الاخبار

 

العنف الاجتماعي

العنف الاجتماعي

(العنـف الاجتماعــي)

وبعض مظاهره في المجتمع العراقي

طالب كريم حسن

لم يخل مجتمع من المجتمعات من مظاهر العنف، سواء الظاهرة منها أوتلك التي تكون في حالة كمون، فهو واقعة تاريخية أرتبط ظهورها بوجود الانسان وتطورت خلال مسيرة البشريه ونمو الضمير الحضاري ,ليبتدي باشكال مختلفه ,منها ما هو مادي وماهو نفسي وفكري يشتمل على استلاب الوعي والضغوط الفكريه ,وغيرها من المظاهر التي تختلف اختلافا شاسعا من حيث الشكل والجسامه والمدلول والهدف.

والمضمون هذا يكشف دينامات خاصه بالعنف من خلال استجلاء بعض مظاهره الواقعيه, ومسح مختلف الميادين التي ينتشر فيها قبل تجديد معالمها معتمده في ذلك منهجا وصفيا يقوم على تصوير الواقعة وتقريرها,ومن ثم تحليلها وتفسيرها هذه مقدمه لما يتناوله كتاب

العنف الاجتماعي..و بعض مظاهره في المجتمع العراقي: مدينة بغداد أنموذجاً) للكاتبة (أسماء جميل) والصادر عن سلسلة (دراسات) التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة ضمن أصدارات بغداد عاصمة الثقافة العربية – السلسة التي تعنى بمناقشة ظواهر مختلفة ونشاطات جادة في أنساق الثقافات المتنوعة. وقد تألفت هذه الدراسة من خمسة فصول موزعة على بابين.

الباب الاول نظري، والثاني الميداني. الفصل الاول يبحث في الابعاد الاساسية للدراسة وأهم الافكار التي ستناقشها محاولاً أعطاء صورة واضحة لاهم مفرداتها مبتدئاً بعرضٍ تاريخي موجز عن الكيفية التي فسر خلالها رواد علم الاجتماع ظاهرة العنف والعنف الاجتماعي. وفي المبحث الاول لهذا الفصل تم الوقوف على عناصر البحث الاساسية.

وفي الباب الاول (الدراسة النظرية) الفصل الاول الموسوم (ألابعاد والمفاهيم الاساسية للدراسة) المبحث الاول (أبعاد الدراسة أولاً: مدخل: العنف في تراث علم الاجتماع جاء فيه. حظي موضوع العنف بأهتمام الكثير من الباحثين في الحقل الاجتماعي، أبتداءً من أبن خلدون-مؤسس علم العمران- وأنتهاءً باللحظة العلمية الراهنة. ومنذ ذلك الوقت، يساور الشك الفلاسفة الاجتماعيين، شأن طبيعة السلوك العنفي وهل أنهُ دافع مكتسب من البيئة المحيطة بالأنسان؟ لقد أعتقد أبن خلدون أن العنف نزعة طبيعية"ومن أخلاق البشر- فيهم الظلم والعدوان، بعض على بعض. فمن أمتدت عينه على أمتاع أخيه أمتدت يدهُ الى أخذه الى أن يصدهُ وازع" وهناك أمثلة ودراسات لكثير من أشتغلوا بعلم الاجتماع.
ثانياً مشكلة العنف الاجتماعي. ينطوي مفهوم العنف على مشكلة تتعدد أبعادها، ويتداخل فيها العامل النفسي- والبيولوجي والاجتماعي، كما يضم سلسلة من الافعال التي تتراوح مابين الضرر المادي والجسدي والاهانات النفسية وغيرها من أشكال الإيذاء التي تنبسط على سلم طويل من الدرجات، يبدأ بالتهديد والمساومة ماراً بالتجريح والتجويع والكسر والإسكات والتكذيب والسب والشتم ثم القتل. وفي أدراك للمؤلفة. تقول إن الصور المختلفة للانحراف التي يشهدها المجتمع في الظرف الحالي إنما هي شاهد ومؤشر على وجود تناقضات كامنة في بناء المجتمع تضغط على الفرد، وتؤدي الى أن ينحرف الفعل الاجتماعي على المنظومة المعيارية التي تحكم مساره، فيتخذ شكل خروقات تهدد النظام الاجتماعي وتتبدى في أرتفاع معدلات الجريمة، أو في ظهور أنماط إجرامية لم يشهدها المجتمع قبلاً، أو قد تمثل في أرتفاع  حوادث العنف التي ترتكب للتفريج عن التوترات المختزنة لشرائح سكانية تعطي أكثر مما تأخذ.

وفي الباب الثالث: أهمية دراسة العنف الاجتماعي

تتأتى أهمية هذه الدراسة من الخطورة التي تنطوي عليها ظاهرة العنف الاجتماعي بوصفه مؤشراً على مجموعة من التوترات التي تعتري تآلف الجماعة. أن الدراسة الحالية هي محاولة لنقل التركيز من الجانب المباشر والشخصي – والقانوني للعنف إلى مايتسم به من قدرات على الفعل. أذ تكشف لنا الرؤية السيكولوجية للعنف عن العوامل المتعلقة بالجماعة التي يعيش معها الفرد، ومايكتنفها من إحباط وقمع وصراع.

