد علي الخفاجي وقد اكرمت الدار ذكراه بجعل اسمه موسوماً على احدى قاعاتها تخليدا له ومحبة واعتزاز ووفاءاً لهذا الانسان الذي كرس وقته في الابداع الشعري والمسرحي وترك لنا إرثاً حافل بالثقافة العراقية.
بينما كان الغلاف الداخلي الثاني يحمل مقالاً بعنوان (بين ابي اسحاق الصابي والتوحيدي).
 وضمت ايضاً بين غلافيها دراسات فكرية) دور الحوار في اشاعة التسامح ونبذ التعصب ))الجاحظ انموذجا))) للكاتبة ابتسام مرهون الصفار بينما ذكر في باب دراسات لغوية عن (أفاق دلالة في "كلمة الله" وكلماته (للكاتب صاحب ابو جناح.
بينما ضم مقالات العدد عن بغداد عاصمة الثقافة العربية فيها مقالة د. حسين امين عن (مدارس بغداد في العصر العباسي) وكتب د. محمد حسين سهيل عن (احتلال بغداد سنة 656هـ ـ  1258م) وجاءت مقالة (بغداد وحياتها العلمية في العصر العباسي) للكاتب هاشم العطار  قراءة في كتاب (بلدية بغداد  1917 ـ(1923  للاستاذ سمير عبد الرسول العبيدي  كما شمل الملف العديد من المواضيع المتنوعة منها (رحلات الاطباء الى بغداد ومن إبان الحضارة العربية الاسلامية) للدكتور محمود الحاج قاسم وكذلك عن) تتمه الشعر ابن الهيارية البغدادي) للكاتب عبد الرزاق حويزي وكتب عبد العزيز ابراهيم مقال بعنوان (تاريخ بغداد او مدينة السلام انموذجا) وكان للدكتور جودت حسن خلف الساعدي مقال عن) اتجاهات تطور الثقافة العراقية لترسيخ قيم المجتمع العراقي) ومقالة (التكوينات الزخرفية على وجهات الخشب في العمارة التراثية البغدادية) للدكتور حميد حسن الدراجي و(لمحات بغدادية في الشعر العباسي (للمؤلف ثائر سمير حسن الشمري (بين يدي كتاب: الامثال والكتابات في شعر ابن الحجاج( للكاتب عبد الحميد الرشودي.
وفي باب متابعات ثقافية تابعت مجلة المورد محاضرة تحت عنوان في (مجلس المخزومي) استضيف فيها الاكاديمي والشاعر الدكتور نوفل ابو رغيف (ليناقش اسئلة الثقافة العراقية) للكاتب غزوان جليل ابراهيم .
وقد قدم الدكتور ابو رغيف الشكر الجزيل والعرفان باسم وزارة الثقافة من اصحاب المجالس الثقافية وصاحب مجلس المخزومي بالخصوص كونه ابات معهدا ثقافيا يعيد انتاج الثقافة العراقية الرصينة كما تناول المحاضره الاصرار على المضي بالمشوار الثقافي قدماً.

مجلة الثقافة الاجنبية

rana

صدر العدد الجديد من مجلة الثقافة الاجنبية للعام 2013 العدد الاول عن دار الشؤون الثقافية العامة وقد ضم مجموعة متميزة من المواضيع المترجمة لاساتذة اختصاص عراقيين وعرب.

تقرأ اولاً الافتتاحية بقلم رئيس التحرير (محمد تركي النصار) تحت عنوان (قصيدة النثر الأمريكية) قال فيها (في عددنا هذا ارتأينا ان نقدم مجموعة من قصائد النثر لشعراء من الولايات المتحدة الامريكية التي بدأت معها المحاولات الاولى لكتابة هذا الشكل الشعري في ستينيات القرن المنصرم، على يد شعراء معروفين منهم روبرت بلاي وجيمس رايت وميروين اضافة الى عدد اخر من الشعراء الذين دفعهم ولعهم بالمغامرة الى تقديم أعمال شعرية مهمة).

