Welcome in the demo
Another demo

مجلات الدار الدورية

مجلة الاقلام مجلة المورد مجلة الثقافة الاجنبية مجلة الثقافة التركمانية مجلة لمحات
akla1 WhatsApp Image 2024 05 28 at 09.27.55 2fd9128b kaml wyd krkwkly WhatsApp Image 2024 05 27 at 18.50.46 6317e50f
الاستاذ علي سعدون رئيس التحرير الاستاذ حسن عبد راضي رئيس التحرير الاستاذ كامل عويد رئيس التحرير د. صباح كركوكلي رئيس التحرير

الاستاذ أ.د.صالح زامل رئيس التحرير

المورد

 

 


Untitled 1

a11 2a11 1a11 3a11 4a11 5

Untitled 1

 

مجلة المورد

مجلة تراثية فكرية محكّمة  تصدرعن  دار الشؤون الثقافية العامة في وزارة الثقافة، اتخذت طابعاً معرفياً يتأسس عن فكر عربي اسلامي متبنية حقولاً علمية شملت الاختصاصات الانسانية لغةً وشعراً وتاريخاً ونقداً وفناً وكذلك العلوم الصرفة المختلفة فضلا عن الاحتفاء بشخصيات أغنت تراثنا العربي والاسلامي وأسهمت بالحفاظ على هويته منذ اصدارها عام 1971 وقد ترأس تحريرها ثلة من العلماء والأكاديميين العراقيين البارزين وهي مستمرة بعطائها حتى الوقت الحالي من دون انقطاع أو توقف عن الصدور على الرغم مما مرّ به العراق من ظروف وهي تعتمد في نشرها للدراسات والأبحاث المقدمة اليها على هيأة استشارية لأساتذة أجلاء من مختلف الاختصاصات العلمية وتعتمد شروطاً للنشر تلتزمها على وفق معايير ارتأتها لتكون ذات سمة من الرصانة تضعها في مصاف المجلات التي تعنى بالتراث وتحرص على علمية دراسته.  ويتواصل معها  باحثون من داخل العراق وخارجه كي تنشر نتاجهم وهي متوخية الدقة العلمية والاكاديمية في الطرح  سعياً لخلق ألفة ثقافية بين التراث  والمعاصرة عاقدة الرهان لفتح نوافذ جديدة لما تجود به ابوابها من بحوث وما يمليه على قرائها دورها الريادي في دراسة التراث دراسة مستفيضة  وفق رؤى متفردة  وجديدة .

 

 

توفر مجلة المورد أمكانية تحميل وقراءة أعداد المجلةمجانا وبنسخة ألكترونية

ادناه روابط تحميل اعداد مجلة المود PDF

 kut3

أعداد المجلة   PDF

ارشيف الاعداد من العدد الاول ولغاية سنة 2009

العدد الثالث المجلد 50 سنة 2023

418805115 760686849542580 8815133164628276990 n

صدر حديثاً العدد الجديد من مجلة المورد المجَلة التُراثيَة الفَصلية المُحكّمة التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة/وزارة الثقافة والسياحة والآثار والمجلة تُعنى بنشر البحوث المُهتمّة بالتراث العربي : بحثاً وتحقيقاً وترجمةً . فضلاً عن نشر الفهارس لخزائن المخطوطات ، والببليوغرافيّات ، والمُراجعات ، ونقد الكتب التّراثيّة المُحقّقة ، وعرض المخطوطات النّادرة ، وأخبار نشر التّراث العربّي .

مجَلة المورد العدد الرابع عدد خاص إستنطاق نصوص التراث العربي

418158840 3135145763285788 8647925991082017095 n

صدر حديثاً عن دار الشؤون الثقافية العامة/وزارة الثقافة والسياحة والآثار العدد الرابع -- المجلد الخمسون من مجَلة "المورد " المجلة التراثية الفصلية المُحكّمة ، العدد خاص في أستنطاق نصوص التراث العربي. وجاء في إفتتاحية العدد

عن (المورد) ورسالتهاالثقافية

120316112 865445023987904 7601866141179148591 n120363780 865445017321238 8396656553298924447 n