كما أن ضخامة المؤسسات التي تفرز العنف بشكل مباشر أو غير مباشر كثفت من أهمية دراسته، فثمة أشكال من العنف المتقن أو المقبول عرفاً ممالايثير أي تساؤل، وذلك لانهُ صادر عن العائلة أو المؤسسة الدينية أو الاقتصادية أو القانونية. وهناك أبواب في الفصل حملت عناوين

1- أهداف الدراسة ، فرضيات الدراسة، حدود الدراسة، ومنهج الدراسة، وفيه: تعد الدراسة الحالية نمطاً من الدراسات الوصفية التي تهدف الى أكتشاف الوقائع الاجتماعية ، بمعنى وصف الحقيقة الاجتماعية وتصويرها.وهناك طريقتان يمكن بوساطتهما إجراء المسوح الاجتماعية‘ الاولى شاملة تتضمن جميع وحدات مجتمع الدراسة وتغطي كل مفردة من مفرداتها. أما الثانية فهي طريقة المسح بالعينة، وذلك بأنتقاء عينة ممثلة للمجتمع الكلي. وفي المبحث الثاني ( تحديد  المفاهيم) العنف .. تتعدد تعريفات العنف وتتنوع، بتنوع زوايا البحث وأيديولوجية الباحث وتخصصهُ العلمي، ولاجل أعطاء صورة واضحة تشتمل على الاستعمالات المختلفة للمصطلح، سنحاول أن نتقصى مفهوم العنف تبعاً للحقوق المعرفية التي تمَ تداولهُ فيها.

1-المعنى القاموسي:وردت لفظة(العنف)في المعجم العربي بمعنى الخرق بالامر وقلة الرفق،ليشمل كل سلوك يتضمن معاني الشدة والقسوة والتوبيخ واللوم والتفريغ.وبهذا يكون العنف سلوكا فعليا او قوليا،اما في المعنى القانوني يعرف العنف من الناحية القانونية بأنه:الاستعمال غير القانوني لوسائل الاكراه المادية من اجل تحقيق أغراض شخصية او جماعية وفي المعنى السياسي:يصبح العنف سياسيا عندما تكون اهدافه ودوافعه سياسية،فهوً اعمال التمزيق والتدمير والاضرار التي يكون الغرض منها اواختيار اهدافها وضحاياها او الظروف المحيطة بها ذات دلالات سياسية،تنحو الى تغير سلوك الآخرين في موقف تساومي له اثاره على النظام الاجتماعي - وفي المعنى السايكولوجي،يعرف العنف في علم النفس بانه السلوك الذي يتسم بالقسوة والشدة والاكراه اذ تستثمر فيه الدوافع العدائية استثمارا صريحا كالضرب والتقتيل للافراد والتحطيم للمتلكات. وفي حقل السلوك الجمعي يعرف العنف بوصفه ظاهرة جمعية تحتوي على عدو من الاشخاص يسود بينهم نوع من التجانس اوالتماثل في موقف اجتماعي معين وفي اطار نمط من التفاعل يمثل تجسيدا واقعيا لتواترات متفجرة.واما المعنى السوسيولوجي وفي اطار علم الاجتماع استعمل مفهوم العنف ليشير الى كل ما يربك النظام الاجتماعي والعلاقات القائمة بين اعضائه.عند الإمعان بالتعريفات المختلفة للعنف نجد انها تتدرج تحت ثلاثة فئات رئيسية

 1- العنف سلطة او قوة تمارسها الجماعات المسيطرة ضد الجماعات المسيطر عليها من قبل المؤسسات المختلفة التي يتألف منها المجتمع:السياسية،الاقتصادية،الدينية‘التربوية،العائلية واستنادا على الملاحظات السابقة تقترح الدراسات الحالية التعرف الإجرائي الأتي:العنف الاجتماعي: هو كل سلوك مادي او معنوي مقصود،يسبب إيلاما جسديا او نفسيا،يصدر عن فرد او جماعة او مؤسسة ويستدعي رد فعل متبادل ‘لإلحاق الأذى بالشىْ المدرَك على أنه مصدر فعلي للإيذاء أو بوصفه رمزا له. وجاء المبحث الثالث(بعض المفاهيم المرتبطة بالعنف) يتداخل مفهوم العنف مع عدد المفاهيم الاخرى القريبة منه في المعنى مما يؤدي احيانا الى الخلط بينهما ومن اهم المفاهيم التي يجب التميز بينهما في علاقاتها بمفهوم العنف هي العدوان والقهر والقوة والصراع.

