الاخبار

 

كتب دار الشؤون الثقافية متألقة في معارضها الدائمة

P1130629

نظمت دار الشؤون الثقافية العامة في قضاء العزيزية وعلى قاعة مديرية تربية معرض الكتاب الدائم افتتح المعرض السيد حسام حمزة حبيب مدير تربية العزيزية كما حضر عدد من المشرفين التربويين في القضاء وقد حضرالصحفي علي شريف مسؤول الصفحة الثقافية في جريدة البينة الجديدة واطلع الحضور على الكتب والسلاسل والمجلات التي تصدرها الدار مبدين سعادتهم بما تقوم به دار الشؤون الثقافية العامة من اصدارات متميزة متمنين لها دوام التقدم والرقي لخدمة الثقافة والمثقفين. كما تم اعداد تقرير صحفي عن دور دار الشؤون الثقافية العامة في طباعة وتسويق الكتاب العراقي داخل وخارج العراق.
كما استضافت دار الشؤون الثقافية العامة في معرضها الدائم في قضاء العزيزية الاستاذ عبد الحسين الربيعي رئيس المجلس الثقافي في قضاء العزيزية والقى محاضرة بعنوان (خير جليس في الزمان كتاب) وتحدث فيها عن اهمية المطالعة والقراءة للمثقفين والاكاديميين والباحثين والطلاب على حد سواء من اجل التواصل مع الثقافة والمعلومة الحديثة واغناء الفكر بالمعلومات.
كما اثنى عن دور هذه المؤسسة العريقة في التواصل مع كافة شرائح المجتمع المحبة للأطلاع والعلم والثقافة متمنياً لها دوام الرقي والتقدم خدمةً للثقافة والمثقفين.
وعن دور معرض الكتاب الدائم في القضاء الذي يرفد المثقفين والاكاديميين بالكتب والسلاسل والمجلات الثقافية المختلفة من اجل الاطلاع على اخر الاصدارات الثقافية والادبية والعلمية وخصوصاً بعد رفد المعرض بالاصدارات الجديده من دار الشؤون الثقافية العامة.
كما اقامت الدار معرضاً للكتاب في كلية العلوم السياسية في جامعة الكوفة بالتعاون مع اتحاد الناشرين العراقيين (مؤسسة المنار الاعلامية) وتم عرض مجموعة من الكتب في مختلف الاختصاصات الانسانية والادبية والعلمية وموسوعاتها الثقافية اضافة الى الدوريات التي تصدر من الدار.
وافتتح المعرض الدكتور صباح العريض عميد الكلية الى تفعيل ظاهرة التواصل مع مصادر المعرفة (الكتاب) داخل اروقة الكلية وعدها ظاهرة حضارية تسهل كثيرا من الوقت للطالب والاستاذ في الحصول على ما يحتاج من مصادر وتدل على تنامي الوعي الفكري لما بالكتاب من اهمية في صياغة الشخصية النفسية والعلمية للطلبة الجامعيين وينعكس بشكل ايجابي على مفاهيمهم وقدراتهم على الابداع والقراءة والتواصل مع الحداثة التي يشهدها العالم بعد ان عانى طلبة العراق من قدرات من الركود الثقافي لدى شريحة واسعة من الطلبة.

دورة تطويرية في نظام الـ Excel

20150216 121842zaed

نظمت دار الشؤون الثقافية العامة ضمن نشاطاتها في تطور كادرها الفني والاداري دورة تطويرية في الحاسوب باستخدام برنامج Excel وذلك لغرض تطوير الكادر والارتقاء به للوصول الى اعلى المستويات التطويرية في مجال المعلومات الالكترونية وقد اشرف على هذه الدورة المبرمج/ محمد هشام حسن واقيمت الدورة في قسم الحاسوب وكان عدد المشتركين ثلاثة عشر موظف من ذوي الاختصاص ومن لديهم القدرة على التعامل مع البيانات والمعلومات باستخدام الحاسبة الالكترونية وبالاخص التعامل مع برنامج الـ Excel علماً ان مدة الدورة اسبوعان اعتباراً من 15/2/2015 ولغايه 26/2/2015 

