Welcome in the demo
Another demo

االتَّناص في الموشحات الأندلسية للباحث الدكتور خالد عبد الكاظم عذاري الماجدي

438217450 3160363047430726 7043765290521845609 n

صدر حديثاً
عن
دار الشؤون الثقافية
إنَّ التحول الكبير الذي آلت إليه مسيرة نظريات النقد الأدبي في مرحلة مابعد البنيوية ، لاسيما التّناصية ، يُعد انفتاحاً فكرياً جديداً ، وإستشرافاً معرفياً متقدماً ، يطمح إلى بلورتها في بوتقة تنظيرية متطورة عمّا سبقتها من قوالب تقعيديةاعتمدت تبني الفكر الواقعي أساساً في قيامها
، وإنَّ البيئة النقدية الغربية كانت هي أول من شهد ظهور هذه الأفكار ، ثم حلت ضيفاً مُرحبا به في بيئة النقد العربي الحديث ، الذي فتح الباب على مصراعيه لاستقبالها كما هي بمصطلحاتها ، مع حضور الاختلاف حد الافتراق في الوقوف على مفاهيمها الأساس وتحديداً أصولها ، ولاسيّما في ذلك مفهوم التّناص ، الذي شهدت الدراسات الأدبية إستيعاباً وتطبيقاً واسعاً في مختلف مجالات الأدب الحديث ، الذي أُعتمد كمادة أساس للتطبيق المنهجي المعاصر ، على العكس من الدراسات التطبيقية للمناهج المعاصرة على دراسة الأدب القديم ،وان ندرة إعتماد الأدب الأندلسي القديم -- الموشحات مثلاً -- كأساس في الدراسات التطبيقية الملتزمة للمنهج الحديث ، لاسيما التناص ، موضوع بحث الكتاب الجديد والصادر حديثاً للباحث للدكتور خالد عبد الكاظم عذاري الماجدي الموسوم " التناص في الموشحات الأندلسية " الصادر عن سلسلة " دراسات " التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة/ وزارة الثقافة والسياحة والآثار إذ يقدم الكتاب دراسة تطبيقية للمفهوم التّناصي على الموشحات الأندلسية ، من خلال إعادة قراءة نصوص التراث.
جاء الكتاب في تمهيد :
مدخل نظري تحت عنوان التّناص ، عالج في قسمه الأول التّناص من حيث المسيرة وتطور المفهوم منذ إطلالته كمصطلح نقدي .
وجاءت الدراسة التطبيقية بعنوان ( مصادر التّناص في الموشحات الأندلسية ) وتشكلت في ثلاثة فصول .
درس الفصل الأول: التناص الديني الذي حمل بمجمله الثقل الأكبر من الاستدعاءات التَّناصية .
كما إشتمل الفصل الثاني: التّناص الشعري ، والتناص مع الشعر العربي القديم ، ثم التناص مع الشعر الأندلسي والزجل .
وجاء الفصل الثالث: ليقف عند التّناص التأريخي ، وتشكل تبعاً لحضور الشخصيات وأبعادها .
ومن ثم جاءت الخاتمة التي اشتملت على النتائج التي توصلت إليها الدراسة في أثناء رحلتها البحثية .
يقع الكتاب ب --- ٣٧٦ --- صفحة من القطع الكبير
صمم الغلاف : رائد مهدي ٠٠

معارض الدار الدائمة

  • المعرض الدائم في بابل / كلية الفنون الجميلة في بابل
  • المعرض الدائم في واسط / جامعة واسط
  • المعرض الدائم في كربلاء / البيت الثقافي في كربلاء
  • المعرض الدائم في البصرة / البيت الثقافي في البصرة
  • المعرض الدائم في تكريت / جامعة تكريت
  • المعرض الدائم في الفلوجة / البيت الثقافي في الفلوجة
  • المعرض الدار الدائم في الديوانية
  • المعرض الدار الدائم في ذي قار