1- العدوان:غالبا ما يستعمل العنف والعدوان على انهما مترادفان ،اذ تعُرض نظريات العدوان في اطارالحديث عن العنف او العكس، ويستعملها بعض الباحثين بالتبادل بشكل يصعب الفصل بينهما.

2-  القهر يمثل القهر وجهين لحقيقة واحدة اذ يستعمل المفهومان الاشارة الى ممارسات ذات طبيعة مشتركة تدل على الايذاء والقوة والاكراه. إلا انهما يختلفان من ناحية الهدف والجهة التي يصدران منهما والقهر من جهة خارجة عن الانسان مثل الطبيعة او من جهة تحتوي على عناصر بشرية، وتاسيسا على ما سبق يمكن القول ان العنف يرتبط بالقهر في علاقة جدلية (حوارية) دائمة بحيث يصعب معها الكشف عن نقطة البداية.

 3- القوة: يعد مفهوم القوة من اكثر المفاهيم تداخلا مع مفهوم العنف، فالقوة جوهر معظم التعريفات التي حددت‘ ومع ذلك فإن هناك اختلافا اصطلح عليه الباحثون في استعمالهم  للمفهومين، وان القوة والعنف يشيران الى  معنى واحد.فكل قوة تهدف الى اجبار الاخرين. بالوسائل المادية والمعنوية وكل اجبار هو عنف ما دام يرمي الى فرض الانصياع والخضوع على الاخرين. اما الصراع الاجتماعي يعرف بانه الاتجاه الذي يهدف الى التفوق على الافراد او الجماعات المعارضة، أو الأضرار بهما او بممتلكاتها او ثقافتها او باي شيء يتعلق بها. ويتخذ الصراع شكلين، فهو اما ان يكون هجوما او دفاعا وفي كلتا الحالتين يعد العنف بعدا رئيسيا من ابعاد الصراع، ويضاف الى كون العنف اداة لحسم الصراع فهو الوسيلة التي تعمل على تشكيله وخلقه ويختلف العنف عن الصراع(الذي يكون أشمل واوسع ومتضمنا للعنف) في البعد الزمني فيما يشمل العنف على جولة واحدة

( في موقف احتدامي آني ) فان الصراع الاجتماعي يتطور مع الزمن ويتميز بالاستمرارية.اذ ليس بالضرورة ان ينتهي بقيام اعمال العنف، وقد يتخذ شكلا مستتراً أو كامنا الى ان تتوافر الظروف المهيأة لانفجاره على شكل عنف مرة اخرى اما في الفصل الموسوم (دراسات سابقة) على الرغم من الاهمية التي يحضى بها العنف وعناية الباحثين في العلوم السياسية والنفسية والانثروبولوجية بهذه الموضوعة إلا انها بقيت بعيدة عن اهتمام عالم الاجتماع وبالتحديد الباحث العراقي والباحث العربي، وعلى الرغم من وجود هذا التباين الا ان جميع هذه الدراسات تلتقي في تناولها لمستوى معين من العنف، وهو الذي يقع في اطار التفاعلات اليومية بين الأفراد من دون ان يصل الى مستواه التجريبي (القتل).

ويمكن تعميم ماحدث في أطار التفاعل الاولي والاكثر بساطة بحسب منطلقات النظرية التبادلية. في فهم العنف الذي يصدرهُ الفرد تجاه المؤسسة الاجتماعية سواء أكانت أسرة أم مؤسسة أقتصادية أم سياسية وحتى ضد المجتمع (العنف بنائياً.. كما في المفهوم النظري: يحدث العنف طبقاً لهذا المفهوم عندما يتم خرق قانون العدالة التوزيعية،وفحوى هذا القانون: إن كل فرد يدخل طرفاً في علاقة تبادل يتوقع أن تكون مكافأته معادلة لتكاليفه ومتناسبة معها. مع كل ذلك نخلص الى القول: أن العنف من وجهة النظر التبادلية هو أنحراف عن معايير التبادل، فعندما تفشل توقعات الفرد في الحصول على مكافات مسترجعة، فإنه سيبحث ن موقف عقابي يوجه الى الفرد/ المؤسسة/ المجتمع الذي لم يرد مكافأته، كما جاءَ في النظريات النفسية في معالجتها لموضوعة العنف، على القوى التي تحرض الفرد والعوامل التي تعمل على كبت بعض الانماط السلوكية والبواعث التي تثير السلوك العنفي أو تعيقه. وفيها: منحت وجهة التحليل النفسي الإنسان أولوية على المجتمع ونظرت اليه على أنه مخلوق ضعيف مقهور، قد تتعرض طبيعته البدائية للانفجار فتتخذ شكل السلوك المضطرب وفي نظرية التعلم الاجتماعي: تختلف المضامين العلمية لنظرية التعلم الاجتماعي: أختلافاً كبيراً عن المضامين التي أفترضتها نظريات التحليل النفسي، فالعنف وفقاً لهذا هو سلوك متعلم، يتم أكتسابه من خلال ملاحظة الآخرين وهم يظهرون نماذج سلوكية عنيفة.