ندوة عن التصميم الطباعي في دار الشؤون الثقافية

Untitlfgfged 1

التقنيات التصميمية في المطبوع الثقافي
اقامت دائرة الشؤون الثقافية العامة بوزارة الثقافة وبالتعاون مع كلية الفنون الجميلة " قسم التصميم الطباعي" أمس الاربعاء ندوة ثقافية بعنوان(التقنيات التصميمية في المطبوع الثقافي) حاضرفيها الدكتور نصيف جاسم والدكتور اكرم جرجيس.
وأكد المحاضر الدكتور نصيف جاسم اهمية التواصل الثقافي في مجال التصميم فقد وصل العالم الى مراحل متطورة في هذا المجال, فضلاً عن اهمية التصميم في اظهار المطبوع الثقافي بالصورة الاجمل.
واشار جاسم الى ان عدداً كبيراً من الرسامين والمصممين المشهود لهم بالكفاءة والخبرة قاموا بتصميم اغلفة كتب عديدة طيلة العقود الماضية, ليتركوا لمساتهم بجمالية على مطبوعات الدارالتي احتفت بها المكتبات العربية وهكذا اسس هذا التراكم النوعي لمايمكن وصفه , بمدرسة دار الشؤون الثقافية التي تضم اليوم نخبة من المصممين الذين اضافوا الجديد مستفيدين من خبرة الذين سبقوهم ومستهلمين من التجارب الحديثة في اعمالهم التي باتت اهمية مضاعفة في عصر الصورة التقنيات الجديدة.
من جانبه قال الدكتور اكرم جرجيس الى آوليات التصميم والى ادواته الاولية التي ينبغي الافادة منها فضلاً عن استقلالية ميدان التصميم الطباعي عن باقي الفنون.
كما اشار الى تداخل الفنون في التصميم الى الابد والفوتوغرافية والشعرواهمية مطابقتها لموضوع المطبوع الثقافي والتخطيط لاعداد الفني واختيار التقنيات المناسبة لتنفيذ الفكرة.

DSC 0016DSC 0017DSC 0049DSC 0057

دار الشؤون الثقافية تتفقد الفنان الكبير د.سامي عبد الحميد

q1q2

نيابة عن السيد حميد فرج حمادي مدير عام دار الشؤون الثقافية العامة زار وفد من الدار الفنان الشعب الكبير
د.سامي عبد الحميد
ضم الوفد اﻻستاذ قاسم خضير عباس معاون المدير العام والسيد طالب كريم حسن مدير العلاقات واﻹعلام والسيد عمار صباح سكرتير تحرير مجلة آفاق أدبية وعدد من موظفي الدار...

q4q5

ونقل الوفد تحيات المدير العام للفنان سامي عبد الحميد وتمنياته بالشفاه والعودة الى ميادين الابداع والتألق وقدم الوفد كتاب (فن التمثيل التقمص والتشبيه) والصادر مؤخراً عن دار الشؤون الثقافية للدكتور سامي عبد الحميد مع مكافأته التقديرية... تصوير عدي عبد الرزاق.

ونقل الوفد تحيات المدير العام للفنان سامي عبد الحميد وتمنياته بالشفاء والعودة الى ميادين اﻹبداع والتألق وقدم الوفد كتاب (فن التمثيل التقمص والتشبيه)والصادر مؤخرا عن دار الشؤون الثقافية للدكتور سامي عبد الحميد مع مكافأته التقديرية.

.تصوير الفنان عدي عبد الرزاق...

q7

حلقة نقاشية حول (منجز مجلة الاقلام) وذلك لمناسبة مرور اكثر من تسعة واربعين عاماً على صدور المجلة

DSC 0127DSC 0157DSC 0168DSC 0204DSC 0209DSC 0215

برعاية عمادة كلية التربية للبنات / بغداد وبالتعاون مع دار الشؤون الثقافية العامة أقام قسم اللغة العربية في الكلية المذكورة حلقة نقاشية حول (منجز مجلة الاقلام) وذلك لمناسبة مرور اكثر من تسعة واربعين عاماً على صدور المجلة جرى الاحتفاء بالمجلة على قاعة مصطفى في الكلية المذكورة يوم الاربعاء 21 / 1 / 2015.

أدار الجلسة الدكتور عباس ثابت حمود. وبدأها الدكتور خالد علي مصطفى / كلية الاداب / المستنصرية  بمحاضرة (بدايات مجلة الاقلام تاريخ في اللغات اعقبه الدكتور عبد الستار جبر مدير التحرير أستعراض لدور المجلة في الثقافة العراقية).

تلاه: الدكتور حمزة عليوي عبد الحمزة / جامعة بابل / كلية التربية بمحاضرة (الاقلام ذاكرة أحوى للثقافة العراقية).