ثم نقرأ بعدها في باب (دراسات) مجموعة مترجمة شارك فيها كلاً من (باقر جاسم محمد، أمير دوشي، محسن الرملي، مصطفى ناصر، وأماني أبو رحمة.

اما ملف العدد (قصيدة النثر الامريكية) فنقرأ مادة بعنوان (سماء مكتوبة باليد) وهي مختارات من قصيدة النثر الامريكية أختارها وترجمها: تحسين الخطيب وشارك في الملف ايضاَ حسن محمد صالح.

اما في باب فنون فهناك (سحابة اطلس) ترجمة بشرى الهلالي (والمسرح في الفهد) ترجمة ياسين طارق وفلم رحلة طيرانٍ ترجمة: اسيل خليل نقرأ فيها (رشح فلم رحلة طيران لنيل جائزتين من جوائز الاوسكار في الاحتفال الخامس والثمانين لجوائز الاوسكار والجوائز هي: جائزة أحسن ممثل لدينـزل واشجتون وجائزة الابداع لأفضل سيناريو لجون جينتس).

بعدها نقرأ في باب (حوارات) الروائية الروسية اولكا سلافنيكوفا: ترجمة احمد حميد فيما قدم سعيد خليط (مع جان دانييل).

وفي باب (نصوص) شارك كلاً من (احمد كاظم سعدون، احمد هاشم، طارق حيدر العاني عبد الصاحب محمد البطيحي.

وعندما نطل على باب (عروض) نقرأ (من الذي كتب رواية فرانكشتاين) ترجمة: مصطفى البصري و (قصة الحمامة) ترجمة: أ. د. غازي شريف.

اخيراً في باب (كتاب) نقرأ الترادف في مستوى الكلمة (فصل من كتاب) ترجمة: احمد خالص الشعلان.

((لو كانت اللغة مجرد مجموعة من التسميات لزمرة من المفاهيم العامة أذن ستكون الترجمة من لغة الى اخرى يسيرة وعندئذ يغدو من اليسير على المرء ان يستبدل المعنى الفرنسي للمفهوم المراد بنظيره الانكليزي ولو كانت اللغة كما اسلفنا في القول سيكون فرض تعلم لغة جديدة أذن أيسر كثيرأ مما هو عليه الان غير أن ما حصل مع الذين حاولوا طرح أية من هذه الافتراضات هو ان قدراً كبيراً من الشواهد قد اظهرت وللأسف ان اللغات ليست مجرد مجاميع من التسميات لان مفاهيم أية لغة قد تختلف جذرياً عن تلك التي للاخريات فكل لغة تمفصل العالم وتنظمه على طريقتها الخاصة... لأن اللغات لا تقوم بمجرد تسمية ما موجود من أجناس، وانما تقوم ايضاً بتسمية الاجناس الخاصة بها)).

مشكلات الفلسفة في العصر الرقمي

IMAGE0008

صدر عن دار الشؤون الثقافية العامة ضمن سلسله اكاديميون جدد كتاب بعنوان (مشكلات الفلسفة في العصر الرقمي دراسه في الوجود والحدث) لكاتب الدكتور كريم الجاف، وضح فيه مشكلات الفلسفة في ضل الثروة العلمية المعاصره...  العالم الرقمي المهيمن على الواقع الراهن في جميع مجالاتهَ خطت الفلسفة نحو مواكبة المتغيرات الكبرى وما ينبثق منها من تحولات واشكالاً جديدة وحسب متطلبات العصر... والفيلسوف سيتفكر بهذه الخصوصية عبر رصد وفحص ذلك المتغير الذي سيشكل الواقع، وخرجت الفلسفة من قرائتها (المثالية الواقعية) في الوضح التقليدي الى واقع اكثر تعقيدا لان امكانات الواقع الراهن لم تعد تدرك الا عبر اجهزه التواصل والجواسيب الالكترونية فلابد من ادراك المستجدات عند قراءته لواقع العالم الراهن ذو الاتقاء الحضاري الى المستويات الرفيعة.