 

وفيما يخص الاكتساب- تؤكد نظرية النمذجة أن الجانب الكبير من التعلم القائم على الخبرة المباشرة لكونها خاضعة لنتائج العقاب والثواب التي تصاحب أو تتبع أفعالاً معينة.. وخلاصة القول: فإن العنف طبقاً لهذه النظرية يتم تعلمه من خلال ملاحظة نماذج عنيفة في الحياة اليومية ومن الاشخاص المحيطين بالفرد، وإن الفرد يتعلم الاستجابات العنيفة من مشاهدة غيره يمارسها ويحصل على أثابة لدى قيامه بها (التعلم بالمشاهدة) كما يتعلم الفرد الممارسات العدوانية عندما يؤديها ويحصل على إثابات مجزية (التعلم بالتعزيز) أو قد يعتدي على شخص معين وينجح في ذلك فيعمم ذلك، على أشخاص آخرين، وعندما نحاول تطبيق هذه الفرضيات في الظاهرة موضوع الدراسة- نجد أن الاحباطات الكثيرة التي يواجهها أفراد المجتمع، والعقبات التي تفرضها الانظمة الاجتماعية المؤسسية تثير لدى الافراد دافعاً للعنف- غير أن الخوف من العقوبة وعدم قدرة الفرد على الوصول الى مصدر أحباطه، تؤدي به أزاحة هذا  العدوان الى أهداف بديلة تتمثل با لممتلكات العامة أو الافراد الآخرين الذين يتفاعل معهم في مواقف أجتماعية معينة، فتصبح هذه الاهداف البديلة بمثابة (كبش فداء) يوحه اليها الاشخاص عدوانيتهم من دون توقع أي شكل من أشكال العقاب. وتختتم الكاتبة بالعنف من منظور علم الاجتماع هو صورة من صور التفاعل الإنساني‘يشذ فيه الفعل عن مساره المنظومي بعد غياب القاعدة البنائية التي تحكمه ‘وهو مايسبب ضرراً مادياً أو معنوياً لأطراف التفاعل.واعنف من حيث هو سلوك إيذائي إنما يرتكز على مجموعة قوى وعناصر بيولوجية‘ونفسية‘واجتماعية. غير أن العوامل الثقافية والعائلية لاتمثل الدور الحاسم في العملية العنفية ولانجد فيها سبباً مباشراً‘فالثقافة والعائلة تزود الفرد بالكيفية التي يعمل بها .أما لماذا يعمل فذلك أمر مرهون بعوامل بنائية مجتمعية تشير الى وجود خلل في الأداء الوظيفي للنظام الاجتماعي ‘يتمثل بغياب العدالة التوزيعية والحرمان النسبي وضعف الاندماج الاجتماعي ‘وانعدام الأمن الاجتماعي الذي يكفل للمواطن إشباع حاجاته الأساسية.

دار الشؤون الثقافية العامه تتألق في معرض الكتاب الدولي في بيروت

aaa1

من أجل توسيع التعاون والتلاقي الثقافي وخلق حاله من التبادل المعرفي المتواصل. شاركت دار الشؤون الثقافية العامة في معرض الكتاب الدولي للكتاب في بيروت بدورته (٥٨) في البيال بمشاركة (٢٠٠) دار للنشر اللبنانية والعربية. أفتتح المعرض من قبل السيد رئيس الوزارء سلام تمام بحضور حشد رسمي وشعبي كبيرين.

و شاركت الدار من بمطبوعات والسلاسل والدوريات التي تصدر عن الدار والتي يبلغ عددها (١٧٩) عنواناً ، لم يقتصر المعرض على عرض الكتب فقط، وانما شهدت قاعات المعرض واجنحتها العديد من الندوات وحفلات التوقيع والمحاضرات والتكريم.

فشهدت قاعة مركز بيال للمعارض في بيروت أقامة أحتفالية بالذكرى الخمسين على وفاة شاعر العراق والعرب (بدر شاكر السياب) أقامها المركز الثقافي العراقي في بيروت بالتعاون مع الملحقية الثقافية في السفارة العراقية.

أبتدأ الحفل بكلمة الدكتور (علي عويد العبادي) مدير المركز الثقافي العراقي، مرحباً بالحضور مستذكراً وفاة العلامة والمفكر (هاني فحص) و(جورج جرداق) والشاعر (سعيد عقل).

بعدها قدمَ الناقد (فاضل ثامر) رئيس الاتحاد العام  للأدباء والكتاب في العراق دراسة رصينة عن الشاعر (بدر شاكر السياب).

وقدمَ  الدكتور (وجيه فانوس) كلمة أشادَ بها بالثقافة العراقية وأعلامها الرواد والمحدثين، وأستذكرَ الشاعر (بدر شاكر السياب) بكلمات شفافة قائلاً: (بدر شاكر السياب توفي ولم يمت بدليل هذا الكم الكبير من الدراسات والبحوث حولهُ.