أ.د. علي حداد
رئيس التحرير

اختطت مجلة (المورد) منذ أن تأسست وصدر عددها الأول سنة 1971م مسارها أن تكون مجلة تعنى بالتراث ومعارفه، متخصصة في مجالات استعادة مضامينه دراسة وتحقيقاً ومجادلة، وإعادة قراءة وتقييم. وذلك ما كان لها، وما حافظت عليه عبر هذه السنوات الطويلة ـ التي توشك أن تبلغ النصف قرن ـ متمسكة بهويتها وتوجهاتها المعرفية الرصينة، والمسعى المجالد لكل الظروف والمعوقات التي مرت على بلدنا خلال تلك العقود، لتستمر(المورد) بالصدور وإداء دورها الثقافي المنشود الذي جعل منها مجلة التراث العربي الأبرز في الوطن العربي كله. فقد قدر لها أن تصل إلى كل المهتمين بالتراث، وأن تتواصل معها أجيال من الباحثين والأكاديميين العراقيين والعرب والأجانب المهتمين بالتراث والحريصين على إبقاء جذوة الاشتغال عليه صادحة القول وضاحة الحضور، تترقب إنجازهم فئات من القراء خاصة وجادة في تلقي التراث وتمثل درسه المعرفي الرصين كانت (المورد) حريصة أن تصل إليهم وهم في مدنهم وبلدانهم .

مجلة المورد في اصدار جديد

jj njj2 n


تضمن العدد الثاني لعام 2020 من مجلة المورد التراثية الفصلية المحكّمة التي تصدر عن دار الشؤون الثقافية العامة والتي يرأس تحريرها الدكتور (علي حداد) ابوابا عدة وبحوثا تتناول موضوعات مختلفة، جاء في الباب الأول الذي يحمل عنوان (دراسات قرآنية و لغوية) البحث الموسوم بـ (القراءات القرآنية وأثرها في تفسير النصوص) للدكتور فاضل مدب متعب وبحثا بعنوان (اقسام الجملة في العربية ـ رؤية جديدة) وهو للدكتور عبد الله احمد بن احمد الشراعي، اما الباب الثاني فقد توسم (التراث الشعري العربي) وقد ضم جملة بحوث ودراسات وهي (الشريف الرضي بين عناد غزوان وعزيز السيد جاسم ـ دراسة مقارنة) لياسر جاسم قاسم و(قراءة فنية تحليلية تاريخية في قصيدة للشاعر أنيف بن حكم الطائي ) للدكتور عبد اللطيف حمودي الطائي و (أبنية التشكيل الموسيقي في شعر ابن الخلوف الاندلسي) للدكتور محمود شاكر محمود و ( استدراكات ذاتية على دواوين من صنعتي) للدكتور عباس هاني الجراخ، وقد تناول الباب الثالث ملفا عن ثورة العشرين بدأ بافتتاحية لرئيس التحرير ثم تطرقنا في المادة الاولى فيه الى (المظاهرات الوطنية بقلم كاظم الدجيلي ) ثم (ذكريات مصطفى جواد عن الثورة العراقية في دلتاوه) لزين احمد النقشبندي ورفعت عبد الرزاق محمد وبحثا للدكتور عبد علي الخفاف تحت مسمى ( ثورة العشرين في العراق ـ منظور جغرافي) ثم تناولنا دراسة عادل العرداوي وهي (قراءة في كتاب جهاد السيد نور الياسري في ثورة العشرين وصناعة الوطنية) واختتم الملف بـ (فهارس الكتابات التاريخية عن ثورة العشرين) لليث هادي امانة، وجاءت شخصية العدد لتتناول محمد حسين الاعرجي وقد تطرق الدكتور العلمي حدباوي الى معالم من منهجه في بحث موسع ثم انتقلنا الى الدراسات التربوية في باب المجلة الأخير ليضم بحثا للدكتورة ندى عبد الرزاق محمود الجيلاوي وهو تحت مسمى (القابسي وآراؤه التربوية) .

جهود الباحثين العرب في دراسة موضوعات الشعر الجاهلي وتحقيقه في مجلة المورد من 1970ـ2000م

جهود الباحثين العرب للفرز

اسراء يونس

ضمن سلسلة كتب "مجلة المورد" صدر عن دار الشؤون الثقافية العامة الدراسة الموسومة "جهود الباحثين العرب في دراسة موضوعات الشعر الجاهلي وتحقيقه في مجلة المورد من 1970 ـ 2000م، للكاتب بلال عبد الرزاق حميد السامرائي.

جاء في مقدمة الكتاب: ان من احد اسباب اختيار هذه الدراسة هو خدمة ذلك التراث الشعري العريق  وتنوع مظاهره مما يساعد على الإحاطة بشيء ليس بقليل من شعر عصر ماقبل الإسلام، وتعريف القارىء بطبيعة الدراسات التي حوتها تلك البحوث، ومجلة المورد واحدة من تلك المجلات التي اثارت كثيرا من قضايا الشعر. اعتمدت الدراسة على عرض رأي الباحث ومناقشته وهي لاتخلو من بعض المواطن الشعرية التي اقتضت الإشارة الى شيء من اللمسات الفنية.