لتحديد اشكالياتها الراهنة انطلاقاً من روح العصر وجاء الكتاب بعده فصول ومباحث الفصل الاول تناول مقدمة نظرية في جدوى الفلسفة والفصل الثاني وضح خطاب التحولات الكبري، اما الفصل الثالث (بين خطاب الوجود في العالم الراهن) والفصل الرابع حدد اشكاليات العصر الرقمي وكشفا الفصل الخامس عن افرزات العصر الرقمي الكتاب من القطع الكبير جاء بـ 88 صفحة.

صدر حديثا 11/3/2013

صدر حديثا عن دار الشؤون الثقافية العامة ضمن سلسل مسرح مسرحية الموازن للروائي والكاتب شوقي كريم حسن .
حيث أن المسرحية تتحدث عن حياة الامام العباس بن علي بن ابي طالب من الجوانب التي لم يشر أليها سابقا .
 
s 0001
وعن سلسلة مسرح صدر كذلك مسرحية عبث للكاتب صلاح حسن .
 
s 0003
 
كماصدر عن الدار ضمن سلسلة شعر المجموعة الشعرية طائر بلا سماء للشاعر المغترب سعد جاسم
 
s 0002
 
 
ومجموعة شعرية لو ترك القطا لنام للشاعر هشام الشيخ عيسى
 
s
 

الحرية في اعمال أوجين ديلا كروا وجواد سليم

 

الحرية-في-اعمال

 

صدرَ ضمن سلسلة الموسوعة الثقافية كتاب بعنوان (الحرية في اعمال أوجين ديلا كروا وجواد سليم) لمؤلفه مؤيد محسن وهي سلسلة ثقافية شهرية تصدر عن دار الشؤون الثقافية العامة، أمتدت صفحاته على مساحة واسعة يبلغ عددها أكثر من (80) صفحة من القطع الصغير.

يعقد مؤلف هذا الكتاب، مقارنة بين عملين فنيين بارزين الاول الحرية تقود الشعوب من أعمال الفنان الفرنسي أوجين ديلا كروا والاخر من أعمال الفنان العراقي جواد سليم، باحثاً عن الحرية التي كانت المسعى الرئيسي والقاسم المشترك بين العملين.

قبل أن يدخل المؤلف في نقاط التشابه والاختلاف في العملين المذكورين، يقدم مقدمة وافيه ذات تدرج تاريخي عن الحرية، وارتباطها بأهداف الانسان العليا، متواصلاً الى أن الحرية الاجتماعية هي الغاية القصوى لبحث الانسان عن سعادته واطمئنان حياته.

وبفعل التداخل الاجتماعي والفردي الحرية معاً بين الناتج الواقعي والناتج الفني تجسد موضوع الحرية في أعمال فنانين طليعين، رسما ونحتاً وأعمال أخرى، فكانت خالدة على مر العصور بالرغم من الفارق الزمني بين الحياة الرسام الفرنسي والنحات العراقي وتباين ملامح البيئة التي نشأ كل منهما فيها فأن لقاءهما على موضوع الحرية كان أمراً جوهرياً قائما على النزوع الفطري نحو الحرية أولاً، ثم ما تفجرهُ فيه أغلب الاحيان الفوارق الاجتماعية ولا سيما تلك التي تستحق الاغلبية الشعبية، وتحطم قواها المادية والمعنوية، الاغلبية التي غالباً ما ينتمي اليها الفنان الطليعي حساً ومعنى.

ولعل من الطريف ولو على سبيل المقارنة الخاصة هنا أن يفيد الفنان الغربي ديلاكروا من معطيات الطبيعة الشرقية ليغذي لوحاته بألوانها المتعددة والحارة، ويفيد الفنان الشرقي جواد سليم من معطيات الفن الغربي، ليرفد الفنان بأخر ما توصل اليه الفن هناك، ما يشير الى لغة التواصل بين الاعمال العالمية التي تمنح من معين الحرية، التي هي موضوع الفن العظيم على مختلف العصور

 
 

بلاغة الصورة ومعالم الإنجاز

 

 

(( بلاغة الصورة ومعالم الإنجاز))

 

            إن الانجازات المهمة في أي حقل من حقول الإبداع والمعرفة الإنسانية لا يمكن اختزالها بكلمة أو سطر أو إشارة, ولكن الصورة من دون شك تؤدي وظيفة الإبلاغ على نحو موجز ومكثف وتشكل مجسّاً حيوياً ووسيلة تواصل مميز.