ثم أعتلى المنصه عدد من الشعراء منهم (الشاعر علي الفواز، والشاعر جاسم محمد، والشاعرة أفياء الاسدي، والشاعر ناصر صالح).الاحتفالية كانت عرساً ثقافياً عراقياً عربياً.

بعدها أنتقلَ المحتفلون الى جناح دار الشؤون الثقافية حيث أستكملَ الحوار الثقافة العراقية ومنجزات ودور الدار في هذا المجال. 
وهذه التظاهرة الثقافية كانت محط أنظار الزائرين جميعاً.
كما زارَ المعرض الاستاذ كمال الساعدي/ مستشار نائب رئيس الجمهورية العراقية. الذي أشادَ بدور (دار الشؤون الثقافية) في مجال رعاية الثقافة والمثقفين . وطلبَ السيد المستشار العناوين الصادرة عن الدار عند عودة الوفد للعراق.

كما زارَ الاستاذ (حسن حجازي) المستشار الثقافي في وزارة الخارجية اللبنانية والقائم بأعمال السفارة اللبنانية.

 

والتقى وفد دار الشؤون الثقافية العامة السيد رئيس مؤسسة الفرات اللبنانية. وأتفق الطرفان على آلية التوزيع للكتاب العراقي من قبل مؤسسة الفرات بالتعاون مع الدار. 

رموز ودلالات لغوية ورمزية للشائعة مع حضور البناء النفسي

fgd

 كان بامكان دار الشؤون الثقافية العامة  ان تستعين بعدد من العسكريين وعلماء النفس والاجتماع، واساتذة الاعلام لاحياء ندوتها التي اقامتها في مقرها، لدعم ومساندة القوات العراقية المسلحة ضد الارهاب، ولكنها اختارت لهذه الندوة التي استمرت  يومين عددا من الادباء، بعضهم من الادباء الاكاديميين، وهم الدكتور فليح الركابي والدكتور عبد القادر جبار والقاص والروائي شوقي كريم والدكتور اثير محمد شهاب، والدكتور رياض موسى سكران والقاص والروائي  حميد المختار وادارت الندوة  الدكتورة ساقرة ناجي، وقد جاء اختيار هؤلاء الاشخاص الادباء لندوة  ثقافية تعبوية مكرسة  لدعم ومساندة القوات المسحلة ضد الارهاب، لان الادباء اقرب الى اختصاص دار الشؤون الثقافية العامة، فهي معروفة بمهرجاناتها وندواتها الادبية،  كما ان اغلب اصداراتها ذات طابع ادبي، اذ تشكل القصص والروايات  والمسرحيات والكتب النقدية الادبية، وكتب التراث الادبي اغلب اصداراتها، ويسيطر الطابع الادبي على المجلات الصادرة عنها. والسبب الثاني للاختبار ان الندوة تناولت الشائعة ودورها في الحرب النفسية، وتاثيراتها السلبية وتداعياتها، والادباء  يهتمون بالشائعة، فهم مدعوون الى وعي الحقائق  والمعلومات، والفرز بين الصادق والكاذب منها، وبين الحقيقي والملفق والمزيف، ومدعوون ايضا الى تحقيق ذلك في الاعمال التي يكتبونها، ولاسيما القصة والرواية والمسرحية. ويمكن القول  ايضا: ان الاديب يتميز بحاسة شديدة، وحذر قوي ازاء ما يريد كتابته، اذ يحاول قبل الكتابة وبعدها ان يبني عمله على الحقائق والوقائع الصادقة المؤكدة، وان يضع كل شيء في مكانه الحقيقي،  كما يمكن القول ان المناهج والتيارات الادبية لا تتسامح مع الملفق والمزيف والمفروض حتى ان كان بعضها ينتسب الى السريالية والعبثية، فلكل مدرسة ومنهج ادبي حقائق  ووجهة نظر ازاء الحقائق، وقد تكون لهذه الحقائق حصتها من الخيال،  ومن الاشتباك مع المثالية، ومع الروحانيات ومع الاوهام، لكنها تظل مشدودة الى الواقع، ولعل العلاقة بين الشائعة والواقع تكون اكثر سخونة  وجدية  وفاعلية في الحرب اكثر من اي وقت اخر، فالشائعة في وقت الحرب لا تطلق لكي تكون نادرة او طرفة ووهما، وانما من اجل السيطرة على الواقع وسياق الحرب، وكان اختيار ادباء لتناول هذه العلاقة يهدف الى توعية الناس بذلك، وان الشائعة في الحرب يراد بها حرفهم عن الواقع، وايجاد بدائل كاذبة وملفقة عنه، وتقديم الحقائق ممزوجة بالاكاذيب، وبصيغة اكاذيب، ودس وتضمين المعلومة الكاذبة في داخل المعلومات الصادقة. وقد قدم الادباء  والمشاركون في ندوة دائرة الشؤون الثقافية امثلة مهمة على ذلك، مؤكدين ان الشائعات يمكن ان تكون رموزا في كلمات وجمل، تهدف الى تقديم الحقائق بصورة ناقصة او مبتورة او مضللة، وبصورة تهدف الى اسقاط الحقائق، وتعريض المعنويات للاحباط، او تعريضها للتدمير.