توزع الكتاب على فصلين، الفصل الأول ضم جهود الباحثين في الدراسة الموضوعية جعلته على ستة مباحث، تناول الاول الفخر، والثاني الوصف، والثالث الغزل، والرابع المديح، والخامس الهجاء، اما السادس فكان يحمل موضوعات أخرى تتضمن الرثاء والشكوى والحكمة والعتاب، اما الفصل الثاني فقد كان مخصص لدراسة جهود الباحثين في جمع الشعر وتحقيقه والتعقيب عليه، وجاء على مبحثين وخاتمة تمخضت عن النتائج التي توصل اليها الباحث.

صمم الغلاف: رائد مهدي بـ280 صفحة من القطع المتوسط

مجلة المورد.. عدد الثاني الخاص السنة 2018

 العدد الخاص

شيماء عبد الرحمن

صدرَ العدد الجديد من مجلة (المورد) وهي مجلة تراثية نصف سنوية تصدر عن دار الشؤون الثقافية العامة. تمتد عدد صفحاتها (230) صفحة من القطع الكبير.

يتضمن ملف العدد في المخطوطات وتحقيقها، جاءت مقدمتها بعنوان (المرأة في نهج البلاغة) تناولَ كلام الإمام علي "ع" مواضيع شتى منها (التوحيد، الايمان، النبوة، الحقوق، الإمامية، العدالة، الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، الصلاة، الصوم، الزكاة، الجهاد، الامانة، سياسة الحكم والحاكم، الاهتمام بالرغبة) وغيرها. ومايهمنا في هذا البحث هو كلامه عن المرأة ومناسبة الكلام والهدف منهُ وتفسيرهُ.

تناولت المجلة موضوع: (الشريف الرضي) للكاتبة رشا عيسى فارس، تحدثت عن سيرته وأثرهُ في الحركة العلمية في بغداد، كونهُ مؤلف ومتكلم وشاعر وأديب يكاد يجمع مؤلفو عصرهُ عن الإشادة بذكره وما كان يتمتع به من جلال الشخصية وتعدد المواهب والشهرة وعلو المكانة بين العلماء وأدباء عصره وقد نص كثير منهم على أنه كان من أئمة المسلمين في الفقة والأصول والتفسير وعلم الكلام ومن أبرز من نبغ في علوم العربية والنقد والأدب ورواية الشعر وإخبار العرب وذكروا العديد من مؤلفاته في هذه المجالات كما نوهوا بديوان شعره وبما أحتوى من نتائج ثرية.

تصرق المجلة لموضوع بعنوان: (مكانة الاندلس في التواصل الحضاري بين الإسلامية والحضارة الغربية) للأستاذ وجدان فريق عناد. نشطت الحركة العلمية في مختلف عهود الحكم العربي الاندلس فكان لها الصدارة في القرون الوسطى، إذ أنتقلت العلوم منها الى أوربا، وكانت واحدة من أهم حلقات التواصل بين علوم الحضارة الاسلامية والغربية، ولها دورها الكبير في تطور وأزدهار عدد من العلوم كالطب والفيزيتء والرياضيات وعدد من التطبيقات التقنية،

كما جاءت المجلة بعنوان: (الجوانب الاجتماعية في كتاب البخلاء للجاحظ"255هـ") للاستاذه أحلام محسن حسين. يأخذ هذا النوع من الدراسات أهمية في مجال الدراسات الأجتماعية التي تقوم على أساس دراسة تأثير التآلف الاجتماعي من زاوية آخرى لما كان سائداً في عصر الجاحظ من إتجاهات أجتماعية كان له تحديد نوع الاجتهادات في تعريف أنماط السلوك البشري في الحياة الاجتماعية لعصره الذي وضحه من خلال كتابه " البخلاء" وذلك من خلال عدة أبعاد كان لها أثر على الحياة الاجتماعية لانه أهتم بعرض عدد من المظاهر الاجتماعية بشكل لها أثر على بيئته في كتابه هذا.