 

وإن نظرةً تأمليةً في حقبةٍ زمنيةٍ قياسيةٍ مليئة بالمنجزات والعطاءات بدأت  منذ تولي السيد نوفل أبورغيف إدارة مؤسسة دار الشؤون الثقافية العامةمطلع عام 2008 توضحُ حجم الأثر الشاخص و مستوى العمل الخلاق, الذي شهدته هذهِ السنوات المتلألئة وهي توصل  الليل بالنهار بجهود حثيثة متواصلة يبذلها الدكتور أبورغيف على مدار اليوم , من متابعة ومراجعة وفحص دقيق, من أجل إصدارات وإنجازات تليق بالثقافة العراقية وبتأريخ هذهِ المؤسسة الرائدة إبتداءاً من أعمال (لجنة التأليف والترجمة والنشر) مروراً بمراحل إنجاز الكتاب ونضجه وإخراجه  في الاقسام الفنية وإنتهاءاً بطباعته في قسمي الحاسوب والمطبعة.

وإذ نود الإشارة إلى هذا المنجز الإبداعي والجهد الخلاق فإننا نتحدث عن (ثلاثين سلسلة متخصصة)و(خمسة مجلاتٍ دورية ) باتت الأكثر حضوراً  في الحياة الثقافية من حيث الإخراج والمضمون والحضور, لإثراء المتن المعرفي بقيمتها الغنية.

وهكذا تكللت جهود الدار في نشر الثقافة والتواصل مع المثقفين  داخل العراق وخارجه فضلاً عن حضور الكتاب العراقي في معارض الكتاب الوطنية والدولية والعالمية و الفعاليات والاحتفاليات والمؤتمرات والندوات والمسابقات الإبداعية والفكرية.

لايسعنا سوى الإشارة إلى الجانب الأكبر من تلك الإنجازات  عبر الصورة , ويبقى جهد المتابع والمعني بهذا المضمار هو الأهم في الإحاطة بكامل الصورة في مشهدها الجمالي الأوسع.

 

a 1

 

صدر حديثا

 

Picture-002 ak ----20-

الاقاصي والتجليات

سلسلة نقد/
قراءة في تجربة الشاعر نوفل ابو رغيف
عرض: اسراء يونس
تقديم/ د.عقيل مهدي
اعداد وتحرير/ منذر عبدالحر
عدد الصفحات/ 319 من القطع المتوسط
عن دار الشؤون الثقافية العامة وضمن سلسلة نقد صدر كتاب (الاقاصي والتجليات) وهو مجموعة قراءات مثلت تجربة الشاعر نوفل ابو رغيف بما ضمته مجاميعه الشعرية الثلاث: (ضيوف في ذاكرة الجفاف) و(مطر أيقظته الحروب) و(ملامح المدن المؤجلة) فكان هذا الكتاب الذي ضم بحوثا ودراسات ومقالات وشهادات شكلت قراءة استدعت ماكتبه ادباء ونقاد ودارسون من المشهد الثقافي والمشغل الاكاديمي في مناسبات مختلفة، محورها شعر نوفل ابو رغيف، الذي تمرأى في مبصر متلقيه على وفق تشكيل مغرٍ في تجربة مبكرة الحضور وراسخة التجلي تعكس قدرة فضائه على الاستجابة، جمالية كانت أم أيديولوجية، مخلصة لنار الشعر أم مقيدة بحدود المنهج.
جائت هذه القراءات النقدية بشكل شهادات ميدانية ودراسات مخلصة في أفق التجربة الشعرية من قريبين ومتابعين عاصروا هذا الشاعر العراقي بامتياز، الذي نمت قامته قريبا من ضفافهم ليؤكدوا ماسجلته مواقف الشاعر ورؤيته الثابتة في ازمة الاستقرار والخراب او بين سنوات الانتظار وزمن التغيير والقلق.
توزعت القراءات على خمسة فصول نظرا لثراء ماكتب عن الشاعر وتنوع وتعدد الزوايا التي عولج على وفقها، خصص الفصل الاول للدراسات التي تناولت تجربته الشعرية على نحو عام، وتوزعت مجموعاته الشعرية على فصول ثلاث: هي الثاني الذي تناولت الدراسات فيه مجموعة (ضيوف في ذاكرة الجفاف) والثالث الذي تناولت فيه الدراسات مجموعة (مطر أيقظنه الحروب) والرابع الذي خصص لمجموعة (ملامح المدن المؤجلة)، ليكون الخامس محطة تنفتح على التجربة الثقافية والشعرية على نحو كلي بشهادات وتغطيات صحفية بلغة النقد الثقافي مما ُقطف بانتقاء من واحة كتابات ومتابعات جادة لتجربة الشاعر ابو رغيف عبرت بصدق عن رؤى اصحابها المبدعين لتجربة مبدع فذ.
يُعد هذا الكتاب بوابة احتفاء وشهادة محبة ورؤى بشاعر عراقي له حضوره المتميز واهميته الراسخة وتجربته الخاصة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