وقد تناول الادباء المشاركون في الندوة الابعاد والرمزية  للشائعة، اذ قدم الدكتور فليح الركابي امثلة عن ابعادها الرمزية في اللغة، وقدم الدكتور عبد القادر جبار امثلة عن تضمين الشائعة رموزا بصيغة كلمات تحرف الاخبار عن دلالاتها، وقد فعل ذلك الادباء شوقي كريم حسين واثير محمد شهاب وشوقي كريم حسن، حيث حرصوا على تناول الابعاد الرمزية والواقعية للشائعة، وظروفها واسبابها، وانواعها، والظروف المناسبة لاستخدامها بشكل فعال ومؤثر. ولان الشائعة تطرح نفسها من خلال وسائل الاعلام، ولانها بالذات ذات دوافع وتوجهات اعلامية فقد اهتم الادباء المشاركون في ندوة دار الشؤون الثقافية العامة بهذا الجانب، حيث تناولوا دورها الاعلامي، وعلاقة ذلك بالحرب النفسية ودلالاتها الاعلامية فيها، وانها تستخدم لما هو راهن وظرفي، ولا تطلق دون وجود اجواء تساعد على تقبلها وسريان تاثيرها، فليس للاشائعة من دور دون وجود هذه الاجواء، ودون استعدادات نفسية تساعد على قبولها وسريان تاثيرها، وهي ليست قابلة للنفاذ والتاثير في كل الظروف والاحوال، اذ يمكن التصدي لها، وايجاد حصانة ضدها، وبالتالي  تحصين المواطنين والمقاتلين ضد تاثيرها. والمداخلات التي القيت في ندوة دار الشؤون الثقافية العامة تركزت على مواجهة الشائعة وافشالها من خلال ايجاد الحصانة النفسية والاجتماعية والاعلامية والثقافية ومن خلال  تعزيز وترسيخ البناء الوطني لدى المواطنين والمقاتلين. وتاتي  هذه الندوة في ظروف مناسبة، حيث تخوض قواتنا المسلحة الباسلة عملياتها اليومية ضد الارهاب، وحيث يتواصل المواطنون يوميا مع بطولاتها، ومع جبهات القتال كافة، ولكن هذه الندوة بحاجة لان تكون برنامجا ثقافيا، وان يشارك فيها مختلف المثقفين بمختلف الاختصاصات، وان تكون خطوة اولى باتجاه اوسع وحضور ثقافي يشارك المقاتلين بطولاتهم، ويوثق ويدرس هذه البطولات، كما ان المرحلة الراهنة تشهد وجود حشد كبير من المؤسسات الاعلامية، فضائيات وصحفا واذاعات ومواقع للتواصل الاجتماعي، وان ترك هذه المؤسسات دون مقابل وحوار بناء يعرض البناء النفسي والاجتماعي والثقافي للمواطنين والمقاتلين لمخاطر جسيمة وفادحة، الامر الذي  يتطلب تعزيز واسناد مبادرة دار الشؤون الثقافية بمبادرات اخرى اوسع مدى  وتاثيرا وفاعلية، وجعلها عنوانا لدور المثقف العراقي في هذه المرحلة الحرجة والخطرة من التاريخ العراقي.

دور المواطنة الوظيفية في مكافحة الفساد

dsgfds

برعاية مدير عام دار الشؤون الثقافية العامة الاستاذ حميد فرج حمادي وبالتعاون مع مكتب المفتش العام لوزارة الثقافة أقامت ندوة حول: (دور المواطنة الوظيفية في مكافحة الفساد)

تحدثو فيها الاستاذين ضياء يونس وعبد الله العزاوي وأدار الندوة الاستاذ طالب كريم حسن. الباحث ضياء يونس بدء الندوة بقوله: (بعد عام 2003 تم تشكيل جملة من الهيئات والمؤسسات التي تحملت مسؤولية محاربة الفساد الاداري والمالي. وكانت هذه المؤسسات داعمة لديوان الرقابة المالية، وبعد عام 2007 أنضوى العراق تحت لواء أتفاقية دولية لمكافحة الفساد. وشكل مجلس مكافحة الفساد ومن خلاله وضعت ستراتيجية وطنية لمكافحة الارهاب وقد قام هذا المجلس عشرات الندوات بمختلف دوائر الدولة لشرح الابعاد الخطيرة لما يفعله الارهاب والفساد الاداري والمالي.

يعد ذلك تحدث الاستاذ المهندس عبد الله العزاوي عن المواطنة قائلاً: (للمواطنة عدة مفاهيم والمواطنة مفهوم يوناني قديم لان ولاء اليونانين لدولتهم وليس العائلة وكانت المواطنة حق وراثي يعطي للمواطن الاصلي الذي عاشوا أجداده على ارض الوطن.