فيما تقدم الدكتور سعيد عبد الهادي / جامعة بغداد / كلية التربية للبنات بمحاضرة (النقد الادبي في مجلة الاقلام).

ثم أتيحت الفرصة للقاص عبد الامير المجر (يتحدث عن اسهامات المجلة في الثقافة العراقية).

وختم الجلسة الدكتور داود سلمان العنبكي / كلية الاداب  / جامعة بغداد (بمحاضرة مجلة الاقلام ورحلة البحث عن الهوية الثقافية).

استمرت الجلسة حوالي اكثر من ثلاث ساعات حضرها نخبة من الاساتذة وطلبة الدراسات العليا وجمع غفير من طلبة الكلية

الجلسة كانت موفقة واستفاد من مخرجاتهم الحضور وتم توزيع نسخ من المجلة على طلبة الدراسات العليا وكما تم توزيع شهادات تقديرية للمشاركين في المحاضرة.

دورة اللغة العربية في دار الشؤون الثقافية العامة

DSC 0085DSC 0095DSC 0094

برعاية الاستاذ حميد فرج حمادي مدير عام دار الشؤون الثقافية العامة  / اقيمت ندوة في قاعة مصطفى جمال الدين في الدار نفسها والكائنة في حي تونس لمجموعة من منتسبي الدار وعلى مدى اسبوعين تضمنت دراسة  واستذكار لقواعد اللغة العربية وتأتي هذه الدورة التزاماً من الدار في رفع كفاءة العاملين في بعض اقسامها في سلامة صياغة المخاطبات الادارية المكتوبة من حيث الألتزام باللغة العربية وقواعدها وتجنب الاغلاط الشائعة في هذا المجال.

نارتسيس وكًولد موند سلسلة ترجمان 14

نارتسيس-وكولد-موند-للفرز-copy

ضمن سلسلة ترجمان للعدد 14 التي تصدار عن دار الشؤون الثقافية العامة (ناتسيس وكَولد موند) للكاتب الالماني هيرمان هسة ترجمة الأستاذ طارق حيدر العاني بصفحاتها 231 .لسلسلة ترجمان والتي هي احدى اقسام الدار، تعنى بنقل نصوص ودراسات ومتون متميزة في مجالات ابداعية ومعرفية وفكرية مختلفة، من ثقافات العالم وأدب الشعوب وتجاربها المكتنزة ،تحاول من خلال جهودها التواصلية وانفتاحها على الآخر ،تعزيز الصلة مع تلك التجارب والثقافات وتمكين الاطلاع عليها ، وهي تقدم للقارىء العربي عبر اصدارتها الدورية وعنواناتها المتخصصة في مختلف الحقول بين ثقافتنا العربية وثقافات العالم.لعنوان ناتسيس وكَولد موند (الكاف المدغمة) الكلمة الاولى تعنى النرجسية والثانية تعني لفظا-حلق الذهب- ولايجد القارىء علاقة بين كلمتي العنوان والمعنى المقصود الا اذا اراد .تظهر القصة تباعدا بين الشخصيتين الرئيستين :نارتسيس شاب طموح يغلب عليه الفكر العقائدي وارتباطه بالكنيسة وطموحه الى المراتب العليا،اهدافه التصقت بالعقيدة وبفكر الكنيسة وعبر عنها بالالتزام الشديد بما يطلبه منه معلموه، ورجال الدين الكبار حتى اقترب من النرجسية اوهكذا وصفه الاخرون. تتناول القصة فكرة الجمع بين الاضداد، وبكلمة أخرى بين المحاور المتنافرة ومحاولة التوفيق بينهما. تقع القصة في عشرين فصلا تستعرض صراعات نفسية لقطبي القصة ويترك للقارىء تحليلها، يجد هسة فيما يكتبه سلوى وعزاء وملاذا ومستقرا وسلاما رغم ما تتضمنه من اسباب تدفعه الى العزلة ثم الى التعرف على ذاته، وقد كتب في الخصوص في موجز سيرة حياته عن هذه الظاهرة ان كل اعماله الكتابية انما هي استعراض لسيرة حياته.اما مترجم القصة السيد طارق حيدر العاني فقد ترجم الشعر والقصة وفنون الأدب الأخرى الكثير،وبها حافظ على جمال القصة من خلال الحفاظ على روحية النص قدر الامكان ، فلا تراه يبتعد عن النص الا اذا كان ذلك في خدمة النص والحفاظ على ما يريده الكاتب وهذا ليس بمستغرب اذا عرفنا ان المترجم سبق ان ترجم عشرات القصص والقصائد للأديب هسة نفسه وروايته المعرفية (كَيودترود) اضافة الى الكثير من المواضيع عن الأدب الالماني المختار والعلوم الأخرى فلا غرابة اذ لابد للمترجم ان يكون موسوعي المعرفة،فالترجمة لاتقتصر على حقل دون غيره.