ضمت المجلة عنوان آخر (النتاجات العلمية والأدبية في كتاب الفؤائد البهية للكنوي "ت 1304هـ") للاستاذة فاطمة زبار عنيزان. تهدف هذه الدراسة الى كشف عن حياة اللكنوي ومؤلفاته وعلميته زمنهجه في هذا الكتاب، وتأتي أهمية الموضوع من كون اللكنوي واحدا من المفكرين الذين نبغوا في مجالات عدة كالحديث والفقة والتاريخ وغيرها من العلوم، وكان لكتابه هذا أهمية في التاريخ الإسلامي من كونه خاصا بالسير والتراجم ومن أشهر مؤلفاته فهو جامع للتراجم لطبقة من أعيان عصره.

مجلة المورد... عدد جديد

غلاف العدد الاول 2017

رنا محمد نزار
صدر عن دار الشؤون الثقافية العامة مجلة المورد وهي مجلة تراثية فصلية محكمة تعنى بنشر البحوث المهتمة بالتراث العربي والإنساني بعامة والدراسات العلمية الرصينة في هذا المجال.
وقد تضمن العدد افتتاحية للمجلة للكاتب الدكتور سليمان الطعان بعنوان (نحو رؤية جديدة لقضية ضعف الشعر في صدر الإسلام) حيث ذكر فيها: (ما لهذا الرجل يعود الى مساءلة قضية اتتخمت بحثا ودرسا حتى صار الكلام فيها من نافلة القول او من قبيل الجدل البيزنطي فقد سال مداد كثير في قضية ضعف الشعر في صدر الإسلام بين مؤيد متحمس ومعارض لا يقر بالقضية. وكانت هذه المسالة واحدة من اخطر القضايا التي عالجها النقد العربي على تتابع عصوره لا تخبو جذوتها حتى تعود الى حلبة النقاش من جديد يدلو فيها كل جيل برايه ويضيف الى ما جاء به السابقون ما يعتقد انه يلقي ضوءاً جديدا على جانب ربما غاب عن اذهان العلماء والباحثين.
كما تضمن العدد عدة محاور منها محور الدراسات الأدبية والنقدية وذكر الكاتب أ. م. د. عبد الرحمن علاوي مقال بعنوان (موسيقى ابي تمام الشعرية في الخطاب النقدي الحديث).
وفي محور دراسات نحوية وصرفية نشر مقال بعنوان (المهلة في العربية) للكاتب أ. د. حميد الفتلي.
وفي ملف العدد ـ الموصل في تراث (المورد) هناك مقال بعنوان (دور الموصل والجزيرة الثقافي) للكاتبين علي شاكر وعلاء محمود خليل.
اما محور دراسات فكرية فتضمن مقالتين الأولى بعنوان (دور الاحتياجات الخاصة في ادب القران الكريم) للكاتب د. خليل محمد إبراهيم والثانية بعنوان (الصوفية كونية الحضور وسرية المضمون) ترجمة عبد الأمير حميد.
وفي شخصية العدد هناك مقال عن (نبيلة عبد المنعم دواد واسهاماتها في دراسة التراث) للكاتب أ. م. د. عبد الله حميد العتابي.
اما جانب دراسات علمية فنشر مقال تحت عنوان (تراث الإمام الصادق (عليه السلام) في علم الكيمياء للكاتبة ا. م. د. زينب كامل كريم.
واخيراً دراسات في التراث وتحقيقه مقال بعنوان (المستدرك على شعر يوسف بن لؤلؤ الذهبي) للكاتب د. عباس هاني الجراخ.

مجلة المورد... عدد جديد

صدر عن دار الشؤون الثقافية العامة مجلة المورد وهي مجلة تراثية فصلية محكمة تعنى بنشر البحوث المهتمة بالتراث العربي والإنساني بعامة والدراسات العلمية الرصينة في هذا المجال. 