يعد ذلك توسع مفهوم المواطن واخذ يشمل الذكور فقط ومن ثم تراجع واصبح المواطن هو المالك للارض.

وعندما جاءت الثورات ومنها الثورة الفرنسية التي الغت هذه الامور واصبح كل انسان يولد على ارض الدولة هو من مواطنيها، واصبح المواطن مصدرالتشريع.

وعندما جاء الاسلام عمل بمقولة الخليفة عمر الخطاب (رض) حيث قال متى أستعبدتم وقد ولدتكم امهاتكم احرار.

وجاء عام 1920اعطت الولايات المتحدة الامريكية حق المرأة بساواتها بالمواطنة مع الرجل.

وبعدها فرنسا عام 1945 وتحدث عن منح الجنسية للمواطن وعلاقته بالدستور.

بعد ذلك اضاف الاستاذ ضياء يونس معلومات قيمة تمس العمل الوظيفي واشكال المحسوبية والمنسوبية. وعدم الدوام المنتظم وفي الوقت المقرر للدوام والحفاظ في الموال على ممتلكات الدائرة و التعاطي مع الموظفين والمراوسين في معالجة الاخطاء والياهومالتي والشعلية وبث الاخبار التي تخدم العدو.

 

حضر الندوة عدد كبير من موظفي الدائرة وقامت وسائل الاعلام المرئية والمسموعة والمقروءة بتغطيتها بشكل جيد. 

تضامن دار الشؤون الثقافية مع قواتنا المسلحة

cfاv

بالنظر للظروف الصعبة التي تحيق بوطننا الحبيب من قبل الجماعات التكفيرية والظلامية التي تسعى الى تشتت وحدة الصف الوطني لحمته من خلال بث الرعب وترويج الاشاعات المغرضة.

أقامت دار الشؤون الثقافية العامة وبرعاية المدير العام الاستاذ حميد فرج حمادي ندوة موسعة من أجل دحر الارهاب والتصدي للهجمات البربرية والاشاعات التي تهدد أمن وسلامة عراقنا الحبيب أدارة الندوة التي أقيمت على قاعة مصطفى جمال الدين في الدار الدكتورة سافرة ناجي أستاذة النقد في كلية الفنون الجميلة الندوة التي عُقدت على مدى يومين (20-21/ تموز) تضمنت قراءات عديدة لبحوث مقدمة من أساتذة وكتاب مرموقين حول كيفية التصدي للتنظيمات الارهابية ومحاربة الاشاعات من خلال التأسيس لخطاب أعلامي موضوعي بعيد هيبة المقاتل العراقي. كانت أول قراءة للبحث المقدم من قبل الدكتور فليح الركابي استاذ الدراسات لعليا في كلية الاداب/ جامعة بغداد ومما جاء فيه: ( الاشاعة فعل فردي يتحول الى أفعال أجتماعية جمعية هدفها أثارة الانسان سلبياً والتأثير على سلوكايته وأنهيار معنوياته ليتمكن الطرف الاخر من تحقيق بعض مآربه وتكثر الاشاعات في المجتمعات غير المنضبطة سلوكياً وربما هي مجتمعات حديثة النشئة ومن أتجاهات مختلفة غير متأزرة فنصدق مايقال من أخبار وأكاذيب وبالتالي ينتشر الرعب من نفوس الاخرين وتتحطم شخصياتهم ومعنوياتهم ونلحق الضرر الكبير بالجانب المقابل علية المستويات كافة وأثار الركابي الى أن الاشاعات لا تنتشر في المجتمعات البدائية والشعبية فقط بل تغزو المجتمعات المثقفة أيضاً فنصدق بها لقوتها وقوة من يسوقها وينقلها.

ثم جاء دور الدكتور أثير محمد شهاب حيث عرف الاشاعة على أنها رسالة سلبية أو أيجابية المرسل اليه المجتمع وتنتقل عن طريق وسائل عدة منها الاعلام السمعي والمرئي والانترنت الذي أصبح اليوم الناقل السريع جداً للاشاعة وأنتشارها بين الناس لذا تسارع بعض الجهات الى تعليقه ولو لمدة محدودة لغرض أيقاف مد الاشاعات في المجتمع مضيفاً الى أن الاشاعة تستعمل أسلوب الكذب أساساً لها وهو أسوء أنواع الفن الدعائي لانه في المستقبل سوف يقضي على العلاقة أو الثقة بين الجمهور ومصدر اللغة الدعائية لذا يتوجب على المعنيين أن يتوخو الدقة في التصريحات ونقل الحقيقة كما هي كي تبقى الجسور مع المتلقي رصينة.