سيمياء النص العراقي ومقاربات اخرى في نصوص شعرية وسردية معاصرة

محمد رسن

5

ان لمقاربتنا هذه والتي اتخذت عنوان فصلها الاول والاكثر اكاديمية بظلاله الواضحة في جميع مقاربات هذه الدراسة مسمى لها انما هي اجتهاد اجرائي فاعل يبحث في مراة الكيف عن الوجه الذي يتمظهر به  النص على وفق اكثر المقولات حداثة في الاشتغال الاجرائي انطلاقا من السيميائية التي هي مظهر الابرز لهذه المقاربات مرورا بمفردات اللسان السينمائير  "السيناريو الكاميرا المونتاج"التي اخذ هذا النص"النص العراقي"يتمثلها كونها ملامح تمتلك الية العرض للمقول تجعله اكثر تشخيصا امام عدسة التاويل وهنا نحن"بالطبع"لانقصد بالتشخيص التحد الذي يغلق النص  على حالا تاويلي لايجتاز كما يتصور البعض ذللك في العرض السينمائي للروايات او القصص انما اردنا التشخيص الذي يعرض مشخصه بتحد جمالي لاعراف العرض الاخرى وسط معادلة تلزمها الاجتهاد المستمر في العرض لتظل قابله للمواكبة والتمثيل هذا ماجاء في مقدمة الكاتب حمد محمود الدوخي في دراسته سيمياء النص العراقي التي اصدرها ضمن سلسة الموسوعة الثقافية التي تصدر عن دار الشؤون الثقافية تضمن الفصل الاول من الموسوعة مقاربة النصوص السيميائية "اجندة التعتيب النصي في شعر سعدي يوسف"سيمياء الصورة العنوانية والتكوين الشعري في ديوان "اسفار الشجر للشاعر محمد مردان"الانموذج في قصية النثر،"هديل مستعمل""سلمان داود محمد انموذجا" "ادوات التنظيم الشعري "الغلاف ،التصدير ،الاهداء،العنوان" "هوية الهيكل الشعري عند امل الجبوري"

وتناول في الفصل الثاني مقاربة النصوص سينمائيا"ودراسة بعنوان ورقة السينما على شاشة النص الشعري وموضوعا اخر بعنوان ورقة السينما على شاشة النص القصصي كما سلط الضوء على البنية الفنية للنظام التكرار وايضا الفعل السينمائي في توجيه العرض القصصي ونطالع ايضا دراسة عن ورقة السينما على شاشة النص الروائي رواية دابادا انموذجا..

 

"مقاربة النصوص بنائيا جاء موضوع الفصل الثالث"حيث كتب المؤلف عن عدة مواضيع منها "حساسية الايقاع البصري في شعر يوسف الصائغ "و"فاعلية المبنى الايقاعي في المتن الدلالي قراءة في قصيدة ايقاعان للغربة"لعلي جعفر العلاق "اعراف البناء الشعري عند خضر زكو""شعرية الجملة القصية عند فارس الغلب"واخيرا تناول الكاتب في الفصل الرابع مقالات نقدية عن شعرية المكان"المكان الشعري عند معد الجبوري" والزمن وتمظهرات السرد في الرواية"عندما يسخن ظهر الحوت" بلد شفوي للشاعر علي خصباك,.قراءة موازية..كما تناول الكاتب التنسيق المحكي ومراوغة المفارقة عند عبد الزهرة زكي..وايضا نطالع قراءة اخرى بعنوان هندسة النص في ""مرايا العمياء للشاعر مجاهد ابو الهيل"

الصفحة 27 من 34

معارض الدار الدائمة

  • المعرض الدائم في بابل / كلية الفنون الجميلة في بابل
  • المعرض الدائم في واسط / جامعة واسط
  • المعرض الدائم في كربلاء / البيت الثقافي في كربلاء
  • المعرض الدائم في البصرة / البيت الثقافي في البصرة
  • المعرض الدائم في تكريت / جامعة تكريت
  • المعرض الدائم في الفلوجة / البيت الثقافي في الفلوجة
  • المعرض الدار الدائم في الديوانية
  • المعرض الدار الدائم في ذي قار