long lonk

مجلة المورد... عدد جديد

غلاف العدد الاول 2017

رنا محمد نزار
صدر عن دار الشؤون الثقافية العامة مجلة المورد وهي مجلة تراثية فصلية محكمة تعنى بنشر البحوث المهتمة بالتراث العربي والإنساني بعامة والدراسات العلمية الرصينة في هذا المجال.
وقد تضمن العدد افتتاحية للمجلة للكاتب الدكتور سليمان الطعان بعنوان (نحو رؤية جديدة لقضية ضعف الشعر في صدر الإسلام) حيث ذكر فيها: (ما لهذا الرجل يعود الى مساءلة قضية اتتخمت بحثا ودرسا حتى صار الكلام فيها من نافلة القول او من قبيل الجدل البيزنطي فقد سال مداد كثير في قضية ضعف الشعر في صدر الإسلام بين مؤيد متحمس ومعارض لا يقر بالقضية. وكانت هذه المسالة واحدة من اخطر القضايا التي عالجها النقد العربي على تتابع عصوره لا تخبو جذوتها حتى تعود الى حلبة النقاش من جديد يدلو فيها كل جيل برايه ويضيف الى ما جاء به السابقون ما يعتقد انه يلقي ضوءاً جديدا على جانب ربما غاب عن اذهان العلماء والباحثين.
كما تضمن العدد عدة محاور منها محور الدراسات الأدبية والنقدية وذكر الكاتب أ. م. د. عبد الرحمن علاوي مقال بعنوان (موسيقى ابي تمام الشعرية في الخطاب النقدي الحديث).
وفي محور دراسات نحوية وصرفية نشر مقال بعنوان (المهلة في العربية) للكاتب أ. د. حميد الفتلي.
وفي ملف العدد ـ الموصل في تراث (المورد) هناك مقال بعنوان (دور الموصل والجزيرة الثقافي) للكاتبين علي شاكر وعلاء محمود خليل.
اما محور دراسات فكرية فتضمن مقالتين الأولى بعنوان (دور الاحتياجات الخاصة في ادب القران الكريم) للكاتب د. خليل محمد إبراهيم والثانية بعنوان (الصوفية كونية الحضور وسرية المضمون) ترجمة عبد الأمير حميد.
وفي شخصية العدد هناك مقال عن (نبيلة عبد المنعم دواد واسهاماتها في دراسة التراث) للكاتب أ. م. د. عبد الله حميد العتابي.
اما جانب دراسات علمية فنشر مقال تحت عنوان (تراث الإمام الصادق (عليه السلام) في علم الكيمياء للكاتبة ا. م. د. زينب كامل كريم.
واخيراً دراسات في التراث وتحقيقه مقال بعنوان (المستدرك على شعر يوسف بن لؤلؤ الذهبي) للكاتب د. عباس هاني الجراخ.

معارض الدار الدائمة

  • المعرض الدائم في بابل / كلية الفنون الجميلة في بابل
  • المعرض الدائم في واسط / جامعة واسط
  • المعرض الدائم في كربلاء / البيت الثقافي في كربلاء
  • المعرض الدائم في البصرة / البيت الثقافي في البصرة
  • المعرض الدائم في تكريت / جامعة تكريت
  • المعرض الدائم في الفلوجة / البيت الثقافي في الفلوجة
  • المعرض الدار الدائم في الديوانية
  • المعرض الدار الدائم في ذي قار