الموُنتٰاج الشعري في القصيدة العربية المعاصرة

WhatsApp Image 2024 06 03 at 14.46.20 aa2cbc62


الموُنتٰاج الشعري
في
القصيدة العربية المعاصرة
للأستاذ الدكتور
حمد محمود الدوخي
صدر حديثاً
عن
دار الشؤون الثقافية

طالب كريم

أخذت القصيدة العربية المعاصرة تستعير من الفنون الأخرى بعض الأساليب الفنية التي تساند عملية البناء الشعري وتدفع بها إلى حالات تشكُّلٍ شعريٍّ جديد تضمن لها حضورها وديمومتها ، مثل استعارة اسلوب الحوار من المسرحية ، وتوظيف المعطيات السردية ، وتيار الوعي في الرواية الحديثة كذلك استعارة الأنماط الفنية في الحكاية وتوظيفها ، كما تعاملت القصيدة العربية مع الفن السابع (السينما) واستعارت منه اسلوب المونتاج . وهذا الأسلوب هوالذي يتناوله هذا الكتاب الموسوم " المونتاج الشعري -- في القصيدة العربية المعاصرة " للأستاذ الدكتور حمد محمود الدوخي والصادر حديثاً عن سلسلة " دراسات نقدية " التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة/ وزارة الثقافة والسياحة والآثار. والكتاب يقوم على تمهيد وفصلين ، جاء التمهيد في أربعة محاور كان المحور الأول
-- " السينما والأدب : أفق العلاقة " . وفيه أشار الباحث إلى أمكنة العلاقة بين هذين الفنين.
وتناول المحور الثاني
-- "المونتاج في الحقل السينمائي " ، وتناول أهم الاشكال التي عمل بها اسلوب المونتاج في السينما .
المحور الثالث
-- " المونتاج في الحقل الشعري " ، أرخ لبعض المحاولات الشعرية مع هذا الأسلوب .
في ما كشف المحور الرابع
-- "المونتاج والقصيدة العربية المعاصرة " وتناول مراحل إفادة القصيدة العربية المعاصرة من هذه التقنية .
وجاء الفصل الاول تحت عنوان
-- "التكوين الشعري وتقنيات المونتاج "
وتوزع على خمسة مباحث
المبحث الأول
-- " سينمائية الصورة الشعرية "
المبحث الثاني
-- " شعرية اللغة / كاميرا "
المبحث الثالث
-- " الصورة / سيناريو "
المبحث الرابع
-- " حركة الصورة بين الفوتغراف والرسم "
المبحث الخامس
-- " عرض المشهد الشعري بين : خشبة المسرح وشاشة العرض "
وارتكز الفصل الثاني من الكتاب على أربعة مباحث
المبحث الأول
-- " التعبير البصري للكتابة "
المبحث الثاني
-- "التدوير: الاستمرار والتواصل "
المبحث الثالث
-- " القافية بين آلية التنوع وبنية المسافة "
المبحث الرابع
-- " توليف اللغة : لغة التوليف "
إن هذه الدراسة تطمح أن تكون مفتاحاً للدراسات المعمقة في هذا الميدان ، وأن تعقد صلاتٍ وثيقة بين الصورة الشعرية والصورة المتحركة .
يقع الكتاب ب --- 258 -- من القطع الكبير
تصميم الغلاف : هادي أبو الماس ٠٠

  • المعرض الدائم في بابل / كلية الفنون الجميلة في بابل
  • المعرض الدائم في واسط / جامعة واسط
  • المعرض الدائم في كربلاء / البيت الثقافي في كربلاء
  • المعرض الدائم في البصرة / البيت الثقافي في البصرة
  • المعرض الدائم في تكريت / جامعة تكريت
  • المعرض الدائم في الفلوجة / البيت الثقافي في الفلوجة
  • المعرض الدار الدائم في الديوانية
  • المعرض الدار الدائم في ذي قار