مجلة المورد ... عدد جديد

المورد

نعرض للقارئ الكريم العدد الجديد من مجلة المورد وهي مجلة تراثية فصلية محكمة تصدرها وزارة الثقافة / دار الشؤون الثقافية العامة. والعدد الذي بين ايدينا هو العدد الثاني لسنة 2015 المجلد (42) للسنة الثانية والاربعون.
وفي هذا العدد ثمة سبعة ابواب ثابتة تعتمدها المجلة في كل اصدار تضمن الباب الاول الموسوم بدراسات تاريخية دراستان اولهما لـ أ. م. د. ابتهال عادل ابراهيم بعنوان دور العوامل الاقتصادية في ثورات الاقاليم ضد السيطرة الاخمينية.
وثانيهما دراسة لـ أ. د. نداء نجم الدين احمد بعنوان بحر النجف ظاهرة طبيعية واقتصادية واثارية مهمة تقول الدكتورة نداء ان بحر النجف منخفض في الجزء الجنوبي الاوسط من العراق، يمتد طولياً من شمال مدينة النجف الى جنوب غرب مدينة الحيرة ورغم ما ذكره المؤرخون والشعراء العرب فان هذا الموضوع من بين المناطق التي تجاهلها الجغرافيون قديماً وحديثاً.
واطلق المؤرخون والجغرافيون على ذلك المسطح المائي تسميات عدة منها (بحر النجف، وبحيرة النجف، ومستنقع النجف) لان الواقف على مرتفع النجف او على كتف البحر يشاهد امتداداً مائياً واسعاً لم يشاهده في احواض الانهار ومناطق السهول. لذا ورد اللفظ من باب التعظيم والتفخيم لتلك الصفحة المائية الواسعة، والعرب تسمي كل تجمع ماء الغدير بحراً.
وفي باب دراسات فكرية نقرأ لـ أ. د. علي زوين مفهوم الحضارة في مقدمة ابن خلدون ودراسة اخرى للباحث عزيز عارف ابن عربي الصوفي الفيلسوف (القسم الثامن).
وفي باب دراسات ادبية تتناول الدكتورة سليمة عكروش، اوليات الشعر العربي (طفولة مهملة)، اما الدكتور أ. د. علي حداد حسين، فقد تناول مناهج البحث في كتب الاقدمين، وتضمن باب دراسات لغوية، (نظرية التواصل عند ضياء الدين لـ أ. د. نادية هناوي سعدون، (وأوهام المحققين في تاج العروس).
أما في باب عرض ونقد فقد كتب الباحث العربي محمد سيف الاسلام بو فلاقة عن شعر النساء في صدر الاسلام والعصر الاموي.
وفي الباب السابع والاخير (نصوص محققة فقد قام الدكتور عباس هاني الجراخ بتحقيق (ديوان موفق الدين ابن ابي الحديد المدائني) وهو القسم الاول من التحقيق. وابي الحديد المدائني هو ابو المعالي موفق الدين القاسم بن هبة الله بن محمد بن حسين بن ابي الحديد المدائني البغدادي.
وقد اختلف المؤرخون في اسمه فقال بعظمهم ان اسمه (احمد وذكر اخرون انه القاسم). ثم عرج الكاتب بالتعريف لاسرة الشاعر وقام بتفصيل حياته معتمداً على اهم المصادر والبحوث التي كتبها المؤرخون الذين واكبو حياتهم.
وتحدث الباحث عن وفاته وقد خلص الى القول (توفي ابو المعالي يوم الاحد من شهر جمادي الاخرة سنة 656 هـ) ودفن في مقهى الوردية في بغداد، بعد وفاة الوزير ابن العلقمي بقليل، ورثاهما عز الدين بن عبد الحميد بقوله:
أأبا المعالي هل سمعت تأوهي
فلقد عهدتك في الحياة سميعاً
عيني بكتك، ولو تطيق جوانحي
وجوارحي اجرت عليك نجيعاً
انفاً غضبت على الزمان فلم تطع
حبلاً لا سباب الوفاء قطوعاً
ووفيت للمولى الوزير فلم تعش
من بعده شهراً ولا اسبوعاً
وبقيت بعدكما، فلو كان الردى
بيدي لفقارقنا الحياة جمعياً

