النحت في الثقافة حوارات مع الناقد ياسين النصير

WhatsApp Image 2024 06 06 at 15.48.16 a8051376


النحت في الثقافة
حوارات مع الناقد
ياسين النصير
جمع واعداد
أمجد ياسين النصير
صدر حديثاً
عن
دار الشؤون الثقافية

طالب كريم

ياسين النصير ... واحد من النقاد القلائل الذين ترسخت أسماؤهم في حركة النقد الأدبي في العراق ، فعلى مدى عقود أنتج عطاءً نقدياً ثراً متنوع الأساليب ومتشعب المسارات أغنى عبر مسيرته الطويلة بالكثير ، لم يصبه الجمود أو الخمول فجددَ تفاعله مع تيارات نقدية مختلفة فأفاد منها وأفاد الجهد النقدي العراقي ، له منجزاته الخاصة وبصماته الخاصة التي حوتها كتبه الكثيرة .. ليس سهلاً أن تتحدث عن النقد العراقي والعربي وتغفل الناقد ياسين النصير ، انه إسم كبير صنعته المثابرة والإخلاص والنزاهة . وعن سلسلة " نقد " التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة / وزارة الثقافة والسياحة والآثار
صدر حديثاً كتاب
" النحت في الثقافة -- حوارات مع الناقد ياسين النصير "
جمع وإعداد أمجد ياسين النصير .
يضم الكتاب العشرات من الحوارات واللقاءات النقدية والثقافية والأدبية أجراها العديد من الكتاب والأدباء والإعلاميين في العراق والوطن العربي والعالم وعن هذه الحوارات يقول الناقد ياسين النصير في مقدمة الكتاب .

" هذه الحوارات صممت لغرض محدد هو أن يعرف القراء كيف أفكر وماهي مشروعاتي ، وماذا يشغلني في منطقة محتدمة بالمشكلات ، ولماذا أنا في هذه المنطقة النقدية وغيري هناك . هذه المحاورات ربما هي جانب آخر مما بقي من وجهي المخفي وراء النقد ، أو قل هي نصي المخفي في نص حياتي المعلن ، ليس ثمة أجوبة كاملة لأن ليس من أسئلة مكتملة أيضاً ، دائماً نبقى في دوامة السؤال الآتي ، سؤال المستقبل ، بينما الأجوبة تهرب دائماً إلى الوراء ، فالأجوبة صورة الماضي .. هذه المحاورات لاتقول كل شيء عني ، كما لم أقل كل شيء عن تجربتي فيها ، لذا أقدمت على نشرها كما لو كانت نصوصاً ناقصة ، أونتفاً من مسيرة حياة لم أكملها ، آمل أن يجد القارئ فيها بعض الزاد "
يقع الكتاب ب -- 374 --- صفحة من القطع الكبير
تصميم الغلاف الفنان : نورس نبيل يعقوب ٠٠

  • المعرض الدائم في بابل / كلية الفنون الجميلة في بابل
  • المعرض الدائم في واسط / جامعة واسط
  • المعرض الدائم في كربلاء / البيت الثقافي في كربلاء
  • المعرض الدائم في البصرة / البيت الثقافي في البصرة
  • المعرض الدائم في تكريت / جامعة تكريت
  • المعرض الدائم في الفلوجة / البيت الثقافي في الفلوجة
  • المعرض الدار الدائم في الديوانية
  • المعرض الدار الدائم في ذي قار