لنركال شمس أخرى شهادات سيرية للمشهد السردي في نينوى

WhatsApp Image 2024 05 31 at 17.42.47 0d5cd2ff


لنركال
شمس أخرى
شهادات سيرية
للمشهد السردي في نينوى
صدر حديثاً
عن
دار الشؤون الثقافية

طالب كريم

من الجمال في مكان توظيف هذا العمل السردي النقدي الإبداعي بهذا الطيف الممتزح بالحياة فنكون إزاء تجربة سردية فريدة شارك في إنتاجها عدد كبير من الأساتذة المبدعين في مدينة الموصل .
وعن سلسلة " دراسات أدبية سردية " التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة وزارة الثقافة والسياحة والآثار صدر حديثاً كتاب " لنركال شمس أخرى-- شهادات سيرية للمشهد السردي في نينوى " أعداد وتقديم د .ناظم علاوي -- د . خليل شكري هياس -- د . علي عواد .
ومن مقدمة الكتاب بقلم د . علي عواد " تتنوع المقولات الفكرية والفلسفية والفنية التي تشخص القيمة العليا للفنون بوجه عام والآداب بوجه خاص ، فالأدب حالة دينموإنسانية فاعلة تضمن للحياة ضخ الدماء في عروقها ، وتعزيز فرص تغلبها على مختلف صور الضمور والتآكل والتحلل ، فالأديب نطاق حر من الفكر الفني الناجح الذي يراهن على الصورة النقدية للحياة . ولضرورة الأدب في حياتنا صارت مهام التجلي والتحلي به ضرورية جداً ، فكانت اولى صور الاحتفاء والوفاء والإيمان بالمنحز الفني الأدبي السردي الموصلي هو رعاية هذا المؤلف النوعي الذي يجمع بين أنفاسه نفحات السرد الموصلي المتنوعة بين
القصة والقصة القصيرة والرواية "

يقدم الكتاب سيرة لمجموعة من التجارب الإبداعية الأصيلة ليشكل رؤية قرائية واضحة لطبيعة تلك التجارب وأهميتها على الساحتين العراقية والعربية ولأسماء مختارة لها حضورها الكبير على الساحتين ولها تجارب إبداعية ثرة وكانت ميداناً للكثير من الدراسات النقدية الأكاديمية وغير الأكاديمية . ومن الأسماء التي تناولهم الكتاب -- أمجد توفيق : هوامش على أوراق التجربة -- بيات مرعي : قصص ممسرحة ،-- ثامرمعيوف خليل : عين الباشق ، --حسين رحيم : السيرة والتجربة ، سالم صالح سلطان : ولادة لم تكن واضحة ، --عائشة عطية النعيمي : البواكير ، -- علي حسين زينل : الشرارة الأولى/الوعي المبكر ، فارس الغلب: قطع الميكانو تكمل الموناليزا ، -- قيس عمر : شَاهِدةُ القَبْر بوصفها منصة سردية ، ناظم علاوي: السرد غبار السنابك ، الأستاذ الدكتور نجمان ياسين : هكذا أنشأت حكايتي ، نوزت شمدين : الكتابة وطن ، هيثم بهنام بردى : ومضات من قدحة الكتابة ، يعرب السالم : بالكاد ..اتلمس ضوء الكلمات .
يقع الكتاب ب -- ٢٤٤ -- صفحة من القطع الكبير
صمم الغلاف : هادي أبو الماس ٠٠

  • المعرض الدائم في بابل / كلية الفنون الجميلة في بابل
  • المعرض الدائم في واسط / جامعة واسط
  • المعرض الدائم في كربلاء / البيت الثقافي في كربلاء
  • المعرض الدائم في البصرة / البيت الثقافي في البصرة
  • المعرض الدائم في تكريت / جامعة تكريت
  • المعرض الدائم في الفلوجة / البيت الثقافي في الفلوجة
  • المعرض الدار الدائم في الديوانية
  • المعرض الدار الدائم في ذي قار