المتغيرات السياسية في العراق
مابعد 9ـ4ـ2003

 

عرض: اسرء يونس
اسم الكاتب: عدنان الاسدي
عدد الصفحات: 223 من القطع المتوسط
صدر عن دار الشؤون الثقافية العامة وضمن سلسلة دراسات كتاب المتغيرات السياسية في العراق مابعد 9ـ4ـ2003
 تأتي اهمية هذه الدراسة لبيان طبيعة المتغيرات السياسة في العراق مابعد 9/4/2003 ومدى تاثيرها في الوحدة الوطنية العراقية، وفي ظل مفاهيم الديمقراطية التي تحاول الادارة الامريكية تطبيقها في العراق باعتبارها احد سمات النظام الدولي الجديد، ومن اهمها اشاعة ثقافة الديمقراطية في المجتمعات وهي ثقافة حقوق الانسان واحترام الرأي الآخر، والتداول السلمي للسلطة من خلال الاعتماد على صندوق الاقتراع هدفا في تشكيل الحكومة الوطنية.
كما تكمن اهمية هذه الدراسة في تسليط الضوء على دكتاتورية النظام السابق، الذي هيأ الفرصة للولايات المتحدة الامريكية وبريطانيا لاحتلال العراق من خلال ادائه السياسي الذي قاد الى حدوث الكثير من الكوارث داخل العراق المتمثلة بالتخلف والتمييز والتجويع والتهجير والسجن والقتل والمقابر الجماعية، فضلا عن ادخال البلاد في حروب مع دول الجوار لاطائل لها.
انتهج الباحث في دراسته المنهج التاريخي الوصفي لتتبع تطورات الاحداث فضلا عن المنهج التحليلي لبيان طبيعة الاحداث وتطوراتها والاسباب المحلية والاقليمية والدولية من وراء وقوعها، كما اعتمد منهج المقارنة بين المواقف والافكار من ناحية تباين منهجية الكتاب والمفكرين على مختلف جنسياتهم.
جاء تقسيم الدراسة الى مقدمة واربعة فصول وخاتمة، الفصل الاول جاء بعنوان (المتغيرات الدولية الجديدة واحتلال العراق في حقبة مابعد الحرب الباردة، اما الفصل الثاني فقد جاء بعنوان (حرب الخليج الثالثة الخلفيات ـ الذرائع ـ الاهداف)، وسلط الفصل الثالث الضوء على (المتغيرات السياسية في العراق في اعقاب الاحتلال الامريكي ـ البريطاني) اذ كشف جملة متغيرات ابرزها الانفلات الامني واعمال السلب والنهب والورقة الطائفية والعرقية ثم قرارات سلطة الائتلاف المؤقتة، وخصص الفصل الرابع لبحث آليات ومراحل نقل السلطة للعراقيين واحتوى على خمسة مباحث رئيسة تناول اولها اتفاقية العملية السياسية بين سلطة التحالف المؤقتة ومجلس الحكم الانتقالي في 15 تشرين الثاني 2003 .
اما الخاتمة فقد انصبت لبيان ابرز ماتوصلت اليه الدراسة من استنتاجات من خلال دراسة طبيعة المتغيرات السياسية التي شهدها العراق مابعد 9/4/2003.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