العدد الاول 2015

غلاف العدد الاول2

صدرَ العدد الجديد من مجلة (المورد) وهي مجلة فصلية محكمة تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة يمتد عدد صفحاتها على مساحة واسعة تتجاوز (150) صحة من القطع الكبير،تنوعت فيها عدد من الفصول والمواضيع تاريخية وأدبيه منها: (أعياد العراقيين القدامى) حيثُ شغلت الاعياد والاحتفالات حيزاً مهماً في الحياة اليومية لسكان وادي الرافدين، وكانت تقام في أيام محددة، ويشارك فيها عامة الناس. واعتاد العراقيون القدامى أن يحضروا بعض الاحتفالات بعد أن يتم بناء معبد، أو بعد عودة الجيش المنتصر من القتال أو عند أختيار ولي عهد، أو تتوج الملك وما الى ذلك مناسبات مهمة تستوجب الاحتفال.
تناولت المجلة دراسة تاريخية عنوانها:( أرمن بغداد بأقلام رحلة) للدكتور علي عفيفي علي غازي ، كانت في بغداد وضواحيها جالية أرمنية صغيرة، ويذكر أن بغداد في الفترة كانت من أبرز مراكز نسخ المخطوطات الارمنية في الشرق الادنى.
ضمت امجله موضوع آخر عنوانه: (المدح النبوي في أدب العصور المتاخرة) للدكتورة رباب صالح حسن، حيثُ عرفَ فيه المدح على وفق المعايير التي يقوم عليها المدح الجاهلي أو مدح الشخصيات الأخرى.
وأستهلت المجلة موضوع آخر عنوانهُ: (ألفاظ ومصطلحات ولهجات محلية في كتاب) للدكتور علي زوين.بحث فيه بعض الالفاظ فارسية أصيلة قديمة، وبعضها الآخر من باب اللهجات المحلية سواء أكانت من أرومة فارسية أم من أصول عربية،
كما جاءت بموضوع عنوانهُ: (الفروق بين الكتابة واللغة) للدكتور محمد صنكور، عرفَ فيها الكتابة في بلاد مابين النهرين وهي الكتابة المسمارية العراقية التي مرت بثلاث مراحل،كانت المرحلة الاولى هي التي عرفت عند الباحثين في التاريخ القديم بالمرحلة الصورية، وبعد ذلك أنتقلت الكتابة الى المرحلة الثانية الررمزية في التعبير عن المعاني والافكار المجردة بالصورة.

المورد المجلد 41 العدد 3 لسنة 2014

ko11

صدرَ العدد الجديد من مجلة (المورد) وهي مجلة فصلية محكمة تصدر عن دار الشؤون الثقافية العامة تتجاوز عدد صفحاتها أكثر من (190) صفحة من القطع الكبير.تناولت فيها عدد من المواضيع والعنوانات المختلفة منها (بنو هاشم يوحدون العرب) يتحدث فيها الكاتب عن سيرة حياة والنسب الطويل لـ (بنو هاشم) ودورهم في التاريخ العربي قبل الاسلام أولاً، وفي التاريخ العربي الاسلامي بعدهُ، فقد كانو بنو هاشم منذ ظهور قصي بن كلاب، وكتب السيرة والادب والتاريخ ومثلها من بقايا التراث حافلة بالاخبار والروايات تعطينا مصدراً مهماً في التراث العربي الاسلامي.

وعنوان آخر (أبن عربي الصوفي الفيلسوف) تحدث فيه الباحث عن محورين أولاً معنى الاغتراب عند أهل التصوف، على وجه العموم، وجاء تمهيداً للبحث في المحور الثاني، في (فلسفة الغربة) عند الشيخ محيي الدين بن عربي، أذ ينطلق في فلسفته، فيشرق ويغرب، ويصعد ويغور وينتقل من طور في الغربة الى طور آخر،
كما أستهلت المجلة عنوان آخر (الشعر والسلطة في التراث العربي..بين الفردية والمجتمعية) يتحدث فيها عن الفن أن يلبس ثوب الحرية حتى يصبح شعوره بها شعوراً عميقاً يفك به قيود فينبري بما يملكه من وسائل تعبيرية تتمثل في الادب قاصداً بناء قيم . لذا فالشعر وسيلة من وسائل التحرر من عبودية العالم الخارجي الذي يحيط به ونقض لجبروته .

 (الكتابة والخوف) عنوان آخر للدكتور قيس كاظم الجنابي تحدث فيه عن الكتابة كونه نظام تصنيفي ثانوي، يعتمد على نظام أولي سابق هو اللغة المنطوقة أي سابق للتعبير الشفاهي الذي نشأ وتكون وتنامي تحت ظل التداول الشفاهي.
وموضوع آخر بعنوان (بينة النص القرأني في النقد القديم) الذي تناقلت كتب التاريخ العربي الاختلاف الذي أصاب العرب وعلماءهم بشأن القرأن الكريم وأسباب أعجازه، وتناول النقد العربي القديم هذه البنية لكنه لم يتفق بشأنها

  • المعرض الدائم في بابل / كلية الفنون الجميلة في بابل
  • المعرض الدائم في واسط / جامعة واسط
  • المعرض الدائم في كربلاء / البيت الثقافي في كربلاء
  • المعرض الدائم في البصرة / البيت الثقافي في البصرة
  • المعرض الدائم في تكريت / جامعة تكريت
  • المعرض الدائم في الفلوجة / البيت الثقافي في الفلوجة
  • المعرض الدار الدائم في الديوانية
  • المعرض الدار الدائم في ذي قار