وفي اليوم الثاني من الندوة قدم الروائي والاعلامي شوقي كريم حسن ورقة نقدية تحت عنوان: (دور الاعلام العراقي في أدارة المعركة ضد الاهاب) حيث وضع الروائي شوقي كريم عدة نقاط من أجل الوقوف ضد الاشاعات المغرضة وكيفية صنع خطاب أعلامي يعيد الهيبة الى روح المقائل العراقي وصياغة روحية المقاتلين من جهة أخرى.

يجب التخلص من كل الاتجاهات الطائفية تخلصا تاماً.

أبعاد تلك الوجوه التي تتبدل بحسب تبدل الامكنة وعدم الموافقة على التحليلات التي تشكل الطائفية عمقها المعرفي.

ابعاد الجيش والاجهزة الامنية عن الاهازيج أو دفعهم الى الهزج بالثأر وغيره وتركهم يتابعون مهامهم القتالية دون أهازيج تملأ قلوبهم بالحقد ير المببر والضغينة.

صياغة البيانات التي يقوم بها المتحدث الرسمي صياغة خبرية جديدة وتكون مرفقة بالصورة والصوت مع الامتناع عن أظهار المتحدث الذي يبدو وكأنه يتحدث عن أمر سهل؟

الصدق في القول وعدم الخجل منه فأن تراجع الجيش أو انسحاب لابأس بأن نعلن الخبر ونناقش أسبابه بوضوح أمام المتلقي وتبيان اليات العمل المستقبلية برفقه خبراء عسكريين لامحليين سياسيين يثيرون الضحك ويجعلون المواطن يغادر المحطة مبتسماً بضغطة زر؟ ويبقى السؤوال وماذا عن الاعلاميات الاخرى، هنا تكمن العلة، فأذا ما نجحنا في أقناع المتلقي في مصداقية الاخبار وصحتها لسوف تعمل على أبعاده عن هذه الاعلاميات بهدوء وبساطة وجعله يوقن أن ليس ثمة شيء وراء الاكمة وليس ثمة خفايا وإسرار، جيش يقاتل والقتال حرب شوارع وغارات وبد من كر وفر والجيش ليس سوبرمان فهو جندي يتعب ويتراجع نفسياً، وربما ينكسر، وهنا يأتي دور الثقافة الوطنية، ودور المثقف الوطني الذي لايجب أن يكون طائفياً أو يتحدث بطائفية، عند هذا الحد سيتغير الخطاب الاعلامي وعندها سنجد أنفسنا أمام مهمة وطنية حقيقية هي نصرة الجيش العراقي والوقوف معه، وهذا مايجب أن يكون؟

بعدها جرت مداخلات من قبل الحاضرين ومنهم الاستاذ قاسم خضير عباس الذي أقترح برقية تأييد ودعم بأسم الاكاديميين والمفكرين والمثقفين الحاضرين في الندوة لجيشنا الباسل وأخواننا المسيحين.

 

وفي ختام الندوة الموسعة أصدر المجتمعون بياناً جاءو فيه.

ندوة عن الكشف المبكر لامراض الثدي في دار الشؤون الثقافية

ألقت الدكتورة (أوس محمد الخفاجي) مديرة العيادة التخصصية للكشف المبكر عن (سرطان الثدي )محاضرة على قاعة مصطفى جمال الدين

في دار الشؤون الثقافية العامة

DSC 0774DSC 0782

 

الفقيد الشاعر والاعلامي احمــــد مظفـــــر

بسم الله الرحمن الرحيم

"يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَّرْضِيَّةً فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي"

صدق الله العظيم

10313145 620081558081884 4058210793607352084 n

تتقدم أسرة دار الشؤون الثقافية برأسة مديرها العام حميد فرج حمادي  يأحر التعازى الـــى

اسرة الفقيد الشاعر والاعلامي

احمــــد مظفـــــر 
ونسأل الله ان يلهمهم الصبر والسلوان

و ان يتغمد الفقيد بواسع رحمته
إنا لله وإنا إليه راجعون

قسم العلاقات والاعلام

الفنـان عـلاء مجيـد

يتقدم الأستاذ حميد فرج حمادي المدير العام لدار الشؤون الثقافية العامة

بتقديم احر التهاني والتبريكات

للفنـان

عـلاء مجيـد

بمناسبة اختياره سفيراً للنوايا الحسنة من قبل

(منظمة اللاعنف العالمية)

وذلك لدوره المتميز في نشر ثقافة المحبة والسلام.

الصفحة 30 من 34

معارض الدار الدائمة

  • المعرض الدائم في بابل / كلية الفنون الجميلة في بابل
  • المعرض الدائم في واسط / جامعة واسط
  • المعرض الدائم في كربلاء / البيت الثقافي في كربلاء
  • المعرض الدائم في البصرة / البيت الثقافي في البصرة
  • المعرض الدائم في تكريت / جامعة تكريت
  • المعرض الدائم في الفلوجة / البيت الثقافي في الفلوجة
  • المعرض الدار الدائم في الديوانية
  • المعرض الدار الدائم في ذي قار