صدى لزمن الغربة
عرض: اسراء يونس
المؤلف: وليد حسين
عدد الصفحات: 102 من القطع المتوسط
دأبت دار الشؤون الثقافية العامة على مواكبة الابداع العراقي وتوثيقه بالصياغة التي تكفل حضورا معرفيا للجميع، عبر قنوات هذه الدار وممكناتها الرؤيوية والاجرائية في هذا المسار.
واذ تقدم اليوم متون الاعمال الابداعية من خلال سلسلتها (شعر) فانما تسعى الى تعزيز الصلة الثقافية بين البنية المعرفية ومبناها العام على نحو مائز، وتؤكد التظافر مع المبتكرات الجمالية على وجه التخصيص في ظل التحولات الديمقراطية وفضاءاتها المستقبلية في بلاد المعرفة والشعر والجمال..
واذ تواصل هذه السلسلة سعيها الجاد لتقديم مزيد من المتون الشعرية المختلفة فانها تستكمل لوازمها لترسيم ملامح الشعرية العراقية وفتح سجلاتها الابداعية واستعراض تجاربها المختلفة، ومنها هذه المجموعة الموسومة (صدى لزمن الغربة) التي تضم قصائد طموحة يشتغل الشاعر وليد حسين في بنائها العام على تاسيس صوته الشعري في خضم التجربة شعرية ذات منحى جمالي متوازن ينهل من فضاءات التعبير الشعري والاداء الفني بما يمتلك من مؤهلات وادوات بناء تعكس وعيه الابداعي وقدرته الكتابية لانتاج قصائده في اطار هذه المجموعة ا لتي اختار شاعرها زمن الغربة ثيمة اساسية ينطلق من اصدائها في تاكيد تجربته الخاصة وتحديد لونه الذي يتسم بسمات قصائده وفضاءاته..
ولعل قراءة اولية لقصائد الشاعر وليد حسين تعطينا مانبغيه من النص الادبي حيث ارتقى الشاعر عبر مجساته الشاعرية متناغما مع ادباء العالم، في زمن قد كثرت فيه الادعاءات  وغمضت فيه الحقوق الاحق التهميش والاقصاء الذي اتخذه البعض حرفة له يستبد بها واصبح الفيتو للاغبياء وقراصنة الكتابة على اي نص مبدع لشاعر او اديب لم تلتق طموحاته مع رغباتهم غير المنتجة في واقع يعاني احتضار الاشياء وتفاقم الازمات واستفحال الصراعات.
ولعل من يسأل عن اسباب التالق لبعض شعرائنا دون سواهم نقول ان الشعراء الذين كانوا يكتبون العمود الشعري هم اكثر عطاء واثرى صورا واعمق معنى ولكن مايؤخذ عليهم هو السرد غير المبرر وعدم تكثيف الرؤى ورغم ذلك فهم اعلى قامة من الشعراء الذين يكتبون القصيدة النثرية دون سواها.
فقد تسلح الشاعر وليد بمعرفة لاتقف عند حدود الالمام بالنحو والصرف وغيرهما بل تتعدى ذلك الى الادراك بمقاييس النقد في لغة الشعر.
 
  • المعرض الدائم في بابل / كلية الفنون الجميلة في بابل
  • المعرض الدائم في واسط / جامعة واسط
  • المعرض الدائم في كربلاء / البيت الثقافي في كربلاء
  • المعرض الدائم في البصرة / البيت الثقافي في البصرة
  • المعرض الدائم في تكريت / جامعة تكريت
  • المعرض الدائم في الفلوجة / البيت الثقافي في الفلوجة
  • المعرض الدار الدائم في الديوانية
  • المعرض الدار الدائم في ذي قار